التعليم والسكن تشكل عقبة التحديات امام الشباب في الداخل الفلسطيني

الأستاذ مجدي طه والأستاذ ابراهيم خطيب- مركز الدراسات المعاصرة

تمـــــهيد

IMG_7778
يواجه المجتمع العربي في الداخل الفلسطيني تحديات كبيرة ومتعددة؛ فمنذ عام 1948 يعاني المجتمع العربي في الداخل من صراع مرير حول هويته ومستقبل أبنائه، كما يعاني من صراع غير متكافئ مع الأغلبية اليهودية.

لقد سعت السلطات الإسرائيلية وما زالت تسعى جاهدة ومن خلال مختلف الوسائل والأدوات على ضبط المجتمع العربي والسيطرة عليه وعزله عن محيطه، ابتداء من فرض النظام العسكري حتى عام 1966، ومرورا بفرض الرقابة الأمنية المتشددة ومنع التنقل والحيلولة دون بزوغ قيادة عربية وطنية مستقلة كان من شأنها أن تعيد بناء الوعي وبناء الهوية الفلسطينية ؛بعد أن هدمت النكبة المعالم الثقافية والتربوية للمجتمع وبقي الفلسطينيون في الداخل فاقدين للقيادات والنخب القيادية ، ونجحت في خلق بدائل تحاكي الدمى القيادية تلبست بلبوسات القومية والوطنية السياسية.

كان من نتائج الحرب غير المتكافئة بين الفلسطينيين والصهاينة حدوث النكبة التي شارك في صناعتها الغرب عموما وبريطانيا خصوصا والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية وتشيكوسلوفاكيا ، ودولا عربية متواطئة ، ونجم عن تحقيق الصهيونية حلمها تهجير وطرد للشعب الفلسطيني ، أدى إلى تهجير وطرد وقتل والقضاء على النخب الفلسطينية.

 

لتصفح الدراسة اضغط هنا

 


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا