“اقرأ” ومركز الدراسات تصدران نشرة في ذكرى النكبة

0nakba2013أصدر مركز الدراسات المعاصرة نشرة خاصة تحت عنوان “العودة حق مقدس” بمناسبة الذكرى الـ 65 لنكبة الشعب الفلسطيني، هذا ويأتي الإصدار حصيلة التعاون المشترك بين مركز الدراسات المعاصرة وجمعية اقرأ لدعم التعليم في المجتمع العربي ممثلةً بالإدارة الطلابية وذلك حرصا على تذويت القيم الوطنية والدينية عند شريحة الشباب في الداخل، وضمن باكورة نشاطات مشتركة بين مركز الدراسات المعاصرة وجمعية اقرأ تهتم بتوعية وتثقيف شريحة الشباب والطلاب الجامعيين والأكاديميين في الداخل الفلسطيني. هذا وستكون بداية توزيعها في إطار إحياء الذكرى السنوية الـ 65 لنكبة الشعب فلسطيني خلال فعالية طلابية تنظمها جمعية اقرأ.

وتشير المطوية إلى أنه على النقيض مما حاولت الحركة الصهيونية بكافة أجنحتها فعله، من تشويه الذاكرة والهوية الجمعية للفلسطينيين في الداخل، استطاع جيل النكبة أن يهتم بقضيتين أساسيتين وهما دفع الأبناء نحو التعلم وخوض غمار المعرفة والآمر الثاني تجلى معنويا برفضه طمس الذاكرة الفلسطينية بل بنشها وإحياؤها مما يؤكد على فشل محاولات اقتلاع الوطن من عقل الإنسان الفلسطيني.

وأشارت النشرة إلى الثوابت الفلسطينية التي لم تتغير وما زالت تشكل مرتكزا شرعيا للنضال الفلسطيني كإفراز من إفرازات النكبة، الأول يتمثل في حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ومصير أرض فلسطين، وهذا الحق يسنده ميثاق عصبة الأمم وقرار الاحتلال البريطاني على فلسطين، فالشعب الذي كان يسكن فلسطين قبل الاحتلال هو صاحب الحق وفقا للقانون الدولي بتقرير مصيره. والحق الثاني هو حق العودة الذي يعتبر جوهر القضية الفلسطينية رغم المحاولات البائسة منذ مؤتمر “انابولييس” عام 2004 لطيه وكتمانه والمساومة عليه من بعض القيادات الفلسطينية. وأشارت النشرة إلى أن حق العودة كفله القانون الدولي عبر قرار الأمم المتحدة رقم 194 ولم يخضعه للمساومة أو المفاوضة وإنما لرغبة الأفراد وحدهم ضمن حقوقهم الطبيعية، ولا يجوز أن يفرض عليهم التعويض أو أي بدائل أخرى.

الحق الثالث يتعلق بحق ملكية الأفراد الفلسطينيين الذين هجروا واقتلعوا من أرضهم وبلدانهم وهو حق لا يموت بالتقادم.

“وتتطرق النشرة إلى دور المؤسسة الإسرائيلية في إخضاع الهوية الفلسطينية وتشويهها وقد برز دور السلطات بشكل بارز بعد أحداث هبة القدس والأقصى في العام 2000″

وتتطرق النشرة إلى دور المؤسسة الإسرائيلية في إخضاع الهوية الفلسطينية وتشويهها وقد برز دور السلطات بشكل بارز بعد أحداث هبة القدس والأقصى في العام 2000. تبذل المؤسسة الإسرائيلية جهدا لتذويت حق اليهود على هذه الأرض واعتماد الرواية اليهودية والصهيونية كأساس. وعلى هذا الأساس استخدمت المؤسسة الإسرائيلية كافة الأدوات من نشر للرذيلة والسماح للجريمة المنظمة بالتغلغل في صفوف الفلسطينيين، وتوطين العملاء، وتطبيق سياسات ثقافية تسعى إلى تشظية المجتمع من خلال القنوات الرسمية وبخاصة السلطات المحلية العربية ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها من سياسات إفساد المجتمع عبر المشاريع المتنوعة وأجنداتها المشبوهة.

وتعتبر النشرة أن عصر البلطجة الرسمية انتهى وبدأ عصر التحايل على الذاكرة الفلسطينية، بعد أن أثبتت أحداث القدس والأقصى عام 2000 بأنه لا يمكن التعامل مع الفلسطينيين في الداخل من خلال القفازة الأمنية وسياسة التنكيل والبطش، ولا يمكن ضبط المجتمع الفلسطيني في الداخل من خلال البوابة الأمنية وهو أمر مستحيل، وأنه ما عاد بالإمكان تطبيق سياسة سنوات الحكم العسكري، وخاصة بعد أن أجريت العديد من الدراسات الإسرائيلية حول دور الشباب ودورهم في هذه الانتفاضة وانتماءاتهم السياسية والأيديولوجية ووجدت أن الأبعاد الدينية والوطنية ثاوية في نفوس هؤلاء الشباب، لذلك أدركت المؤسسة الإسرائيلية بأنه لا بد من تركيز عملها على شريحة الشباب، ومن ضمن وسائل واليات تركز على المسخ الثقافي والفكري والسلوكي كناتج طبيعي للانحلال ألقيمي المبني على انحلال عقدي وثقافي.

وتضيف النشرة بأنه ومن الواضح أن المؤسسة الإسرائيلية لا تريدنا أن نكون فلسطينيين كما أنها لا تريدنا إسرائيليين، ولكنها تريدنا مسخا، خلقا آخر، مشوه الهوية والانتماء ومشوه الثقافة والفكر وبالتالي مشوه الخلقة.

وفي نهاية النشرة يعرض بعض المعطيات من نكبة فلسطين بالأرقام مصورة حجم المأساة التي أصابت الفلسطينيين عام 1948 وكاشفة عن صيرورة السياسات الصهيونية الظالمة التي وقعت على الفلسطينيين وما زالت مستمرة إلى يومنا هذا، وفي الصفحة الأخيرة هناك شعر يحاكي النكبة وقضية فلسطين.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا