إنفاق الأسرة العربية على التعليم والثقافة يشكل 44% من إنفاق الأسرة اليهودية

نسبة الانفاق على التعليم والثقافة

بحسب تقرير الاستهلاك الصادر عن جمعية إعمار لعام 2011 تبين أن معدل إنفاق الأسر العربية للفرد المعياري على التعليم والثقافة والترفيه في العام 2008 بلغ 289 شيقل، ما نسبته 7% من الإنفاق، في مقابل بلغ معدل إنفاق الأسرة اليهودية على التعليم والثقافة والترفيه 647 شيقل، ما نسبته 10.4% من الإنفاق.

الانفاق على التعليم والثقافة

معطيات وأرقام حول إنفاق الأسر العربية على التعليم والثقافة وعلى المستلزمات المدرسية
*400 شيقل معدل تكلفة المستلزمات المدرسية (عدا الكتب الدراسية) لكل طالب.
*مجتمعنا ينفق 200 مليون شيقل على المستلزمات المدرسية.
*بحسب دراسة أجرتها صحيفة جلوبس الاقتصادية يظهر من خلالها بأن تكلفة الإنفاق على المستلزمات المدرسية فيما عدا كتب المناهج الدراسية تتراوح ما بين 130 شيقل إلى 1515 شيقل، أما التكلفة بالمعدل العام لكل طالب بحسب المنتجات التي يتم شراؤها من قبل غالبية العائلات فهي تتراوح عند مبلغ 400 شيقل.

ويظهر من ذلك أن هناك فروقات هائلة في الأسعار بحسب نوع المنتج، ومكان الشراء وتوقيت الشراء وكمية المشتريات، وأنه بالإمكان أن نرشد استهلاكنا في شراء مستلزمات وحاجيات المدرسة، وأن نوفر لأبنائنا كل ما يحتاجونه لدراستهم بأقل تكلفة وبجودة مقبولة، لا سيما وأن هذه المصروفات تأتي عقب جملة من المصروفات والنفقات كمصروفات رمضان والعيد، ومصروفات الأعراس.
فإذا علمنا أن في مجتمعنا العربي قرابة نصف مليون طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية من المدرسة، فإن معل ما ينفقه مجتمعنا على المستلزمات المدرسية عدا الكتب الدراسية يصل إلى قرابة 200 مليون شيقل سنويا.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا