الاسلاميون عقب الثورات.. التحديات والمخاوف

الأستاذ ابراهيم خطيب- باحث في مركز الدراسات المعاصرة

منذ أن هبت رياح التغيير على عالمنا العربي ومراكز البحث العلمي تتابع باهتمام وقلق بالغين هذه التطورات وتحديدا دور الحركات الإسلامية فيها خاصة بعد أن وصل بعضها إلى سدة الحكم .وهناك مراكز أبحاث عربية وأخرى أجنبية –أمريكية، بريطانية ،فرنسية ، روسية ، تركية ، وإسرائيلية تتابع هذه التطورات باهتمام بالغ.

في الآونة الأخيرة عقدت العديد من المراكز العربية ندوات لبحث هذه التطورات وتأثيراتها كل من زاويته ، فمركز الزيتونة بحث تأثير الثورات العربية على المصالحة الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني ، فيما بحث مركز دراسات الشرق الأوسط الأبعاد الإستراتيجية والفلسطينية والإقليمية للربيع العربي والخارطة المتوقعة للمنطقة بعد الثورات.

مركز الجزيرة تناول الأمر من زاوية أخرى تتعلق بالحركات الإسلامية ذاتها منطلقا من أنها رأس الحربة في هذا “المشروع التحرري” ، متناولا مدى جاهزية هذه الحركات لتقود المقود وتأخذ الشعوب العربية التي سامها المستبدون سوء العذاب إلى شاطئ وبر الأمان ، مع التأكيد ان هذه “العشرية، والسنوات التي ستليها” هي ليست للإسلاميين بالخالص حتى يتم محاسبتهم عليها، ذالكم أنَّ الشعوب لَّما تبرأ بعد من براثن النظم السياسية التي رافقت هذه الأنظمة وحملت أيديولوجيات مختلفة بحكم المصالح ومخلفات السنين السالفة.

في هذه الورقة ركز الباحث ابراهيم خطيب على ما وَرَدَ في اوراق مؤتمر مركز الجزيرة ، وقدّم قراءات لبعض هذه الاوراق لما لها من اهمية تخص واقع وحال الحركات الاسلامية والمتوقع منها.

لتصفح الدراسة اضغط هنا


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...