التخنيون: تعيين الفحماوي يوسف جبارين نائبًا لرئيس المعهد

0yosefgabrenتم هذا الاسبوع تعيين البروفيسور يوسف رفيق جبارين (47 عاما)، ابن مدينة أم الفحم, المحاضر الكبير في كلية الهندسة المعمارية وتخطيط المدن في معهد التخنيون نائبا لرئيس “التخنيون” (من بين ثلاثة نواب)، ليكون اول اكاديمي عربي يتبوأ هذا المنصب الرفيع.

وقد سبق للبروفيسور جبارين ان سجل عدة انجازات منها انه عيّن، قبل سنوات قليلة، كأول محاضر عربي في كلية الهندسة المعمارية وتخطيط المدن في “التخنيون”، منذ تأسيسها قبل عشرات السنوات، بعد ان كان أول عربي يحصل على شهادة الدكتوراة في مجال الهندسة المعمارية وتخطيط المدن من “التخنيون”.

كذلك نال البروفيسور جبارين جائزة “كاتيدرالية رواد العلوم”، ليكون الأكاديمي العربي الأول الذي يحصل على هذه الجائزة، التي تعتبر شهادة امتياز في مجال الأبحاث وتشمل ميزانيات لأبحاث علمية وتقديرا ماليا، علما ان كلية الهندسة المعمارية وتخطيط المدن في “التخنيون” حصلت على هذه الجائزة لأول مرة في تاريخها، وذلك بفضل الانجازات والأبحاث المميزة التي قام بها البروفيسور جبارين، ليكون بذلك أول محاضر من بين المحاضرين العرب واليهود يفوز بهذه الجائزة عن الكلية.

الى جانب ذلك فهو حاصل على جوائز أكاديمية عديدة، منها: جوائز الامتياز لبحث رسالة الدكتوراة والماجستير من التخنيون، وجائزة جامعة تل أبيب على اسم تامي شتاينس للأبحاث، وجائزة امتياز من جامعة هارفرد الأمريكية.

وبالإضافة إلى عمله البحثي والأكاديمي فقد ارتبط اسم البروفيسور يوسف جبارين بقضية الأرض والمسكن والتخطيط في البلدات العربية الفلسطينية في البلاد، وذلك من خلال مشاركته في عشرات الأيام الدراسية والمؤتمرات المحلية والعالمية واعداد الأبحاث التي عمل عليها وإصدارها في كتب، ومنها “استراتيجيات تطوير العمل عند الفلسطينيين وتوسيع الطبقة الوسطى” و”السياسة والعمل عند النساء والأقليات”.

“فلسطينيو 48 “


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا