وزارة المعارف تقرر الغاء امتحانات الميتساف

meitzav.300.201.sأصدرت وزارة المعارف قرارا ينص على عدم إقامة إمتحانات “الميتساف” الخارجية في السنة الدراسية القادمة، والتي يتم من خلالها إجراء مقارنة بين المدارس الإبتدائية والإعدادية في إسرائيل.

وقد تم تفسير قرار الإلغاء بأن نشر نتائج الإمتحانات علنا سبب ضغطا بين الطلاب كما ويشكك في مصداقية الإمتحانات وإمكانيات طواقم التربية والتعليم.

ووفقا للقرار فستقام لجنة للتوصية على برنامج بديل لإمتحانات الميتساف، والذي سيتم تمريره بشكل تدريجي في المدارس بداية السنة الدراسية القادمة، في المقابل سيستمر تنفيذ إمتحانات الميتساف الداخلية كالمعتاد.

يذكر أن إمتحانات الميتساف تجرى في المدارس الإبتدائية والإعدادية في أربعة مواضيع مركزية وهي:الرياضيات، اللغة الإنجليزية، العلوم، واللغة الأم، حيث يتم تمرير إمتحانات ميتساف خارجيين مرتين في السنة، ويشار إلى أن الوزارة لا تلزم المدارس بتمرير نتائج إمتحانات الميتساف الداخلية لمكاتب وزارة التربية والتعليم، بعكس ما يجري في الإمتحانات الخارجية.

ووفقا لما جاء في أقوال الوزارة فإن”نشر نتائج في السنوات الأخيرة شكل إستخداما غير مناسب للإمتحانات الخارجية، وأدى إلى خلل في النظام المدرسي بين العلامات والنتائج وبين القيم والمؤشرات الإجتماعية”.

وجاء أيضا في بيان للوزارة أن ” مدراء المدارس واجهوا معضلات ومشاكل صعبة وشعروا بأن هناك إنتهاك للثقة الممنوحة لهم والتي يستحقونها، كما وتقام في المدارس تحضيرات مكثفة قبيل إمتحانات الميتساف على حساب ساعات التعليم الأمر الذي تسبب بظاهرة سلبية وهي شراء كراريس للتحضير للإمتحانات إضافة لتحضير الطلاب خلال العطل، كما وتم إجراء مقارنات غير عادلة وغير صحيحة بين المدارس، الامر الذي شكل جوا تربويا غير صحيح يعتمد على قوائم تسببت بأضرار للمدارس وسمعتها”.

فلسطينيو 48


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا