تعرف على البلدة الفلسطينية..عرابة

روعة وجمال عرابة البطوف. 


IMG_2019عرابة من قرى البطوف، قرية فلسطينية تقع في الجليل. يصل عدد سكانها اليوم إلى حوالي 24،000 نسمة، كلهم من العرب المسلمين وأقلية مسيحية صغيرة تهنأ بالعيش الطيب بينهم.مساحة اراضيها حوالي 8 آلاف دونم وتقع في الجليل شمالي الداخل الفلسطيني.

عام 1976 شهدت القرية مظاهرات يوم الأرض الأول وسقط فيها الشهيد خير ياسين.

من معالم عرابة والمقرون باسمها “البطوف” وهو سهل البطوف الذي يقع جنوب القرية، والذي يقسمه مشروع المياه القطري، الذي ينقل المياه من بحيرة طبريا إلى النقب.

في سنة 2001 وبعد هبة القدس والأقصى (الانتفاضة الثانية)، سقط شهيدان في عرابه هما علاء نصار واسيل عاصلة. يُعرف عن هذه البلد بالروح والحس الوطني لدى شبابها. فمنهم من سجن ومنهم من عُذب ومنهم من استشهد، امثال الشهيد البطل علي الخربوش.

من مصادر الرزق التي سادت قديما وما تزال بنسبة ضئيلة اليوم هي الزراعة والتجارة بنسبة كبيرة اليوم إلى جانب الأعمال الحرة، نسبة البطالة في القرية تصل إلى 12%..

من الجدير بالذكر أن الانطباع العام عن هذه البلد أن شبابها ذخر وموضع فخر لها ولباقي البلدان العربية نسبة لأنها تمتلك أعلى نسبة حاصلين على شهادات اكاديمية عالية ومن ضمنها الدكتوراة بين جميع البلدان العربية في فلسطين على الأطلاق. وكما ان البلدة تملك العديد من الشعراء الوطنين وغيرهم.


تعليق واحد على “تعرف على البلدة الفلسطينية..عرابة”

  1. اه و الله بتجنني يا بلدي, الله يحميكي يا رب , و احلى اشي فيكي شبابك اللي بترفع الراس…….

سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا