كتاب “قراءة في انتخابات الكنيست” يتناول المشاركة السياسية للعرب ومحدودية تأثيرها

مع إطلالة العام 2013 ومع اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية للكنيست التاسعة عشرة اصدر مركز الدراسات المعاصرة كتاب يتناول موضوع الانتخابات الإسرائيلية وعالج المشاركة العربية التاريخية فيها. يتطرق الباحث مجدي طه إلى عدة محاور تتعلق بطبيعة الكنيست الإسرائيلية والمشاركة السياسية للعرب فيها من خلال التعرض لمسيرة الأحزاب العربية المشاركة في الانتخابات ومحدودية تأثيرها داخل أروقة الكنيست.

يتكون الكتاب من قسمين، في القسم الأول يستعرض الكاتب تاريخ الكنيست وجذورها الدينية كمؤسسة تشريعية يهودية على غرار مؤسسة “هكنيست هكدولا” في فترة الهيكل الثاني ومن ثم مؤسسة “السنهادرين” وهي السلطة اليهودية المركزية العليا في نفس الفترة، وقد استمدت الحركة الصهيونية وجودها من الأبعاد التوراتية والتلمودية الثاوية في التاريخ اليهودي. ومن ثم يتناول الكاتب قضية الأحزاب العربية ومسيرتها السياسية التي اختارت الكنيست خيارا مركزيا لنضالها السياسي وطريقا لانتزاع الحقوق وتمثيل المجتمع العربي بالرغم من أن نصف المواطنين العرب لا يشاركون في هذه الانتخابات، ويستعرض الكاتب موديل “الكتلة المانعة” التي يشكل محفزا لمعظم الأحزاب العربية المشاركة في انتخابات الكنيست، ويتطرق الكاتب إلى أنماط المشاركة والتصويت ويعرض عدد من استطلاعات الرأي في هذا الخصوص، ومن ثم يتطرق إلى أسباب المقاطعة وتداعياتها كما طرحت في الأدبيات والمحافل الحزبية المختلفة، وفي القسم الثاني يستعرض الكاتب طبيعة العمل الأهلي والجماهيري بالإضافة إلى واقع مؤسسات “المجتمع المدني” المركبة في الداخل الفلسطيني والتحديات التي تواجهها، ويركز الباحث على أهمية العمل الجماهيري الذي يعبر عن حقيقة نبض الشارع الفلسطيني في الداخل.

هذا ومن المتوقع أن يصدر مركز الدراسات المعاصرة لنفس الباحث إصدارين جديدين في الأشهر القريبة؛ إصدار يتناول قضية الخدمة المدنية والتطورات السياسية التي طرأت على المشروع تحت عنوان “الخدمة المدنية والتجنيد.. دراسة في إطار فهم الحالة”، وإصدار آخر يحمل عنوان “المجتمع العربي في الداخل الفلسطيني؛ بين النظريات الأكاديمية وسياسات الهوية”.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...