علمتني الحياة من هو رفيق دربي!!

كتبتها: أسماء وليد أحمد- اكاديمية القاسمي

كلنا نمرّ بأزمات، وضغوطآت ومسؤوليآت! كلنا أو لرُبما بعضُنا يشعُر ببعضٍ مِن التخبُطات حالَ وجعٍ ، حالَ حالٍ حالَ بينكَ وبين الله ! لرُبما تأتي وتقول أنّ الله معي ، ولكنّ السؤال هل أنتَ مع الله ؟! 

” علّمتني الحيآة “

7609503556_410b8c373e_oالعلمُ أنتَ تعلَم أنّ الحياةَ لا ظعمَ لها دونَ معرفةِ قدر وعظمة جلّ في علاه ! الحيآة هي حيآة الروح تتعلق بخآلقها أيما وجهتَ وجهكَ وأيما ولّيت وسعيت !
فعلمتني الحياة أن صلتي بمَن هو طبيبُ قلبي وروحي ورفيقُ دربي وشفاءُ سقمي وعطرُ حياتي هو ” القرآن” ♥

هوَ صلَةٌ تجمعكُ بأعزّ حبيب ومجيبٍ وقريب ، فكما قال وتدبّر ما قال جلّ ثناؤه :”وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ”
تفكّر بها هنيهةَ ، تفكَر بها !
لمَ؟! ، لَم يجعل الله واصلاً بينهُ وبين عبيده، حينَ كان يُخبر الرسول صلّى الله عليه وسلم ، قل !
” يسألونك عن الحرام ، قل ..” ، ” يسألونَك عن الخمر والميسر ، قل … ” ، يسألونك عن الروح ، قل …” ، يسألونَك عن الأهلةِ ، قل..”

 هل تفكرتَ معي ، في معظم المسائل قال لنبيّه قل ! ، لكن في سُؤلك عن الله وعن تدبير شؤونك ، ولجوءَك لله ، وشكواكَ ومناجاتِك وتقرّبك ، إختصها لنفسِه ، فهوَ أقربُ ما يكونُ في الثلثِ الأخير مِن الليل ! تعترينا أنفسنا ، وتطاوعنا وتغوينا بتسويفِ الأمور وبتأجيلها ، فهذه هيَ النفس الأمارةُ بالسوء !

تضايقُك الدنيا بأثقالها ، بمشاغلها ، بتحقيقِ ما يؤول في نفسِك ، بإبتلاءِ قد إبتلاكَ بهِ الله ، بمرضٍ قدْ همّ بكَ فأهمّكَ ! ، بسؤالٍ قد شآككَ فلَم تجِد مِن يُجيبُكَ ، هوَ الله يُجيبُك ، تقرّب إليهِ ، سلهُ ما بدى في خاطرِك ، ما يجولُ بينَ طياتِ نفسِك ، ما يحادِثُكَ جوانيكَ ، ما تعاتِبه روحُكَ ، إقترِب ولا تَتردد ! لكِن أعلَم ، أنّ دونَ سعيٍ تسعاهُ ، وعملٍ يرضاه ، وروحٍ مكلّلةٌ بالإخلاص ، وإتقانٍ يطيبُ للرحمن ، وقناعةٍ تجول في مسعاكَ ! فلَن يحقَق لكَ ما تُريد ولَن تتذوقَ طعمَ لذّتِه !

لذا عليك أن تسعى في مَطلبِك ، وأنْ تتقن في عَملِك فكما قال رسولنا الحبيب صلواتُ الله عليهِ وسلامُ، قال ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه”.. فاسعى بإخلاصِ النيّة أولاً ، وبإخلاصِ العمل ثانياً – وايّ عملٍ كان-، والحبُ رابعاً ، والقناعةُ خامساً، والسعي سادساً! وفي النهايةِ التوكّل على الله وعلم بأنّ العملَ دونَ توكلٍ وسعي ، تذهبُ زبدتُهُ وقيمتُه وحلاوتهُ !

وفي النهايةِ أختِمُ بحديث الرسول صلّى الله عليهِ وسلم: ((لو أنكم تتوكلون على الله حقَّ توكُّله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدوا خِماصًا وتروحُ بطانًا)) ..!

بآركَ الله بِكُم وجعلَ أيآمكُم توكلاً تتوكلونَ بهِ حقَ التوكُل ليرزُقَكم كما رزٌق الطير في غدُوها وخماصها ^_^!

دعواتُكم


2 تعليقات على “علمتني الحياة من هو رفيق دربي!!”

  1. قال تعالى: {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } [المائدة:23] ، وقال تعالى : {وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ } [يونس:84] . فجعل دليل صحة الإيمان والإسلام التوكل على الله ، وكلما قوي إيمان العبد كان توكله أقوى ، وإذا ضعف الإيمان ضعف التوكل .

    والناس منقسمون في هذا الأمر الجليل إلى طرفين ووسط ؛ فأحد الطرفين عطَّل الأسباب محافظةً على التوكل ، والطرف الثاني عطَّل التوكل محافظةً على الأسباب ، والوسط علِم أن حقيقة التوكل لا تتم إلا بالقيام بالأسباب فتوكل على الله في نفس السبب .

    وقد جُمع بين هذين الأصلين في نصوص كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم ((لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا )) فذكَر الأمرين معاً ؛ فإنَّ غدوَّ الطير وهو ذهابها في الصباح الباكر هو سعيٌ في طلب الرزق وتحصيله . وبهذا يُعلم أن التوكل لابد فيه من الجمع بين الأمرين : فعل السبب والاعتماد على المسبِّب وهو الله ، أما من عطَّل السبب وزعم أنه متوكل فهو في الحقيقة متواكل مغرور مخدوع ، وفعله هذا ما هو إلا عجزٌ وتفريطٌ وتضييع .
    فهذه صفة المؤمنين الصادقين ، والله تعالى يقول : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }

    • بآرك الله بكَ أخي ، صحيح كما ذكرت فلا توكّل بدون عمل وعمل بدون توكّل ، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:” إعقلها وتوكّل “، فهنا تدل على العمل والأخذ بالأسباب ومن ثمّ التوكّل على الله …

      نسأل الله أن يتغمدنا برحمته وأن يزيدنا عملاًو إيماناً وتوكلاً ..

      بوركتم ..

سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا