كلمة الأستاذ مجدي طه في حفل اختتام مشاعل النور لمنطقة الشمال

ألقى الأستاذ مجدي طه- مسؤول لجنة “اقرأ” المحلية في شعب والباحث في مركز الدراسات المعاصرة – كلمة خلال حفل اختتام مشروع مشاعل النور لمنطقة الشمال وكانت كالتالي:

 IMG_2715” تسعى اقرأ اليوم وفي خضم مشروعها الحضاري القيمي والإنساني الذي يوازي ما بين البعد التربوي الأخلاقي والبعد العلمي والعملي لتوحيد الجهود وتصويبها بما ينفع مجتمعنا الفلسطيني في هذه البلاد ويعود بمردود ايجابي علينا وعلى أبائنا وأهلنا في هذه البلاد. فها هي اقرأ حريصة على دعم مشاريع التعليم العربي كما هي حريصة على أن تسهر على حاجيات الطلاب العرب ورعايتهم منذ المرحلة الثانوية إلى ما بعد المرحلة الجامعية.

تنطلق اقرأ من رؤيتها الشمولية التي ترى بضرورة تفعيل الطالب الجامعي والأكاديمي بما يحوي بداخله من طاقات وديناميكية للقيادة وقابلية للإبداع، ودفعه للعمل بما يخدم مصلحة مجتمعه وأمته، ومن هنا أطلقت اقرأ باقة من مشاريعها الخدماتية النوعية ابتداء من التوجيه الدراسي والبسيخومتري ومور وأخيرا مشروع مشاعل النور، فقد كان ولا يزال هذا المشروع نورا وبركة ينتفع به ومن خلاله الطالب الجامعي في تواصل مستمر وفي مشهد يوتوبي يصب في صالح احتياجات مجتمعه وبلده.

ولا بد لنا من وقفة ربانية مع القران الكريم لنستشعر كلام الله تبارك وتعالى في حثه على العلم ومخاطبا العقل حيث قال في سورة طه “وقل ربي زدني علما” وأول ما أُنزل على رسولنا الكريم في سورة العلق كلمة “اقرأ” في إشارة إلى دور العلم كأداة تعبدية حضارية تسمو وترقى بالمجموعات البشرية والإنسانية وتوصل الحضارات إلى بر الأمان.

“كم من حركات طلابية شبابية طلائعية غيرت مجرى التاريخ، لا تقل لا استطيع وقل إنما أملك إرادة للإصلاح والتغيير والبناء”

ومن جانب آخر يقول رسولنا الكريم “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ”، “فطوبى لمن جعله الله مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر، وويل لمن جعله الله مفتاحاً للشر مغلاقاً للخير”. واعلم أخي الطالب بأن العلم أمانة فضّلك الله بها وانتقاك وميزك على كثير من الناس، وأنت عن هذا العلم مسؤول فيقول رسولنا الكريم “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ”.

فهنيئا لطالب العلم الذي تستغفر له الملائكة والحيتان في جوف البحر والنملة السوداء فعلى الصخرة الصماء، واعلم أيها الطالب الجامعي وأيها المثقف وأيها الأكاديمي بأنك تملك الكثير من الأدوات في جعبتك التي هي رصيد لك ولأهلك ولمجتمعك فأن أحسنت استخدامها فستساهم في تصويب بوصلة المجتمع وتنثر خيرا وان أخطأت أو أسأت استخدامها كان وهما زعافا.

فكم من حركات طلابية شبابية طلائعية غيرت مجرى التاريخ في فرنسا وأمريكا وغيرها، فلا تقل لا استطيع وقل إنما أملك إرادة للإصلاح والتغيير والبناء فان لم تكن أنت؟؟ فمن؟؟ واعلم بأن مجتمع كامل ينتظرك؟؟!!”.


2 تعليقات على “كلمة الأستاذ مجدي طه في حفل اختتام مشاعل النور لمنطقة الشمال”

  1. يا ريت لو تحطو تسجيل صوتي او فيديو _ احنا بالقرن ال 21

  2. الاخ أحمد لم يتسنى لنا تسجيل الصوت للأسف

سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا