اقرأ حيفا تحيي ذكرى النكبة بتوعية طلابها

IMG_2665أقامت كتلة اقرأ في جامعة حيفا محاضرة عن النكبة قدمها الباحث في مركز الدراسات المعاصرة والحاصل على الماجستير الأستاذ مجدي طه، بهدف  توعية الطلاب بالنكبة وبعدة محطات في التاريخ الفلسطيني .

بداية تطرق الباحث لإشكاليّة المصطلح “نكبة” لتغييبه للجاني، وشرح التشويه للرواية الفلسطينيّة وتغييب الذاكرة الجماعيّة، وتحدث عن ظاهرة المؤرخين الجدد والسوسيولوجيين الجدد في نقدهم للرواية الصهيونية الرسمية، إلا أنهم لم يتجاوزوا المحدّدات الأيديولوجية في موضوع الرواية الرسميّة، ثم تساءل الباحث عن إمكانية العلاقة بين المشروع الصهيوني وبين الحملات الصليبية بثلاث محطات تاريخيّة، وتناول التحديات والإشكاليات التي تواجه الفلسطينيين بشكل عام كالمبادرة العربية الأخيرة وتداعياتها، ومشاريع الخدمة المدنيّة ومخططات تهويد الجليل والنقب .

وأشار الباحث إلى أهمية الاحتفاظ بالذاكرة والرواية التاريخية الفلسطينية والحفاظ على الهوية والأرض واللغة والتمسك بحق العودة، وبناء خطة إستراتيجية شاملة لتوعية الأجيال وللتصدي لمخططات الأسرلة، والاستهداف المنظم لسلخ الفلسطينيين عن هويتهم وانتمائهم، من خلال بناء تصور وطني شامل، وفي النهاية أكّد على أن الإرادة والحق الفلسطيني انتصرا وسينتصران على كل المشاريع والمؤامرات.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...