اقرأ تنظم رحلة مميزة بديلة ليوم الطالب لطالبات جامعة بئر السبع

نظمت كتلة “اقرأ” لدعم التعليم في المجتمع العربي، امس الثلاثاء رحلة شيقة ومميزة لطالبات جامعة بئر السبع تميزت بجوانب ترفيهية وتعليمية وتضامنية ومحطات تفكر، وشاركت العشرات من الطالبات في هذه الرحلة التي حظيت برضى واسع النطاق لما اشتملت عليه من محطات وبرامج متنوعة ومنتقاة امتازت بشمولها. وقام على تنظيم الرحلة الاخوات في كتلة اقرأ في جامعة بئر السبع بالتعاون مع مؤسسة النقب للأرض والانسان.

جولة تراثية
صورة 4انطلقت الرحلة من جامعة بئر السبع وكانت المحطة الاولى في قرية الدريجات القريبة من كسيفه ونظمت للمشاركات جولة ميدانية هناك، وتلقين شرحا مفصلا عن القرية ومراحل بنائها واطوار الحياة فيها وزرن مغارة تاريخية واثرية في القرية وتناولن وجبة الفطور داخل المغارة وفي اجواء تراثية لامست ابعاد حياة البادية.

محطة تفكر وصفاء
ثم توجهت الرحلة نحو مدينة عراد وهناك انطلقت الاخوات في مسار رائع يطل على منطقة سدوم والبحر الميت وسط منظر جميل من الجبال والاجواء الصحراوية وهناك تمتعت الاخوات بلحظات صمت وتفكر. القى بعدها الشيخ سلمان ابو عبيد موعظة ايمانية حول عبادة التفكر تطرق فيها الى ميزة الصحراء وفطرتها ودورها في صقل شخصيات الصحابة رضي الله عنهم.

مسار مائي ممتع ومشوق
واكملت الرحلة مسيرها نحو منطقة البحر الميت وتعرفت الاخوات عن قرب عن تاريخ المنطقة وتضاريسها ثم كان المسار المائي عين البغق “عين بوكك” والذي يمتاز بجريان المياه وسط الاشجار والجبال الشاهقة، وفيه محطات من التحدي والمغامرة ولاقى المسار استحسان الاخوات اللواتي اعجبن وتمتعن بالسير فيه.

كرم اصيل
واتجهت الرحلة نحو قرية ام الحيران غير المعترف بها والواقعة شمالي بلدة حوره حيث استقبل الشيخ ناجح ابو القيعان رئيس اللجنة المحلية في قرية ام الحيران الذي استقبل الاخوات وابدع في كرم الضيافة وحسن الترحيب واعد وجبة غداء فاخرة اظهرت روعة الكرم الاصيل الذي يمتاز به اهالي القرية.

لقاء تضامني مؤثر

صورة 2وكانت المحطة الاخيرة في الرحلة زيارة تضامنية لقرية عتير والتي هدمت السلطات الاسرائيلية فيها 18 بيتا واقتلعت نحو 500 شجرة زيتون، وكان في استقبال الاخوات الحاج ابو رياض صاحب البيوت المهدومه وقدم شرحا عن عمليات الهدم وتجريف الاراضي واقتلاع الاشجار واكد للأخوات ان معنويات اهالي القرية قوية وهم متمسكون بخيار البناء والبقاء .

وشاهدت الاخوات عن قرب حجم الدمار والمعاناة التي المت بعائلة ابو القيعان وحظي اللقاء على مشاهد مؤثرة ذرفت فيها الدموع حيث تحدثت احدى اصحاب البيوت التي هدمت وهي امرأة مصابة بمرض السرطان ولديها اطفال معاقين وكان لكلماتها اثر بالغ في النفوس.

ووزعت طالبات كتلة اقرا الهدايا على اطفال القرية.

ردود فعل غير مسبوقة
وفي طريق العودة الى جامعة بئر السبع اعربت الاخوات المشاركات عن اعجابهن بمسار الرحلة، واجمعن على تقييم الرحلة بشكل ممتاز واكدن على استعدادهن المشاركة في نشاطات كتلة اقرا كما شكرن اهالي قرية ام الحيران على كرم الضيافة.
يذكر ان الرحلة جاءت كبديل لبرامج يوم الطالب في الجامعات والذي يشمل عادة على برامج مختلطة وفيها الكثير من مظاهر الفساد والمجون.

انطباعات الطالبات

 الطالبة عزية طه:

لتلخيص اشتراكي في رحلتنا التي نظمتها جمعية اقرا.. التي لم تكن رحله فقط، بل كانت لقاء مع الحقيقه.. لقاء مع الواقع.. ساكتفي بذكر خاتمتها حيث زرنا قرية عتير، حيث قدر لي الله اللقاء مع البراءه والجمال والحزن والحقيقه.. التقيت بزينب.. بطلة يومي.. صغيره بالسن، كبيره بنظراتها..عيونها خضراء حزينه..وابتسامتها رقيقه خجوله..مثلها مثل كل الاطفال الابرياء الذين يعيشون واقع مضعضع.. حيث تهدم بيوتهم .. وتسرق احلامهم.. ويسلبون الحق في طفوله سويه سعيده في ارضهم..يابون الاستسلام والخضوع.. يضحكون ويبتسمون ويحلمون بغد افضل..
بغد الامال والامنيات.. بغد الكرامه والعزه،.بغد السعاده والوطن :)
 اسماء عثامنة:
“شعور يفوق كل الوصف … ويعجز عنه أي حرف..أستطيع أن أقول بصدقٍ بأن رحلتنا هذه كانت من أكثر الفعاليات جمالاً وحيويةً … كيف لا وكل منا شعرت بالانتماء وتغذت من روح العطاء … دسنا أرضاً تكاد تتفجر غيظاً ولكن تعود للصبر وتتوعد لأن تثور ليس على ساكنيها بل على مغتصبيها …. كيف لا وقد زرعنا ابتسامات بريئة على وجوه أطفال شقق شفاههم العطش … أحيي كتلة إقرأ على مثل هذا البرنامج الغني بكل الفقرات الجامعة ما بين الدين والدنيا ..بارك الله بكم وسدّد خطاكم جميعاً …”
 أمل قاسم:
“بالنسبة لي هذه الرحلة كانت تجربة من العمر , بالاضافة للترفيه والمعلومات القيّمة التي تلقيناها , اهم جزء كان اننا كنا سببا في ان نرسم البسمة على وجوه الاطفال في تلك القرى المنكوبة وسببا في ان يشعرها اهاليها انهم ليسو لوحدهم في نضالهم .اشكركم على هذه اللحظات التي لن تمحى من ذاكرتي أبدا”.

سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...