شروط الدخول العامة للجامعات في البلاد

تتطلب بعض المواضيع اجراء امتحان دخول كشرط قبول لها، مثلا: في جامعة تل أبيب يلزم الطلاب باجراء امتحان دخول للمواضيع: تصميم معماري، أكاديمية الموسيقى، علم الموسيقى واللغات. في جامعة حيفا توجد امتحانات دخول لجميع اللغات.

 

شروط القبول العامة للجامعات:

1. شهادة بجروت كاملة (او أي شهادة مساوية لها أو علامات سنة تحضيرية في الجامعة).
3. علامة بسيخومتري.
4. علامة معرفة اللغة الانجليزية.
5. علامة معرفة اللغة العبرية.
6. في بعض المواضيع هناك متطلبات قبول خاصة مثلا: امتحان دخول، مقابلة فردية أو جماعية، تحديد جيل أدنى او مستوى معين في اللغة الانجليزية.

 

 

شهادة البجروت:

يجب أن تحوي 20 وحدة تعليمية على الأقل، ومن الضروري أن تشتمل على 4 وحدات لغة انجليزية، 3 وحدات رياضيات، و3 وحدات لغة أم(لغة عربية)، موضوع اختصاص واحد بمستوى 5 وحدات على الأقل. مواضيع البجروت بمستوى 4 وحدات وما فوق تحصل على اضافات للعلامة النهائية (بونوس) شرط أن يحصل الطالب فيها على علامة 60 فما فوق.

 

تعتمد الجامعات معدل البجروت المثالي للقبول حيث يتم حساب علامات الوحدات الالزامية فقط والوحدات أو المواضيع الاختيارية التي ترفع معدل البجروت فقط شرط أن يكون عددها 20 وحدة على الأقل، وهذه الطريقة تعطي النتيجة الأفضل حيث يتم حذف الوحدات الاختيارية التي تخفض المعدل .
* تطلب الجامعات من المتقدمين اليها ارسال صورة عن الشهادة الأصلية مصدقة من قبل وزارة المعارف في منطقة السكن أو من قسم التسجيل في الجامعة نفسها.

 

الموعد النهائي لتقديم شهادة البجروت وكل المستندات المطلوبة للمتسجلين للمواضيع العلاجية في جامعة حيفا هو 1/6/2005.

 

السنة التحضيرية:

الطلاب الراغبين بتحسين علامات البجروت، أو اكمال شهادة البجروت ليتمكنوا من تحصيل شهادة بجروت كاملة، بامكانهم التسجيل لتعلم وحدات البجروت التي تنقصهم، او يريدون تحسين تحصيلهم فيها في الدورات/السنة التحضيرية الموجودة في الجامعة التي يريدون الدراسة فيها مستقبلا، وإن رغبتم بتعلمها في جامعة أو مؤسسة أخرى ينصح بالاستفسار من الجامعة المرغوب التعلم فيها إن كانت تعترف بشهادة السنة التحضيرية في تلك الجامعة (مثلا جامعة القدس تعترف بالسنة التحضيرية في جامعة تل ابيب وجامعة بن غوريون)، يبدأ التسجيل للسنة التحضيرية في مواعيد مختلفة في الجامعات وتكون عادة بين الأشهر يناير حتى يونيو في كل عام، وفي التخنيون تنظم دورات تحضيرية قبل بداية كل فصل. علامات السنة التحضيرية لا تسد عن البسيخومتري.

 

: يفحص هذا الإمتحان مدى التمكن من اللغة العبرية للذين لغتهم الأم ليست العبرية ويتقدمون للبسيخومتري بلغة غير العبرية. يستخدم هذا الإختبار فإختبار معرفة العبريةي بعض المؤسسات لتصنيف الطلاب إلى مستويات مختلفة في دورات اللغة العبرية. كما أنه يشكل شرطا للقبول للجامعات. لا يتم شمل علامة إختبار العبرية بالعلامة السيكومترية، ويتم ارسال العلامة للجامعات على إنفراد من قبل المركز القطري للامتحانات. ثمة فروق بين مؤسسة وأخرى في إستخدام هذه العلامة، وقد تشترط مؤسسة ما التقدم إلى إختبار آخر لمعرفة العبرية.

 

تعطى فرصة للممتحنين الذين يرغبون بتحسين علاماتهم لإعادة إمتحان معرفة العبرية دون الحاجة إلى إعادة الإمتحان السيكومتري بأكمله. ومن أجل ذلك على الطلاب التسجيل لامتحان اللغة العبرية واسمه يعيل “יע”ל” الذي يجرى عدة مرات في السنة من قبل المركز القطري للامتحانات. الحد الأدنى المطلوب لعلامة العبرية يختلف من جامعة لآخرى فمثلا: في جامعة حيفا المعدل العام 115، وفي الجامعة العبرية 105.

 

اللغة الإنجليزية:

  في هذا المجال يتم فحص مدى التمكن من اللغة الإنجليزية كما يبرز من خلال قراءة النصوص وفهمها. يحوي الامتحان أسئلة مثل: إكمال جمل، صياغة من جديد وفهم المقروء. في إكمال الجمل يتم فحص المقدرة على فهم وتطبيق الثروة اللغوية ضمن السياق، أما أسئلة الصياغة من جديد فإنها تفحص مدى فهم الإنجليزية من خلال تشخيص الجمل المركبة، والتي تمت صياغتها من جديد بكلمات أخرى، وفي فهم المقروء يتم فحص مدى فهم نصوص قصيرة مستمدة من مجالات أكاديمية متنوعة. في حال عدم الحصول على علامة كافية في قسم الانجليزية في الامتحان، يمكن إجرائه على حدة ويسمى امتحان “أمير” “אמיר” وهو يجرى عدة مرات في السنة. الحد الأدنى للعلامة المطلوبة (85) أي درجة 1 أو علامة 70 على الأقل في 4 وحدات انجليزي في جامعة حيفا. و(85) أي درجة عتبة القبول في الجامعة العبرية. و(84) أي درجة أساسي في جامعتي تل أبيب وبئر السبع و(87) في التخنيون. يعفى من تعلم الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعة كل من يحصل في الامتحان على علامة 134 فما فوق.

 

اضافة لذلك توجد شروط خاصة لبعض المواضيع العالية في الجامعات مثلا: تشترط جامعة حيفا قبول الطلاب للمواضيع لغة انجليزية، فيزوترابيا، حقوق، تشويشات بالاتصالات وعلاج بالتشغيل، بالحصول على علامة حد أدنى في اللغة الانجليزية في البسيخومتري 104 على الأقل أو معدل 10 في 5 وحدات بجروت. ولذلك ينصح بفحص شروط القبول الخاصة بالموضوع العيني في كل جامعة.

 

البسيخومتري:

يفحص إمتحان البسيخومتري القدرات الكمية (الرياضيات) والكلامية(اللغة العربية)، كما يفحص معرفة الإنجليزية. إن تطور هذه القدرات هو تطور تدريجي يحدث على مر الزمن، إما بواسطة التعلم والتجارب التربوية في نطاق المدرسة وإما عن طريق التجارب خارج جدران المدرسة. من هنا فإن التحصيل في الامتحان قد يتغير على أثر التجارب والتمارين التي تساهم في تطوير القدرات المقاسة. إن تطوير تلك القدرات يرتبط بالوقت والجهد المبذولين في ذلك.

يمكن اجراء امتحان البسيخومتري عددا غير محدود شرط الانتظار 6 أشهر بين الامتحان والآخر. ينصح الطلاب بإجراء الامتحان بعد التحضير الكامل له، ليحصل على علامة أفضل، حيث أن الجامعات تحسب العلامة الأعلى. ويذكر أن علامة البسيخومتري تبقى سارية المفعول لمدة 7 سنوات على الأقل.

تعتمد بعض الجامعات نسب مختلفة للبجروت والبسيخومتري في القبول لبعض المواضيع العالية فيها، مثلا في الجامعة العبرية (القدس) وزن البسيخومتري 70% والبجروت 30% من علامة الحد الأدنى للدخول للمواضيع طب أسنان، صيدلة، عمل اجتماعي، تمريض، حقوق، ادارة أعمال، اقتصاد، تدقيق حسابات.

تحدد معظم الجامعات الموعد النهائي لإجراء امتحان للبسيخومتري للطلاب المتقدمين اليها، الموعد الأخير للتقدم للامتحان لمعظم المواضيع في الجامعات هو موعد 20+2145 الموعد الأخير للتسجيل 735. لبعض المواضيع التي يوجد إمكانية تسجيل متأخر لها يمكن التقدم لامتحان شهر يوليو، نوصي بالتأكد من المواعيد النهائية للجامعة التي تودون التسجيل إليها.

“بكرا”


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • اية: شو بتنصحوني اتعلم بهاي الحالة بغض النظر عن المعدل الكامل
  • اية: وما علمونا كيميا او بيولوجيا بالمدرسة معي 2 فيزيا و 5 بيئة !
  • اية: مرحبا انا بدي اسأل انا اسا بصف 12 و كنت حابة ادرس طب معي 4 وحدات انجليزي و شفت انو مطلوب 5 رياضيات و معي 3 بس هل...
  • التوجيه الدراسي: تواصل معي عبر بريد اقرأ للتوجيه الدراسي : study@eqraa.org
  • التوجيه الدراسي: محمود هل تقصد كليات الهندسيين הנדסאים ام هندسة كلقب أول מהנדס B.Sc كما في التخنيون وبئر السبع ..؟

اقرأ أيضا