هل يعبد الله فقط في رمضان دون باقي السنة ؟!

بقلم : محمد سلامه سلامه – ” قلنسوة”

1001314_10200919793611654_1003950688_n

ما يبعث على الاسى والحيرة .. ان تعود المساجد فارغة !!

بعد ان كانت عامرة في رمضان .. ظاهرة غريبة جداً تحتاج الى تفكر !!

فهل يعبد الله فقط في رمضان دون باقي السنة !!

تبدأ هذه الظاهرة الغريبة جداً في اوائل ليالي وأيام الشهر الفضيل . اذ نرى ان الناس قد شمرت عن سواعدها وبدأت تستعد للأيام الفضيلة في شهر رمضان المبارك من جميع الاجيال راجين الله ان يمن عليهم بالمغفرة والرحمة والعتق من النار . وتراهم مقبلين على الله وعامرين المساجد وهابين اليها مسرعين حتى يجدوا لأنفسهم مكاناً يجلسون فيه من كثرة المصلين . وبالفعل تغمرنا الفرحة عندما نرى المساجد قد عمرت بوجود الفتيان والشباب قبل الشائب والعجوز . انه حقاً لشعور عظيم ان نرى منهم من يقرأ القرآن ومنهم من يقوم الليل ومنهم من يلقي الدروس والخطب . وتعمر المساجد في ذكر الله تعالى , ويتسابقون في الخيرات والحث على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر , ونرى القلوب قد تصافت وقد غفر هذا لذنب صاحبه , وقد زاد هذا بره لوالديه , وقد اصلح هذا ووصل رحمه .
ويزداد اقبال الناس في كل فترة من هذا الشهر الفضيل فعند العشر الاوائل التي هي أولها رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار وكل ما مررنا بهذه المراحل نجد ان اقبال الناس الى المساجد يزداد اكثر ف اكثر ويزداد بها التسابق في الخيرات والإكثار من الاعمال الصالحة والصدقات , حتى نصل الى ليلة القدر التي هي خير من الف شهر وفيها قد تنزل القرآن وفيها ما فيها من الاحداث المباركة , والناس بها في المساجد قائمين الليل عابدين راجين الله بالتوبة وقبول الرجاء والإكثار من الدعاء وتجد بها التهجد والبكاء , فهذا يدعي لقضاء حوائجه وهذا يدعي لقبول عمله وكل منهم لديه ما يدعو به الى الله , وتكثر بها التسابق بين الشباب بمن يختم القرآن في هذه الليلة المباركه اولاً .. فعلاً انها لأيام جميله روحانية نتمنى عودتها .
وتبدأ المأساة عند انتهاء هذه الليلة حتى نجد ان اقبال الناس الى المساجد قد قل , وكنا قد تحدثنا نحن وبعض الشباب في هذا الامر وأصبحنا نحدث انفسنا بأنه بعد هذه الساعة سوف تعود المساجد كما كانت خالية .
وتبقى المساجد تأخذ بالنقصان من المصلين حتى صلاة العيد . وعندها تعود المساجد فارغة .

والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا ؟؟!!
7629138920_d921366fb6_oاين الشباب التي كانت تعمر المساجد .. اين من كان يقوم الليل .. اين من كان يدعو الله والدموع في عينيه .. اين ذهب التسابق في الخيرات .. اين ذهبت المحبة والإخوة .. ولا يخفى هذا الحال في المسجد الاقصى المبارك .. وقد سمعت مقوله قد قيلت على لسان احد الجنود او المسئولين عنهم بان اتركوهم الان يدخلوا المسجد الاقصى لأنهم الان في شهر عباده ولا يسعنا ان نوقفهم لكثرتهم وبعد ذلك يعود لنا المسجد خالياً نفعل به ما نشاء !! اليس نحن من منحناهم هذه الثقة وسلمناهم اقصانا على طبق من ذهب , لماذا لا يكون المسجد الاقصى عماراً في كل السنه ك حاله في رمضان ..

اين ذهب الشباب الذين كانت تعلوا اصوات تكبيرهم ارجاء المسجد ؟ اين ذهب الرجال ؟ اين العهد الذي قطعتموه لأقصاكم ؟. الم يعلمكم هذا الشهر الفضيل معنى الترابط والتكاتف ! الم يعلمكم ان الجماعه فيها المهابة وان الفرقة فيها المهانة ! هذه الاسئلة اوجهها لكل مسئول !!

لماذا لا يستقطب هؤلاء الشباب ؟ لماذا يهمل الشاب الحديث العهد في دخوله المسجد في هذا الشهر الفضيل مما يجعلهم ينقطعون عن المساجد فيما بعد رمضان . ومع العلم ان الشاب الحديث العهد بدخوله المسجد يكون ك الطائر الذي يتعطش ظمئاً وما ان لم يجد ما يريده يهب الى مكان اخر ليجد حاجته . لماذا لا يوجد مجوعات خاصة تعمل على استوعاب الشباب ولو بكلمة او نصيحة او بابتسامه ترد له روحه وإشراكه في الامور البسيطة التي يتمكن منها كل انسان لديه الفطرة في عملها . ولا يقف عند ذلك فحسب انما نسلم الشباب المقتدرة زمام امورنا وإعطائهم دورهم في هذا المجتمع وحقوقهم كلن على قدرته وان لا نبقى على من هم الان وقد هرمو وان يأخذ كل منا دوره في هذه الحياة وان لا نأخذ دورنا ودور غيرنا .. !! , ارى لزاماً علينا ان نبني شباباً قبل ان نبني المساجد !! وان نعمل على اصلاح مجتمعنا قبل ان نهب لإصلاح مجتمعات غيرنا . فالأقربون اولى بهذا المعروف فان صلح شبابنا صلح مجتمعنا , وان صلح مجتمعنا اصلحنا به مجتمعات غيرنا وبها نكون قد سعينا لإعلاء كلمتنا وهي كلمة الله في هذا الكون .
وآخرها اسأل الله العلي العظيم ان يهدي شبابنا وشباب المسلمين الى ما فيه الخير لهذه الامة وكل عام وانتم بخير
مع احترام : محمد سلامه سلامة ” قلنسوة “


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا