اختتام مشروع التوجيه الأكاديمي في جامعة حيفا بورشة “رتب حياتك”

IMG-20130522-WA0003اختتمت كتلة اقرأ في جامعة حيفا مشروع التوجيه الاكاديمي (أي اكاديميك) هذا الأسبوع، بورشة عمل لطالبات المشروع تناولت محاور متنوعة وهامة بعنوان “رتب حياتك”، تضمنت تحديد الأهداف في الحياة، ووضع خطة حياة وموضوع التخصص قدمتها الأخت مريم عابد بالتعاون مع مركزات المشروع.

بدأت الورشة بإثارة اسئلة عصف ذهني في محاولة لتعريف التقدم والنجاح وكيفية قياسه، ثم قدمت الأخت مريم نموذج “سمارت” لتحديد الأهداف وإمكانية قياس مدى النجاح في كل هدف يضعه الشخص من خلال هذا النموذج.

0eacadimicكما وتطرقت الورشة الى تحديد الأولويات في مجالات الحياة المختلفة، ووضع خطة خمسية وأخرى عشرينية، وأهمية تأسيس المشاريع المستقلة وتقسيم حياة الشخص الى مرحلتين: مرحلة الأخذ ومرحلة العطاء بحيث يحاول ان يستفيد في مراحل شبابه ويكتسب العلوم والخبرات ثم يركز في القسم الثاني على العطاء في مجتمعه من خلال تأسيس مشاريع مستقلة والتقدم في مجاله وسد ثغرات المجتمع من خلال تخصصه وما يبدع به. وقد وزع نموذج مختصر للطالبات يحوي شرحًا تفصيلياً حول آلية ترتيب الأولويات في الحياة واختيار أهم الأهداف لدى كل فرد.

هذا ولاقت الورشة اعجاب المشاركات حيث تفاعلن مع المدربة وطرحن تساؤلاتهن وأفكارهن مما أثرى الورشة وضاعف فائدة المشاركات.

وقد أثنت الطالبات على مضامين الورشة وطالبن المدربة والمركزات بالمزيد من الورشات والمحاضرات التي تصب في مجال تطوير الذات وعلم القيادة.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...