الفحماوي د.رفيق قرمان يكتشف معادلة حسابية جديدة

0430132_654744261219360_1732570768_n (1)بجهود فردية وتمويل شخصي، متخطيا كل الصعوبات والعراقيل، أنجز الباحث الفحماوي الدكتور رفيق قرمان، عميد كلية الصيدلة في جامعة القدس العربية، نشر ثلاثة أبحاث علمية في مجلات عالمية متخصصة في كل من أمريكا وبريطانيا.

وقد تناولت هذه الأبحاث الثلاثة مواضيع تحليلية لكيفية عمل الأنزيمات في الجسم من خلال إيجاد معادلة حسابية جديدة تربط الطاقة اللازمة للتفاعل بين الذرتين المتفاعلتين والبعد بينهما وزاوية التفاعل.

وقال الدكتور قرمان، أنه نجح عبر هذه الأبحاث الرائدة في دحض النظريات السابقة لهذا الموضوع لأكثر من أربعين عاما، بفضل إستخدامه طرقا حديثة لشرح وتفسير كيفية عمل الأنزيمات في جسم الإنسان.

والدكتور رفيق قرمان (51 عاما) ولد في مدينة أم الفحم، والتحق بكلية الصيدلة في الجامعة العبرية عام 1978 حيث نال على التوالي درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في علم الصيدلة، وقد بذل جهودا متميزة على صعيد المختبرات البحثية واستقطاب المتميزين من اعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الكفاءة والخبرة ومعظمهم من خريجي الجامعة العبرية.

وفي عام 1988 إلتحق د. قرمان بسلك التدريس في كل من جامعتي طوليدو في ولاية أوهايو وجامعة كاليفورنيا سانتا بربارا في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 1995 عاد د. قرمان إلى رام الله لكي يصب كل ما إكتسبه من خبرة وتعلم من أجل رفع الصناعة الدوائية في فلسطين، فعين مديرا عاما لشركة أدوية فلسطين حتى نهاية عام 2003، إذ إلتحق في عام 2005 بجامعة القدس العربية وعين عميدا لكلية الصيدلة فيها.

والجدير ذكره بأن د. رفيق قرمان هو عضو الجنة الفنية لمراقبة الصناعة الدوائية في فلسطين ، وكان قد شغل مناصب إدارية وفنية عدة من أهمها عضوا في إتحاد الصناعات العربية والفلسطينية. وله إسم بارز في حقل الأبحاث ، هذا إضافة إلى أن له أكثر من 43 مقالا علميا نشرت في أكثر المجلات العلمية شهرة.

(نقلًا عن موقع المنار)


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا