“لبيد” ينذر برفع قسط التعليم الجامعي في البلاد

000lapidتسعى وزارة المالية الإسرائيلية الى رفع أقساط التعليم الجامعي، فضلا عن تقليص ميزانية التعليم العالي في البلاد. وقال مندوبو اتحاد الطلاب الجامعيين في البلاد الذي عقدوا أمس الإثنين اجتماعا مع مندوبي وزارة المالية ، أن في حال لم يوافقوا على رفع رسوم التعليم فإن الميزانية الحكومية للجامعات والمؤسسات الأكاديمية ستتقلص ، وسيتم اضافة الى ذلك، رفع رسوم التعليم الجامعي بقرار من طرف واحد .

واستهجن مندوبو اتحاد الطلبة هذا القرار حيث إنه لا يتماشى مع الشعارات التي أطلقها يائير لبيد وزير المالية قبيل الانتخابات وادعى من خلالها إنه سيضع التربية والتعليم، على رأس سلم أولوياته. وطالبوه بأن يمنع هذه الخطوة التي ستمس أولا وأساسا بالطبقة الوسطى. معلنين نيتهم محاربة هذا التوجه والعمل من أجل عدم رفع الرسوم التعليمية.

التوقع أن أجور التعليم العالي سترتفع بنسبة كبيرة جدا في نهاية السنة، إذ ينتهي في شهر تشرين أول الاتفاق بين الحكومة والطلاب الذي وقع عام 2010 الذي منع وقته رفع أجور التعليم العالي بدون موافقة الطلاب.

أجرة التعليم العالي اليوم تبلغ 9.979 شيكل في السنة، والتعليم للدرجة العلمية الثانية يصل إلى 13.485 شيكل في السنة.

بدورها قالت المديرة العامة الجديدة لوزارة المالية، ياعيل أندورون، إن هذه المواجهة مع الطلاب الجامعيين، ليست الأولى في تاريخها. ففي عام 1998، شغلت أندورن منصب مركزة التعليم العالي في وزارة المالية، ومثلت الوزارة في لجنة “فينوغراد” التي عينها رئيس الحكومة حينها، إيهود باراك، لفحص إمكانية خفض رسوم التعليم العالي. يومها، قررت اللجنة أن تبدأ بتخفيض رسوم التعليم الجامعي بـ 50%، فما كان هنالك من معترضين على هذه النية (التي بقيت حبرا على ورق) إلا أندورن التي قالت إنه ليس هنالك أي سبب يجعل الدولة تستثمر كل هذه الأموال من أجل تقليل رسوم التعليم الجامعي. يذكر أن هذا الاعتراض من طرفها، أثار غضب باراك وكلفها موقعها في اللجنة، وتم في النهاية المصادقة على الاقتراح، إلا أنه لم ينفذ مطلقا.

“فلسطينيو 48 “


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا