“اقرأ” في التخنيون تحيي النكبة بمحاضرة للباحث مجدي طه

20130512_195043ألقى الأستاذ مجدي طه – باحث في مركز الدراسات المعاصرة – محاضرة في معهد العلوم التطبيقية التخنيون حول النكبة، تلبيةً لدعوة كتلة “اقرأ” هناك.

وقد عرّف الأستاذ مجدي في بداية محاضرته بمصطلح النكبة وإشكاليات تعريفه، وعرج الى الأحداث التي ابتلي بها المسلمون باعتبارها نكبة أخرى، كسقوط الأندلس.

كما تطرق الى وعد بلفور واثره على الفلسطينيين والمؤامرات التي حيكت ضد الفلسطينيين.

وسلط الضوء على حقائق النكبة وضرورة إحيائها وتطوير آليات جديدة للحفاظ على الهوية التاريخية والمعالم التاريخية، لأن الرواية التاريخية للنكبة مغيبة عند ابنائنا ويجب اثارة هذه المصطلحات.

وقال إن أكبر دليل على استمرارية النكبة هو تهويد القدس والجليل ومصادرة الأراضي والقوانين العنصرية، محذرًا من الانزلاق في الخدمة المدنية لأنها مشروع يهدف لأسرلة الشباب في الداخل.

واختتم محاضرته بالتأكيد على فشل المشروع الصهيوني في بناء هوية واحدة للشعب اليهودي، وعدم وجود ايديولوجية عند اليهود، وبشر أن هناك مستقبلًا ورديًا للشعب الفلسطيني.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...