شباب غزة يبدعون: شبكة الكترونية بغزة حققت لهم الشهرة

“ظروف صعبة يعيشونها، أوضاع اقتصادية خانقة، حصارا اسرائيلي لسنوات”.. فكانت النتيجة القضاء على البطالة، شباب غزة يبدعون في كل شيء وهذه المرة كان هدفهم البطالة تغلبوا عليها بأفكارهم وإبداعاتهم بل ودعموا اقتصاد بلادهم .. لكن كيف؟

مطر ادعيس من سكان مخيم جباليا شمال غزة تخرج من جامعة الأزهر عام 2010 درس تخصص “علاقات عامة وسكرتارية”، حصل على تقدير جيد، في كل مرة يعلن فيها عن وظائف حكومية لا يحالفه الحظ حاله حال الكثير بسبب كثرة الخريجين الذين يتقدمون للوظائف، انتظر مطر عدة سنوات عله يحصل على عمل اصطف بجانبه أخويه نضال وأحمد بدون عمل بعد تخرجهما من الجامعة، تقدموا جميعا للوظائف دون جدوى، لم يرضى الإخوة الثلاثة أن يظلوا عاطلين عن العمل بدأوا يفكرون، تناقشوا في كل شيء وصلوا لفكرة كان صاحبها نضال فكانت “انشاء أول شبكة الكترونية اقتصادية في فلسطين تضم عدة مواقع على شبكة الإنترنت ..هدفها دعم الاقتصاد الوطني”.

فكرة المشروع

shehabيقول مطر، لوكالة “شهاب” للأنباء:” تخرجنا من الجامعة ولم نتمكن من الحصول على وظيفة، فكرنا بإنشاء شبكة الكترونية تضم عدة مواقع متخصصة على شبكة الانترنت، تهتم بالجانب الاقتصادي، بدأنا العمل برأس مال متواضع وأنشأنا مواقع (شبكة نور الاقتصادية، وبوابة مال وأعمال، وصحيفة نور الاقتصادية “الكترونية – ورقية”) بالإضافة الى موقع اخباري سياسي وهو موقع “نور الوطن” وذلك على دفعات متفاوتة.

وأضاف مطر مدير الشبكة حاليا ” بدايتنا بالعمل كانت بموقع شبكة نور الاقتصادية بدأنا ننشر كل شيء له علاقة بالاقتصاد ونتابع أنشطة وزارتا الاقتصاد بغزة والضفة من حيث الفعاليات وورشات العمل وقمنا بصناعة التقارير الخاصة في هذا الشأن، تطور الأمر وأصبحنا بحاجة الى عدد آخر من العاملين أصبحا ثمانية أشخاص واستأنفنا العمل بقوة وحققنا نجاحات متتالية.

وتابع “أنشأنا بعد ذلك موقع (مال وأعمال) وهو عبارة عن أقسام منها “دليل تجاري” يشمل غزة والضفة ودليل إعلانات، وآخر لرجال الأعمال ويحتوي أيضا على كثير من البيانات التي سيستفيد منها كل مواطن فلسطيني”. مشيرا الى أن الموقع حاليا قيد التطوير حيث تسعى الادارة الى زيادة عدد الطاقم لتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

صحيفة اقتصادية

وأوضح أن ادارته أنشأت بعد ذلك صحيفة اقتصادية متخصصة تحمل اسم “نور الاقتصادية” وتحتوي على مجمل الاخبار الاقتصادية الحكومية والتقارير الخاصة التي تهتم بالجانب الاقتصادي للمواطن كغلاء الفواكه واللحوم مثلا. واردف قائلا “الى جانب ذلك أسسنا موقع إخباري سياسي يحمل اسم نور الوطن داعم لشبكة نور الاقتصادية ليكون القارئ بمعرفة بشكل شيء يدور حوله. مشيرا الى أن مؤسسته نفذت العديد من الدورات التدريبية المجانية لخريجي الجامعات وتعتزم تقديم المزيد ليستفيد الجميع.

وأكد أن المشروع حقق نجاحا كبيرا من خلال جلب العديد من المعلنين وتحقيق دخل ذاتي دون أن نتلقى أي دعم من الحكومتين بغزة والضفة أو من المؤسسات الوطنية بفلسطين، مشيرا الى أن المشروع حقق الهدف الذي وضع لأجله، بل عمل على توفير فرص عمل لأشخاص آخرين كانوا عاطلين عن العمل.

ودعا مطر وزارة الاقتصاد بغزة ومثيلتها بالضفة الى تقديم الدعم بكافة أشكاله لكي تستمر هذه المشاريع ويتفرع عنها مشاريع أخرى تستقطب العاطلين عن العمل وتقضي على البطالة وتقلل الفقر في المجتمع. مشيرا الى أن مثل هذه المشاريع تشجع وتدعم الاقتصاد الوطني.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا