أرقام ومعطيات حول الفجوة في الميزانيات بين التعليم العبري والتعليم العربي

الفجوات في استثمار الميزانيات في طلاب الثانوية بين اليهود والعرب تصل إلى 29%

كشف تقرير لصحيفة “ذا ماركر” الاقتصادية عن فجوات تصل إلى آلاف الشواقل بين استثمار وزارة التربية والتعليم في التعليم للطالب اليهودي واستثمارها في التعليم للطالب العربي. وبحسب هذه المعطيات التي نشرتها الصحيفة، فقد بلغ الاستثمار عام 2012 لكل طالب ثانوي في جهاز التعليم الديني 27050 شيقل، وفي التعليم الرسمي العبري 24830 شيقل، وفي التعليم العربي 21150 شيقل فقط، أي أن الفجوة تتراوح بين 3000 – 6000 شيكل للطالب سنويًا.
أما في مدن الساحل (كحيفا وتل أبيب) فتتراوح الفجوة بين الطالب العربي واليهودي بين 6000 – 11000 شيكل”.

ميزانية وزارة التربية والتعليم

فجوة تصل إلى 35% في ميزانيات التعليم لطلاب الثانوية بين الناصرة والناصرة العليا

لا يفصل بين مدينة الناصرة، أكبر المدن العربية، وبين الناصرة العليا سوى شارع، إلا أن الفجوة في الميزانيات الممنوحة للتعليم، وفي الاستثمار بالطالب تصل إلى 35%، ففي مدينة الناصرة يتم استثمار مبلغ 19 ألف شيقل سنويا بالطالب الثانوي، بينما في الناصرة العليا فيصل مبلغ استثمار الدولة في الطالب الثانوي إلى 26 ألف شيقل سنويا.

الفرق في استثمار الميزانيات في الطالب العربي واليهودي

26 % من الطلاب لا يحصلون سوى على 3% من الميزانيات

تناول الباحث د.أيمن إغبارية - المتخصص في السياسات التربوية والمحاضر في جامعة حيفا وكلية “بيت بيرل”، قضية التمييز المنهجي واللامنهجي في التعليم العربي لفلسطينيي الداخل، وأشار إلى “هامشية التعليم العربي والتي تتجلى في قضية التمييز ضد التعليم العربي في المساواة والموارد وفي ظروف التعليم والساعات والملاكات، وعلى سبيل المثال فإن إحصائيات عام 2007  تبين أن الجزء المخصص للتعليم العربي ضمن ميزانية الادارة التربوية، هو أقل من 3%، بينما نسبة الطلاب العرب 26%”.

الفرق في ميزانيات التعليم

عن موقع اعمار


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا