نصائح صحيّة للطلاب خلال فترة الامتحانات

بقلم/ د. إيهاب طلال الدالي- طبيب وكاتب من غزة

[في هذه الأيام تبدأ امتحانات الجامعات والثانوية العامة والتي تعتبر نقطة تحول رئيسة لمستقبل الطلاب، فتعلن حالة الطوارئ داخل كل بيت، ويبدأ القلق من الامتحانات والخوف من نتائجها.

إن الخوف والقلق من الامتحان مسألة نفسية طبيعية تحدث مع الإنسان في مواقف عديدة م ضمنها فترة الامتحانات لذلك يجب استثمار تلك الفترة لتصبح قوة دافعة إلى الدراسة و المذاكرة .

فهناك أخطاء شائعة يتبعها الطالب وهي الضغط على نفسه في المذاكرة طوال النهار ويرهق عقله وبدنه، فهو يظن أنه سيستوعب أكثر وهذا خطأ كبير لأنه يحمل المخ أكثر مما يحتمل مما يجعله عرضه للنسيان بسرعة وكذلك لن يستطيع الاستمرار في المذاكرة بشكل جيد في باقي أيام الامتحانات.

وهناك أخطاء من الأهل الذين يحوّلون البيوت إلى ثكنة عسكرية فترة الامتحانات ويفرضون عليهم حظر التجوال، مما يزيد من توتر الطالب وخوفه من الفشل، بل يجب إعطاءهم قسطاً من الراحة بعد كل فترة محددة من الدراسة لتثبيت المعلومات وتنشيط الذاكرة وتقويتها، ولا تتحكموا في راحتهم اجعلوها مفتوحة لهم بتوقيت محدد، والفترة الصحيحة للاستراحة هي خمس أو عشر دقائق بعد كل ساعة مذاكرة ونصف ساعة بعد كل 2-3 ساعات مذاكرة ويجب أن تكون راحة تامة يقضونها كما يحبون، سواء على الحاسوب أو يذهبون إلى المتنزه، بهذا يتجدد النشاط لديهم.

عشرة نصائح صحية تعينك فترة الامتحانات:

SONY DSC1- أن تعمل بقوله تعالى ” واذكر ربك إذا نسيت” سورة الكهف.
2- الإكثار من السجود لله، لقد أثبتت الدراسات أن إطالة السجود يقوي الذاكرة.
3- التوجه إلى الله بالدعاء أن يوفقك ويقوي ذاكرتك وأن ييسر لك أمرك.
4- خُذ قسطاً كافياً من النوم ليلة الامتحان على الأقل 6 ساعات.
5- ممارسة بعض التمارين الرياضية والتي تقوي الذاكرة وتنشط الدماغ وإن لم تجد وقتاً كاف بإمكانك مضغ العلكة والتي تؤدي الغرض من تحريك عضلات الفك وتنشيط عضلات الرأس مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وتزيد تدفق الدم إلى الدماغ، وذلك يساعد على تنشطيه، كما أن العلكة تساعد على التخلص أو التقليل من الشعور بالتوتر والقلق.
6- خصص وقتاً للتعرض لأشعة الشمس، فهي تزيد من نشاطك وتعطيك طاقة وحيوية وتقلل من هرمون الميلاتونين والذي يساعد الإنسان على النوم.
7- ضرورة تناول وجبة إفطار خفيفة، حيث أن الجسم يبقى طوال الليل بدون تغذية مما يؤثر على نشاط الجسم والعقل.
8- عدم التدخين والحرص على المذاكرة فى مكان متجدد الهواء، لأن الأماكن الملوثة تقلل من إمداد المخ بالأكسجين، مما يؤثر سلبا على أداء المخ.
9- عدم تنال الكحوليات لأنها تعمل على تلف المخ.
10- عدم تناول المنشطات والعقاقير المنبهة أو المنومة لما فيها من مواد كيماوية تؤثر على المخ وتقلل من كفاءة الذاكرة.

وهذه بعض الأطعمة التي ننصح بها فترة الإمتحانات:
1- عسل النحل يحسن الذاكرة بشكل ملحوظ لذا ينصح بتناوله بشكل مستمر في أثناء المذاكرة‏. كما قال تعالى ( فيه شفاء للناس ) سورة النحل.
2- أعشاب الجنكة، ويوجد منها مستحضرات طبية تباع بالصيدليات فهي تزيد تدفق الدم إلى المخ ولأجزاء أخرى من الجسم، وتستخدم لعلاج مشكلات المخ والجهاز الدوري وهي مفيدة جداً لعلاج مشكلات الذاكرة.
3- الأسماك، تعتبر الأسماك بجميع أنواعها مصدراً غنياً بزيوت الأوميجا 3 التي تعمل على تنظيم عمل الإشارات العصبية فى الجسم مما يساعد على زيادة القدرة على التركيز وتحسين قدرات التعلم ويزيد من قدرة التواصل بين الأعصاب فى المخ، ويمكن شراء الأوميجا 3 من الصيدليات وتناوله فترة ما قبل الامتحانات.
4- المكسرات وخصوصاً الجوز(عين الجمل) تعمل على تحسين المزاج وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية.
5- استبدال المشروبات الغازية بالمشروبات الساخنة كاليانسون والبابونج والنعناع والمرميه، لأنها تساعد على الحد من التوتر.
6- تناول وجبات معتدلة ومتعددة خلال اليوم ومشتملة على جميع العناصر الغذائية من النشويات والبروتينات والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات، لتفادي الخمول والكسل.
7- الإكثار من أكل الخضروات والفاكهة الطازجة.
8- استنشاق بعض الروائح الطبيعية أثناء النوم تؤثر على الأداء العقلي وتحسين المزاج، وتقوي الذاكرة مثل رائحة الريحان، النعناع، اللافندر.

وأخيراً نقول لطلابنا وطالباتنا  لا تقلقوا وواجهوا الامتحان بكل ثقة في أنفسكم، عليكم التفكير في مستقبلكم وما يأمله منكم الأهل والأحبة، وفكروا في النجاح والتفوق تحصلون عليه بإذن الله.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا