قصة عشق..

د.محمود خطيب

mahmood4(1)العلاقة مع الكتاب يمكن أن تصبح قصة عشق تستمر الى الأبد إذا مرت بالمراحل التالية:

1. الحاجة الى المعرفة في موضوع معين أنت بحاجة اليه في حياتك العملية أو الإجتماعية أو …

2. ينتج عن ذلك حب استطلاع قوي..

3. البحث عن كتاب يزودك بالمعرفة التي تريدها..

4. أن تجد الكتاب…

5. أن تتلهف للحظة التي تبدأ فيها لقراءة الكتاب ( كل يوم تقرأ الفهرست وتقلب فيه قليلا)

6. أن يأتي الوقت المناسب لقراءة الكتاب (أنا عندي الكتب التي يجب أن أقرءها موجودة في قائمة حسب الدور)

7. أن تبدأ بقراءة الكتاب..

8. أن تجد فعلا أن الكتاب يجيب على تساؤلاتك..

9. أن يكون اسلوب الكتاب مشوقا وان يكون مكتوبا بمهنية عالية..

10. أن تصل الى منتصف الكتاب وأن تبدأ بالحزن لأنك اقتربت من انهاء قراءة الكتاب..

11. ان تنهي قراءة الكتاب ومشاعرك مختلطة فرحة شديدة بتحصيلك للمعلومة وحزن شديد لإنهائك الكتاب..

12. أن تبدأ باستعمال المعلومات التي حصلتها من الكتاب.. وفي كل مرة تستعمل معلومة تشعر بالشوق والحنين للكتاب..

14. أن تمر سنة وتأتي الفترة الزمنية التي كنت تقرأ فيها الكتاب قبل سنة، وعندها تتذكر من رائحة الجو ودرجة الحرارة أنك كنت تقرأ الكتاب في تلك الفترة من السنة..

لكن ليست كل الكتب قصص عشق….اليوم والآمس ودعت كتابين…شعور غريب!! فرح وحزن!!…

(اذا اعجبك ما قرأت فالكلام تحت تصرفك لتشارك به غيرك)


تعليق واحد على “قصة عشق..”

  1. اقرأ ثم اقرأ…. واسجد واقترب

    إنه لسر عجيب أن يفتتح الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو أمي بالأمر بالقراءة متكررا: اقرأ ثم اقرأ { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسن من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسن ما لم يعلم } في قطيعة مع الجاهلية والجهل، والمفتاح العلم والعلم نور. إن فاتحة الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عنوان صادق لمقاصد الرسالة كلها الممثلة في شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى الخطة المطلوبة في بناء الإنسان على امتداد الزمان. العلم و المعرفة أولا والقراءة مفتاحهما. لكن القرآن لا يريد منا مطلق القراءة إنما يريدها قراءة ربانية تربي صاحبها وتزكيه وتأخذ به إلى معرفة صافية بالله و برسوله صلى الله عليه وسلم وبدينه ورسالته. وهذا هو السر في الإتيان بوصف الربوبية في الآية { اقرأ باسم ربك } أي اقرأ قراءة بإذنه مؤيدة و مسددة تتوخى الإرتقاء بك، اقرأ باسم ربك لتتربى. { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسن من علق } الإشارة للعلق هنا و هو الدم المتجمد الذي منه نتخلق جسدا وصورة، إشارة إلى أن العلم و القراءة هي علقتنا التي نتخلق منها لكمال السيرة. فالله يريد منا وهو الذي خلقنا من علق أن نتعلق بأبواب المعرفة القاصدة لنصل من خلالها إلى كمال السيرة، فيجتمع كمال الصورة إلى كمال السيرة فيجيء الوجه الذي قال الله فيه { صنع الله الذي أتقن كل شيء }. { اقرأ وربك الأكرم} و الإشارة إلى الأكرمية في مقام الدعوة إلى العلم إشارة إلى أنه لاكرامة للإنسان خارج فضاء المعرفة. فالجهل مهانة وذلة وموت، ولن تكون كريما في الناس و لا عند رب الناس ولا كريما مع نفسك إلا إذا فتحت خزائن المعرفة من أبوابها وإلا إذا تعاطيتها بمقدار ما ترتقي بها في سمائها. وإذا تتبعنا نظم السورة الكريمة وجدناها تختتم بقول الله { واسجد واقترب } بدأٌ بالقراءة والعلم وانتهاء بالعبادة والإقتراب: عينان إذا فقدتهما الأمة أدركها العمى وانطمست بصيرتها، عين العلم و عين العبادة المقربة.
    معان عالية وأسرار غالية في سورة الإستهلال فاتحة الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ينبغي أن تكون حاضرة وماثلة بين أعيننا ونحن نحيي ذكرى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فليس إحياء الذكرى طقوس جامدة وصماء لاروح فيها وإنما هو إحياء لهذه المعاني، وإذا ضاعت المعاني وبقيت الأواني انتهى وجود اللإنسان. فالإناء إنما يعتبر بما فيه: وما فيه أنت، روحك وسرك ووصلك واقترابك. اقرأ ثم اقرأ: كن مدمنا على القراءة. عار على أمة مفتاح رسالتها اقرأ أن لا تكون قارئة، عار على أمة أول النازل من نور الله عليها اقرأ أن ترتفع فيها نسبة الأميين و المتخلفين والمنتكسين والبائسين، عار على أمة في صدر أول سورة من وحيها اسجد واقترب أن يكون الساجدون فيها قلة والمتبتلون أقل من القليل. فسجود المقترب دليل على نجاح الوصل بالله والقراءة باسم الله دليل على نجاح في مشروع المعرفة. فاللهم نورنا بنور معرفتك وافتح علينا ببصائر رحمتك.

سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا