دراسة حديثة في البلاد: الانتظار .. سياسة إسرائيل المقصودة في التعامل مع مصر

الأستاذ ابراهيم خطيب – مركز الدراسات المعاصرة

في دراسة صدرت عن مركز الدراسات المعاصرة حول العلاقة بين وإسرائيل بعد انتخابات مرسي – مرشح الإخوان المسلمين- كشفت الدراسة أنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية آثر سياسة الانتظار والباب الدوار في العلاقة مع مصر، مستثمرًا العلاقة الاستراتيجية مع واشنطن لإعادة المياه إلى مجاريها ضمن سياسة إستراتيجية تضمن الأمن والآمان للحدود الجنوبية لإسرائيل.

الدراسة كشفت كذلك عن عمق التجاذب داخل المؤسسة الإسرائيلية والتي تراوحت بين نقل فرق ومعدات عسكرية من الحدود الشمالية الى الجنوب وتخصيص أموال هائلة والاستعداد لمواجهة وبين علاقات باردة جدًا مع مصر في ظل حفظ الحدود الجنوبية، وتفضيل ذلك على قطع العلاقات معها والمواجهة معها.

وتظهر الدراسة انه في الوقت الذي تعتبر اسرائيل كامب ديفيد كنز استراتيجي مع مصر وتسعى لعدم التفريط في هذه الاتفاقية، وفي الوقت الذي تتبنى سياسة الانتظار فإنها تُفَعِّل خيوطها المختلفة المحلية والاقليمية والدولية لخلق حالة بلبلة وعدم استقرار تحرج الرئيس المصري وتفشل المشروع الذي يحمله، والذي يسعى من خلاله لرفع مكانة مصر الاقليمية وتفعيل دورها والحفاظ على استقلال قرارها، اضافة لبناء مصر على اساس حر لكون كل ذلك يضر بإسرائيل  ومستقبلها.

يذكر ان الدراسة بنيت على اساس رصد مجمل اقوال السياسيين والاعلاميين وصناع القرار الإسرائيليين عقب صدور نتائج الانتخابات المصرية الاخيرة والتي أفرزت فوز الدكتور محمد مرسي برئاسة مصر، وهو بذلك يكون اول رئيس اسلامي واول رئيس مدني واول رئيس بعد الثورة.

هذا ويمكن الاطلاع على الدراسة – مجاناً- من خلال الرابط التالي الذي حصلنا عليه من مركز الدراسات المعاصرة:
لتصفح الدراسة اضغط هنا


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...