هل اوكلت مهمة القضاء على النظام السوري الى الكيان الاسرائيلي؟؟؟

الدكتور ابراهيم ابوجابر- باحث في مركز الدراسات المعاصرة

مؤتمر اسطنبول- قطر- التقارب التركي الاسرائيلي – روسيا باعت الاسد سرا؟- الولايات المتحدة والغرب – المعارضة السورية ……


مقدمة
6009524057_e9c6042bc8_bتتسارع الامور في الداخل السوري يوما بعد يوم, بعدما شرع الكيان الاسرائيلي في توجيه ضربات موضعية موجعة للنظام السوري.هذا التسارع مرتبط بالمفردات المذكورة اعلاه من قريب او بعيد.
التسارع المذكور لم يحصل من فراغ وانما نتيجة لمجموعة من المتغيرات التي حصلت مؤخرا على المستوى السوري الداخلي اهمها:
1- تراجع الجيش الحر ميدانيا امام الجيش السوري النظامي بعدما تمكن الاخير كما يبدو من استعادة عافيته مجددا.
2- تدخل قوات من حزب الله لصالح الجيش النظامي ودحره لقوات الجيش الحر بعيدا عن الحدود مع لبنان.
3- تاخر الحسم وظهور عجز الجيش الحر عن تحقيق النصر حتى بعد مرور عامين من القتال.
4- ظهور المعارضة السورية في الداخل والخارج غير متفقة بل منقسمة على نفسها.
5- تأكد وجود قوات للقاعدة فعلا في صفوف الثورة السورية.


هذه المتغيرات وغيرها جعلت بعض الدول تغير مواقفها السياسية , وكذلك سلم اولوياتها على المستوى السوري ,ولادراكها انها ربما تضر بمصالحها في المنطقة من حيث لا تدري؛ ولهذا ظهر لاعبون جدد على ساحة الصراع في سوريا لمنع وصول منظمات وحركات تسميها بعض الدول بالمتطرفة للحكم هناك.


مؤتمر اسطنبول الاخير!
سيناريو تم رسمه كما يبدو بين المشاركين في مؤتمر اسطنبول التركية مؤخرا, والذي حضره وزير خارجية الولايات المتحدة ومندوبين عن الدول العربية والحكومة التركية والمعارضة السورية وقطر وروسيا واطراف اخرى مهتمة بالشان السوري.


هذا المؤتمر ياتي في ظل الاصوات المنادية بضرورة التدخل الغربي لحسم الصراع في سوريا لصالح المعارضة السورية؛ والسيناريو المتوقع التوافق عليه بدعم امريكي ومباركة تركية وبعض فصائل المعارضة وربما قطر ايضا وروسيا ولو سرا ,يتلخص في الاتي:
– توكيل الكيان الاسرائيلي بمهمة القضاء على القوة العسكرية والاستراتيجية لنظام الاسد و وتهيئة الظروف لسيطرة الجيش السوري الحر على البلاد, أي لعب الكيان الاسرائيلي لنفس الدور الذي قام به الناتو في ليبيا.


لماذا بالذات اسرائيل وليس غيرها؟
الكيان الاسرائيلي سيلعب نفس الدور الذي لعبه الناتو في ليبيا, والواضح ان الكيان في ظل تعقيدات المشهد السوري هو القادر على القيام بهذا الدور؛ كيف؟
اولا: لا يحتاج الكيان الاسرائيلي لاذن من مجلس الامن ولا بتفعيل الفصل السابع ,كما هو الحال مع الولايات المتحدة والدول الغربية التي تصطدم مقترحاتها بالفيتو الروسي او المعارضة الروسية التي تحذر من تكرار السيناريو الليبي في سوريا.
ثانيا: للكيان الاسرائيلي حججه وذرائعه الكثيرة لضرب سوريا وهذا ما سيعطيه الشرعية الدولية في كل ما سوف يقوم به,لان العالم الغربي يعتبر سوريا دولة داعمة للارهاب.
ثالثا: دخول حزب الله الحرب الى جانب النظام السوري اعطى الكيان الاسرائيلي ايضا حجة اضافية لفعل ما يراه مناسبا في القطر السوري.
رابعا: التاكد من وجود جماعات تابعة للقاعدة تقاتل في سوريا يعد ضوءا اخضرا اخر للكيان الاسرائيلي لضرب سوريا وربما القضاء على نظام بشار الاسد.
خامسا: فرص تدخل ايران لصالح النظام السوري امام ضربات الكيان الاسرائيلي الجوية ضئيلة جدا,فلا يظن احد انها قد تخاطر فتدخل مغامرة من هذا النوع تعرف تماما انها قد تؤدي لمواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة والكيان الاسرائيلي ستكون الخاسر فيها.
سادسا: لن يواجه الكيان الاسرائيلي اية معارضة تقريبا من طرف الدول العربية قد ترتقي الى مستوى اشعال فتيل ازمة اقليمية وانما قد ينحصر الموضوع في معارضة اعلامية وتقديم شكوى لمجلس الامن, أي كعادة العرب,لان هناك اجماع عربي على ضرورة القضاء على النظام السوري.
والواضح ان من يقف خلف الكيان الاسرائيلي بقوة هي الولايات المتحدة,لتتخلص من فيتو روسيا وتعقيدات الملف السوري على مستوى الامم المتحدة.


لماذا لم توكل المهمة لتركيا؟
تراجع الاهتمام التركي بالشان السوري في الاونة الاخيرة, وهذا مرده الى اسباب من اهمها:
2547033050_f37fa0d241_o1- التهديدات الايرانية لتركيا المباشرة وتحذيرات طهران لانقرة من مغبة دخول مغامرة من هذا النوع.
2- بدء لعب ايران على الوتر الكردي وقد بدا ذلك من خلال دعم بعض فصائل حزب العمال الكردستاني التي تصالحت مع تركيا للاستمرار في التمرد على حكومة انقرة.
3- ربما تهديد ايران لتركيا بالعلويين الذين يعيشون في لواء الاسكندرون وهم بالملايين الامر الذي تخشاه انقرة .
4- خشية الحكومة التركية من ازمة داخلية في حال اقدمت انقرة على التدخل العسكري في الشان السوري , وهذا ما قرأ من خلال بعض المظاهرات التي نظمتها المعارضة التركية في الشارع التركي.
5- خشية تركيا من اثارة النعرة من جديد بين الاتراك والعرب بناء على الماضي التاريخي وما حصل خلال الحرب العالمية الاولى وموقف العرب السلبي من الدولة العثمانية.
6- التقارب التركي الاسرائيلي في الاونة الاخيرة واعتذار الكيان الاسرائيلي للحكومة التركية وقبولها من حيث المبدأ تعويض ضحايا سفينة مرمرة.
اذن,تركيا وان اظهرت تعاطفا واضحا مع قضايا الامة لكنها لا تزال داخل العباءة الامريكية كما هو الحال قطر ايضا التي تلعب وتركيا كما يبدو عرابين للسياسة الامريكية في المنطقة,وهذا يستدل من لقاءت التشاور الدائم مع الادارة الامريكية.


سيناريو عمليات الكيان الاسرائيلي:
الكيان الاسرائيلي سيقوم بنفس الدور الذي قام به حلف الناتو في ليبيا , اذا انه بداية سيقوم بطلعات وضربات جوية وصاروخية على اهم الاهداف الاستراتيجية في سوريا لشل قدرة النظام على الحركة والدفاع , مثل:
– قصف مواقع الصواريخ بعيدة المدى.
– تدمير اجهزة الرادارات.
– قصف وتدمير المضادات الجوية(صواريخ ارض-ارض).
– قصف مخازن الاسلحة والذخيرة.
– تدمير سلاح الجو السوري.
– تدمير المطارات العسكرية السورية.
– القضاء على قوات الحرس الجمهوري الخ
هذا بالتاكيد بنك الاهداف الاستراتيجية العسكرية التي من المتوقع ان يبدا بها الكيان الاسرائيلي ,قبلما يقوم بقصف المباني الحكومية الحساسة مثل وزارة الدفاع وهيئة الاركان والاذاعة والتلفزيون والمخابرات الخ.


اما فيما يتعلق بكيفية قيام الكيان الاسرائيلي بغاراته جغرافيا,فيتوقع ان تتم وفق الاتي:
سيكون تركيز غارات الكيان الاسرائيلي بداية على قطاع دمشق ومحيطها لشلها , وشد الخناق على القيادة السورية السياسية والعسكرية لحملها على الاستسلام؛ وهذا قد يتم من خلال استخدام الاجواء اللبنانية من جهة الغرب لقربها من العاصمة دمشق,ثم من جهة الجنوب عن طريق استخدام الاجواء الاردنية للانقضاض على العاصمة ايضا والعودة عبر الجولان السوري المحتل, وربما ايضا عن طريق استخدام البحر لضرب مواقع واهداف سورية في الغرب والشمال والوسط, واذا تطلب الامر استخدام الاراضي التركية كما حصل في الماضي لضرب اهداف في الشمال السوري.
لكن المهم في الموضوع هو التركيز على العاصمة دمشق كما فعل الناتو في صربيا وليبيا لتركيع النظام وضرب مفاصله وعزله عن باقي مناطق البلاد ,عملا على اجبار القوات الموالية للنظام في القطاعات الاخرى على الاستسلام.


ما هو الهدف الاسرائيلي من كل ذلك ان تم؟؟
لا شك ان الكيان الاسرائيلي ان تاكد صحة هذا السيناريو سيتحرك بنفس الولايات المتحدة الامريكية,أي انه سيخدم مصالح البلدين معا ,لان الغزو الاسرائيلي هذا مدفوع الثمن امريكيا ويحصل بمباركتها ودعمها وتحت نظرها.

فالكيان الاسرائيلي بداية يكون بهذا قد قطع طريق الامداد والدعم العسكري والمعنوي والروحي عن حزب الله وجعل الطريق سالكة للقضاء عليه كمرحلة ثانية او ربما ان تحرك في خضم ذلك للدفاع عن سوريا سيجد الكيان فرصة سانحة لضرب عصفورين بحجر ان استطاع او ان لم تتدخل ايران عمليا لصالح سوريا وحزب الله.
ان الكيان الاسرائيلي ايضا في حال تمكن من القضاء على النظام السوري او مهد الطريق للمعارضة للسيطرة على الاوضاع مثلما فعل الناتو في ليبيا,نعم,الكيان هو من سيقرر نوع نظام الحكم في سوريا ان استطاع لا بل قد يجسد سياسة الانقسام والدويلات المذهبية او حتى حربا طائفية وفق سياسة فرق تسد.
هذا الامر غير مستبعد ان تكون بعض اقطاب المعارضة في اسطنبول قد اتفقت عليه مع الولايات المتحدة واسرائيل ان لم يكن جهرا فسرا بعيدا عن بعض الشرفاء من المعارضة السورية, وبهذا يكون الكيان الاسرائيلي قد اعطي فرصة جديدة للبقاء في الجولان السوري واخرى لتنصيب كرزاي سوري يخدم مصالحها في الشام.


لكن, روسيا اين دورها؟
روسيا عودتنا منذ الاتحاد السوفييتي بسياستها العقيمة,فهي دولة معروفة بغدرها دوما, ولا تعرف الاصدقاء وانما مصالحها فوق كل اعتبار ؛فليس مستبعدا ان تكون روسيا قد باعت الاسد سرا للغرب واسرائيل, ولقد لفت نظر الكثيرين قبل ايام رسو سفينة روسية في ميناء حيفا الاسرائيلي.


وأخيرًا..
ان توكيل المهمة للكيان الاسرائيلي قد يكون قارب خلاص للولايات المتحدة ودول الغرب للتخلص من نظام الاسد وللالتفاف على روسيا وتعقيدات مجلس الامن, وحتى ايران التي تهدد في حال حصل تدخل غربي في الشان السوري لا بل والتفاف على الثورة السورية وتجييرها لصالح الغرب,منعا لوصول القوى الاسلامية للحكم, وتداعيات ذلك على الكيان الاسرائيلي.
اذن,هل فعلا اوكل الامر للكيان الاسرائيلي للقضاء على النظام السوري ,وإنجاح ألثورة!!!


تعليق واحد على “هل اوكلت مهمة القضاء على النظام السوري الى الكيان الاسرائيلي؟؟؟”

  1. كشف الداعية السوري الشيخ عبد الرحمن العكاري عن أن الغارة الجوية الصهيونية التي استهدفت دمشق أحبطت انقلابا عسكريًا ضد نظام الأسد.

    وقال الشيح عبد الرحمن العكاري عضو “هيئة العلماء الأحرار في سوريا”: إن “حدث البارحة كانت عملية انقلاب عسكرية بدرجة ممتازة، حيث قام عدد من الضباط وبتنسيق مسبق مع بعض القوى المعارضة التي تعمل في السر ومعهم أكثر من 100 عسكري بانقلاب من داخل المقرات الأسدية وثكناتهم”.

    وأضاف عبر صفحته الرسمية على “الفيسبوك” إنهم قاموا باحتجاز الرهائن من “الضباط النصيريين والإيرانيين كدروع بشرية خوفا من قصف طيران العصابة الأسدية لهم، وقاموا بتوجيه الدبابات والصواريخ إلى أهداف محققة.”
    في نفس الوقت, ذكرت مصادر سورية أن نحو 300 قتيل سوري جلهم من الجنود، وعشرات المصابين سقطوا في القصف الصهيوني الذي استهدف منشآت ومواقع عسكرية في سوريا.
    واستهدف القصف الذي وقع أمس مستودعا للذخيرة تابعا للفرقة 14 في نفس المنطقة، الى جانب استهداف مركز للبحوث في جمرايا.
    يأتي ذلم في وقت,قالت مصادر عسكرية: أنضمن أهداف القصف الصهيوني تجربة قنابل ذكية تخترق الخنادق تحت الأرض.

سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...