مُعَسَكر اقرأ الطّلابي..أيّامهُ الثلاثة القليلة جذّرت معاني عميقة!

يكتبها: الطالب هيثم محاميد(الجامعة العبرية)- عضو لجنة المعسكر

IMG_2738لعلّه وللوهلة الاولى يظنّ الطالبُ قبل المجيء الى المعسكر أنّ المعسكر لهُ بعد واحد فقط-الترفيهي، إلّا أنّ المعسكر كإسمه عسكَريٌّ يربّي فينا أبعادًا تربوية عميقة ولربّما قد تكون هذه الابعاد ظاهرة أو غير ظاهرة بشكل جليّ “للعين المجرّدة”. والطالب الذي توقّع قبل مجيئه للمعسكر أن المعسكر سينْصَبّ فقط في الفعاليات الترفيهية فقط! حتمًا قد اصطدم وإنصدَم بواقع مخلتف.الاهداف من هذه المعسكرات تتجاوز مرحلة الترفيه فقط..مع ما يحويه من فقرات ترفيهية ممتعة.. فلكلّ فقرة من فقرات المعسكر كان هناك هدفٌ أعمقُ مما نتوقّعُ، لا بدّ لنا أن نتفكر فيه وأن نوضح “معالمه” لأنفسنا حتّى نتمكّن من ارتشاف بل تشرّب المغزى والهدف من كلّ حركة وسَكنة كانتْ!

-أُفتُتحَ المعسكَر بورشة ODT (تعارف):

كانت بحد ذاتها ترفيهية لكنّها حوَت معاني تربويّة ..وساهمت في توضيح اجزاء من الشّخصية لكل شخص وآخر حتّى سهّلت وسرّعت عمليّة التعارف والتعاون والتحابب بين الشباب المسلم الملتزم!لدرجة أنّ بعض الاخوة همس..أنّهُ استشعر بعد هذه الفعالية أنّه يعرف الشباب منذ الازل!

-الصلاة:

طبعًا المعسكر كان فرصة لترسيخ معنى الجماعة وصلاة الجماعة وأهمّيتها..-وللشباب الّي “كسّرت” عليهم الباب عشان الصلوات سامحوني، فكان المعسكر فرصة لشد همم الشباب المقصّرين في حقّ الصلاة والجماعة.

-محاضرات طلابية:

هدفت الى اخراج طاقات الشباب الكامنة ومعلوماتهم الخفيّة ليُفيدوا ويستفيدوا..وهدفت الى كسر طابع الخجل والرهبة عند الشاب المسلم الملتزم أثناء وقوفه أمام جمهور وخصوصا المثقّف منهم!..ومن خلالها يستشعر الطالب أن باستطاعته فعل المزيد والمزيد! وفيها يرى الطّالب المقيّم أمور جديدة من تخصصات أخرى ,,وانماط شخصيات أخرى يمكن أن يستفيد من نقاط ضعفها ونقاط قوتها!

IMG_2678-محاضرات لمشايخنا وقادتنا:

(الشيخ رائد صلاح,الدكتور رائد فتحي,الدكتور مهند مصطفى ومشاركة الدكتور حسين وليد): هدفت الى ترسيخ معاني تربوية وسياسية وادارية .. كما أنّها هدفت الى كسر الحاجز بين شبابنا ومشايخنا (الحاجز الذي قد يستشعره الطالب من بعيد),الامر الذي يدل على ذالك سماعك من بعض الاخوةِ جملًا وعباراتِ تشرح الصدّر وتدل على أنّ الهدف قد أُصيبَ!

-أمسيات ليلية:

وضّحت للشباب أن الشاب والطالب الملتزم غير ممل وغير بعيد عن الحياة الترفيهية وعن الابتسامة والفرح والسعادة- حتّى داخل نطاق ملتزم في طاعة الله-.(كسر الصورة الخاطئة التي صوّرها لنا بعض المغرضون أنّ الملتزمين “ناشفين”!)وجدير بالذّكر أنّ هذه الامسيات نجحت في إستخراج واكتشاف مواهب عند بعض الشباب!

-الورشات الثّقافيّة:

هدفت الى اثراء الطالب والى استثارة واستفزاز العقل حتّى يخرج لنا بأفكار إبداعيّة واقتراحات في كل مجالِ ومجال (حسب نوع الورشة وموضوعها)!

-Debate:

هيَ فعاليّة ترفيهيّة وتثقيفيّة في نفس الوقت! وتلقي الضوء على وجوب تعلّم الطالب المسلم من أهل الدّعوة وسائل وأساليب الحوار والاقناع!

-وجبات الطّعام في جماعات، الاستيقاظ لصلاة الفجر، الالتزام بالوقت لكل فعالية وفقرة، التعاون، التعاضد، التآخي، الضحك، اللعب، الابتسامة، النصيحة:

كل هذه الامور علّمتنا معنى الحب في الله,معنى الانضباط,معنى الالتزام..ومعنى أن تكونَ مسلمًا ملتزمًا صاحبَ دعوةِ!

أسألُ الله العظيم أن يجمعنا وإيّاكم في معسكرات وفعاليات أخرى تجذّر فينا حبّ الله,وتزرع فينا معاني الحب في الله,وتدفعنا وتحفزنا لنؤمن ونتعلم ونعمل!
                                   فـــــ إيمان ـشــ علم ــ عــمل ــارُنا .
دعواتُكم


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...