قانون عنصري جديد

 حامد اغبارية- رئيس تحرير صحيفة صوت الحق والحرية

00010000000000000100000000000100DSCN1850مرة أخرى يطفح مستنقع العنصرية في مؤسسة الأبرتهايد الإسرائيلية بقانون عنصري جديد يمنح امتيازات للذين يؤدون الخدمة العسكرية. وبحسب القانون الذي يقترحه رئيس الائتلاف في حكومة “نتنياهو”، “ياريف لافين”، فإنّ لِمن يخدمون في الجيش أو يؤدون الخدمة المدنية فقط الحق في القبول في الجامعات والمعاهد العليا والحصول على مسكن للطلبة وعلى أرض للبناء، هذا إضافة إلى أنّ الخدمة شرط للقبول لأي عمل يتقدم إليه المواطن أو الحصول على أية خدمة من الخدمات التي تقدم للمواطنين. وغني عن القول إن الضحية الأولى والأخيرة هي الفلسطيني الذي يعيش في أرضه ووطنه.

وكأن الحال اليوم (قبل هذا القانون) أفضل بكثير!! وكأن الفلسطيني في الداخل يحصل على أرض للبناء بسهولة! وكأن الطالب يقبل في الجامعات ويمنح مسكنا للطلبة دون عناء! وكأن الخدمات تصل إليه حتى قبل أن يطلبها! وكأنه لا يضطر إلى التقدم لوظيفة ما لأنها هي التي تأتي إليه وترجوه أن يقبلها! ويح هذه المؤسسة الأبرتهايدية من عنصريتها، ويا قبح مصير العنصرية وسوء خاتمتها!!

من هنا نوصي أبناءنا وبناتنا الذين قد يخدعون ويقعون في الشباك أن يحذروا ويعقدوا العزم على رفض الخدمة المدنية بكل أشكالها وألوانها، لأنها الذل بعينه والمهانة مجسدة، وهي انفصال عن الهوية والانتماء، وعاقبتها أسوأ مما يتخيل كل مخدوع بزيف الوظيفة وبريق المستقبل المفروش بالوعود الكاذبة. فإياكم والسقوط، فإنها خدعة وهي سحر يسحرون به أعين الناس، وقد ذاق من سبقوكم إلى هذا “المجد” مرارة الحسرة والندامة، ولم ينلهم من ذلك إلا الخسران ونبذ المجتمع وكراهية الذات.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...