تعليم للأغنياء فقط

قيصر إغبارية – جمعية اعمار
يستعد في هذه الأيام قرابة نصف مليون طالب للعودة إلى المدارس، والبدء بسنة دراسية جديدة، والتي نسأل الله أن تكون سنة خير وبركة على الجميع.

ولا شك أن العودة إلى المدارس بما تتطلبها من مصروفات ونفقات تثقل كاهل الأسرة العربية، والتي هي بالأمس ودعت شهر رمضان الفضيل وعيد الفطر المبارك.

“ولا نضيف جديدا إذا قلنا أن هناك تمييزا واضحا ضد العرب وأن ثمة سياسات عنصرية تمارسها الحكومات المتعاقبة ضد الطلاب العرب”

ولا نضيف جديدا إذا قلنا أن هناك تمييزا واضحا ضد العرب وأن ثمة سياسات عنصرية تمارسها الحكومات المتعاقبة ضد الطلاب العرب، فهذا لا شك فيه، وهو واضح وملموس ولا يستطيع أحد إنكاره، كما أن الأرقام والإحصائيات التي سنوردها تؤكد ذلك بما لا يدع مجالا للشك والريبة.

كما أن من الأمور التي تثقل كاهل الأسرة هي ارتفاع أسعار الكتب المدرسية، والتي تباع بأسعار تصل إلى أضعاف تكلفتها لأنها تطبع بعشرات آلاف النسخ. وأنه يصعب في كثير من الأحيان تبادل الكتب بسبب كثرة تغيير المناهج والكتب المقررة للطلاب.

هذا بالإضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يحياها مجتمعنا في الداخل الفلسطيني، حيث أن أغلب الأسر تعيش تحت خط الفقر.

كل هذا يستلزم منا أن نتهيأ ونستعد لمثل هذه المصروفات، لنتمكن من تلبيتها وشراء الحاجات والمستلزمات لأبنائنا، وذلك من خلال، الاستعداد المسبق لهذه المصاريف والسنوية، ومن خلال الحرص على التوفير والتحري أثناء شراء الحاجات والمستلزمات، كذلك ومن خلال غرس ثقافة الادخار في أبنائنا ليساعدوا أهاليهم في هذه التكاليف، وأن نغرس فيهم الوعي لأهمية التوفير وعدم الانسياق وراء الماركات، وعدم الانجرار للتباهي والزهو أمام الأصحاب والأقران، وأن يحرصوا على الجد في التحصيل، والتميز بالأخلاق والاهتمام بالجوهر وليس بمجرد المظهر.

والأهم من كل ذلك أن نعلم أن الإنفاق على تعليم وتثقيف الأبناء هو من أهم بنود النفقات والمصروفات، ولا ينبغي أن نتوسع في استهلاكنا في جوانب كثيرة، في حين نبخل على أبنائنا بشراء الأمور التي تثقفهم وتنمي شخصيتهم وتزيد من مواهبهم، لا سيما وأننا نرى أن هناك خللا في ترتيب الأولويات في النفقات، فننفق عشرات آلاف الشواقل سنويا على الطعام والشراب والرحلات وغير ذلك من الأمور التي بالإمكان التوفير والاقتصاد فيها، بينما إذا أردنا شراء الكتب والقصص والأمور التي تنفع وتثقف أبناءنا بخلنا وأحجمنا بحجة أننا لا نملك المال الكافي لذلك.


3 تعليقات على “تعليم للأغنياء فقط”

  1. شو استفدنا من هالمقال يعني ؟؟
    ورمضان والعيد والكهربا والمي ومع بنتين وتعليم وسياره وضريبه وجاي برضو عيد عل ٦٠٠٠ شيقل هذا
    وبدكم تبرعات هذا المهم عندكم الاكل والشرب انو ببخلي النوا نفسوا باشي ؟؟ وبيستحي اما يطلبو منو كل بشر وظروفها هذا غير الديون يلي مشعارفين يسدوها هالبشر
    واما بدها اقرا تعطي منحه بتعطيها للي ببعجبها لابن فلان او لابن فلانه والله كل واحد وناسه

    • عذرا بس شو دخل تعليقك بالمقال؟!
      ولا بس بدنا نكتب اتهامات عالفاضي !!

  2. فعلا انو للاعنياء فقط والمدعومين من يلي ،،،،،،،،،
    فسروها عاد

سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا