الفلسطينيون .. هُم الأكثر “علماً ” !

يكتبها: عمر عاصي 

files- هل تعلم أن الفلسطينيون في الضفّة الغربية وقطاع غزّة يُمثّلون احد أكثر الحالات تقدماً في العالم العربي في مُقاومة الجهل .. رغم الإحتلال ورغم صُعوبات الحياة؟

- وقد بلغت نسبة المتعلمين ممن يستطيعون القراءة والكتابة والمستويات الأعلى 95.3% ولا ينافسها في هذه النسبة في العالم العربي إلا قطر ..

- في عام 2011 كان هُناك حوالي 120 الف طالب جامعي موزعين بين الضفّة وغزّة ، من بينهم 70 الف طالبة ، وهذا يعني مدى إقبال المرأة الفلسطينية على العلم .. طبعاً هذا غير 27 الف طالب درسوا في الكليّات الجامعية والمعاهد .. وهي نسب ” مُحترمة ” جداً ، على مستوى العالم العربي !

يوفّر مركز الزيتونة فصل “المؤشرات السكانية والاقتصادية والتعليمية”، وكما يوفر فصول “الأرض والمقدسات”، “المشهد الإسرائيلي الفلسطيني” و”الوضع الفلسطيني الداخلي” من التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2011 للتحميل المجاني عبر الموقع الالكتروني. وإننا في المركز إذ نقدّم هذا التقرير الشامل والموثق والمدعّم بأحدث الإحصائيات والأرقام، فإننا نفعل هذا من منطلق إيماننا بأهمية نشر الدراسات المبنية على أسس علمية وموثقة، ونظراً لما لهذا التقرير من مرجعية في كل ما يمس القضية الفلسطينية من التطورات، داخلياً وإسرائيلياً وعربياً ودولياً. كما نوفره استجابة للحاجة الملحة للكثير من الباحثين والمتخصصين، وخصوصاً داخل فلسطين، ممّن يصعب إيصال نسخ التقرير المطبوعة إليهم.

للاطلاع على التقرير كاملا اضغط هنا.

المصدر : التقرير الاستراتيجي الفلسطيني لسنة 2011 ، مركز الزيتونة !


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا