الدكتوراه.. تمييز أم تقصير؟

د. محمود خطيب

0267b1948fa84309bc99f9c0289cabe44_XLإن شماعة التمييز وعدم المساواة كانت وما زالت منفذا سهلا لنعلق عليه تقصيرنا، والحقيقة أن تعليق كل النتائج السلبية التي يحصلها المواطنون العرب في البلاد على شماعة التمييز هو قمة عدم المسؤولية، لكن بالمقابل انكار وجود التمييز هو قمة البعد عن الواقع.. والحقيقة تكمن بين الأمرين.

الذي لفت انتباهي كان يوم الخميس الماضي أثناء حفلة تخرجي وحصولي على الدكتوراه في الاقتصاد وادارة الأعمال من جامعة تل – أبيب أمرين اثنين؛ الأول أنه من بين ال 325 طالبا الذين قد حصلوا على شهادة الدكتوراه في مواضيع مختلفة من ضمنها موضوع الطب كانت نسبة النساء قد تخطت نسبة الرجال – 54% – وتعدى ذلك ليصل الى المواضيع الطبيعية التي اعتبرت نسبة النساء فيها ضئيلة حتى فترة قريبة!!

الأمر الثاني هو نسبة الطلاب العرب الذين حصلوا على الدكتوراه والتي لم تتعدى ال 3% من مجموع الخريجين (9 طلاب) ! لا أحد منهم في العلوم الطبيعية مثل الفيزياء والكيمياء والهندسة.. وجلهم في موضوع التربية.. لكن أيضا نسبة النساء كانت أكثر من الرجال.

والسؤال المطروح هنا ما الذي أدى الى هذه النتيجة؟

أذكر هنا عددا من الأسباب؛ أولا، في مرحلة اللقب الأول والثاني الطلاب اليهود أكثر اجتهادا في الدراسة مما يخولهم لأن يحصلوا علامات أعلى في الدراسة ويؤهلهم ذلك لأن يكملوا للقب الدكتوراه. ثانيا، الطلاب اليهود يطالعون ويقرأون الكتب أكثر من الطلاب العرب، ومن يقرأ ويطالع يستطيع أن يكتب ويفكر بعمق وهذا يساعدهم كثيرا لإنجاز الدكتوراه. ثالثا، الطلاب اليهود لهم مصادر أكثر للمنح الدراسية من الطلاب العرب. رابعا، الطلاب العرب يتزوجون مبكرا الأمر الذي يصعب عليهم اكمال تعليمهم.. والأمر الأخير أن الطلاب اليهود لديهم قدرة أكبر على تحمل العيش في ظروف قاسية لاجتياز مرحلة الدكتوراه، فالزواج عندهم لا يحتم عليهم بناء بيت وعفش ووو… كما هي متطلبات الزواج في مجتمعنا حيث يمضي الشاب حياته في سداد ديون الزواج.

يذكر هنا أن هنالك نسبة كبيرة من الطلاب العرب الذي يسجلون للدكتوراه ولكن لا ينهونها.. السؤال المطروح: تمييز أم تقصير؟


تعليق واحد على “الدكتوراه.. تمييز أم تقصير؟”

  1. لا كاد أصدق ما أقرأ:

    هذة مقارنة غير منصفة, وغير منطقية ….. تجاهلت البدهيات….. تجاهلت الواقع وتعاملت مع الظواهر على أنها في الفراغ….تجاهلت قضايا الحرية، والاستعمار، والتبعية….كلامك يذكرنا بمدرسة لطفي السيد وقاسم أمين….

    ما ذنب الطلاب العرب اذا كان الاقصى في ديارهم???

سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا