محاضرة عربية في “تل حاي”: اقرأ والحركة الإسلامية عنصريون

123275اقيم يوم أمس الاربعاء مؤتمر في كلية “تل حاي” بعنوان ” مواطنة مشروطة ” بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنصرية،  وشارك في المؤتمر محاضرون من الكلية يهودًا وعربًا منهم د. يوسف جبارين وتفاحة سابا. وتناول المؤتمر موضوع المواطنة في اسرائيل وكيفية التعامل مع السلطات والعيش المشترك عربًا ويهودًا في الدولة، وعن العنصرية المتفشية في اسرائيل والتمييز ضد الاقليات خصوصًا الاقلية العربية والعمل على تحقيق مطالبها واحتياجاتها.

وقد تناولت احدى المحاضرات العربيات موضوعًا لا يمت لموضوع المؤتمر بصلة وتلت البيان الذي وزعته كتلة اقرأ في الكلية العام الماضي الذي يدعو الطلاب العرب لمقاطعة يوم الطالب، وتحذيرهم من حفلات الرقص والغناء وانحلال الاخلاق. وقد تلت المحاضرة البيان كاملًا بالعربية ثم ترجمته للعبرية وأبدت رأيها في نهايته وقالت: ان “اقرأ” التابعة للحركة الاسلامية والاخوان المسلمين عنصريون للاسلام يدعون لمقاطعة يوم الطالب المشترك مع اليهود، لما يحويه من حفلات رقص وغناء وتناول خمور وانحلال اخلاق, ويدعون للتمييز والعنصرية ضد المواطنين اليهود بهذه التصرفات.


وقد أثارت هذه التصريحات استهجان عدد من الطلاب العرب حيث أبدوا امتعاضًا شديدًا وقاموا بالخروج من المؤتمر استياءً من حديث المحاضرة.

انس مريد:”تلك التصريحات التي ان دلت فانما تدل على صدق واستقامة نهج “اقرأ” والحركة الاسلامية، لأنها تدعو الطلاب العرب للتمسك بالقيم والاخلاق وعدم الانجرار والانزلاق والانخداع”


tal-hay-300x155وفي حديث مع الطالب أنس مريد مسؤول “اقرأ” سابقا في الكلية وعضو الادارة الطلابية في جمعية اقرأ قال :

“اتصل بي عدد من الطلاب وأخبروني بما حدث. ونحن بطبيعة الاحوال ندين ونستنكر تلك التصريحات التي ان دلت فانما تدل على صدق واستقامة نهج اقرأ والحركة الاسلامية، لأنها تدعو الطلاب العرب للتمسك بالقيم والاخلاق وعدم الانجرار والانزلاق والانخداع بيوم الطالب وغيره، وادعو الطلاب العرب في كل المعاهد بمقاطعة ايام الطالب لانها تعامل العرب كأنهم ضيوف غير مرحب بهم اصلًا، والعمل على بناء يوم طالب للطلاب العرب نحافظ فيه اخلاقنا وقيمنا”.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا