*** ما هي قصة الرجل مع الفراشة؟؟ ***

د.محمود خطيب- معهد ستيبس للتفكير الاستراتيجي

Viceroy_Butterflyرأى رجل فراشة تحاول الخروج من شرنقتها، وفجأة تعبت وتوقفت عن المحاولة (لترتاح): فساعدها وفتح الشرنقة لتخرج منها أسرع, وبالفعل خرجت, ولكنها لم تطرْ حتى سقطت وماتت لأن نمو أجنحتها لم يكتمل فمقاومة الغطاء الخارجي بأجنحتها هو الذي منحها القوة لتطير..نحن نحتاج أن نواجه صعوبات الحياة ونحن لا زلنا في مقتبل العمر, أن نتعب, نتوقف, نرتاح ونحاول.. حتى نقوى على مواجهة الحياة فيما بعد ونطير.

*** هل أنت IBM ؟***
بعد أن شاع بين العوام استعمال المصطلح “إن شاء لله” عندما لا يريد أحدهم أن يرفض طلبك ولكنه لا يريد أن يحرجك فيقول لك “إن شاء لله” عندها تتأكد أنه سيخلف وعده، وإذا لم يرفض طلبك قال لك تعال “بوكرا” مع أنه قادر على أن يلبي لك طلبك فورا ولكنه يلبي شهوة التأجيل عنده، وإذا جئت في الغد ووجدت العمل لم يتقن قال لك “معليش”، هل أنت – “إن شاء لله”( I ) – “بوكرا” (B) – “معليش” (M) ؟ أي هل أنت IBM ؟ هل أنت ممن يخلفون مواعديهم ويؤجلون التزاماتهم ولا يتنقون أعمالهم ؟

*** تراكم الخبرات ***
من أشد ما تبتلى به أمة ألا تتعظ بأخطاء غيرها من الأمم. لذا حفل القرآن الكريم بقصص الأمم السابقة. فأحد أسباب ارتقاء العنصر البشري هو تراكم الخبرات بين الأجيال وانتقالها بين الأمم. لكن كثيرا ما يتخلى الإنسان عن هذه الميزة من تلقاء نفسه فيكرر أخطاء غيره ويطيل فترة تطوره وتقدمه..!!

*** الحقوق والواجبات ***
كل حق لك هو واجب عند غيرك، فإن أردت أن تأخذ حقك فإد واجبك.. فحين ينشغل كل فرد في المجتمع بأداء واجبه حتما سيحصل كل فرد في المجتمع على حقه.. أما حين ينشغل كل فرد في المجتمع بما له وينسى ما عليه فلن يحصل أحد على حقه كاملا غير منقوص..

*** التشاؤم والتفاؤل ***
التشاؤم هو عندما لا تنجح في مجال معين فإنك تعتقد أنك لن تنجح بتاتا في هذا المجال بناء على استنتاجك من هذه التجربة (تشاؤم عامودي) أو أن عدم نجاحك في مجال معين يؤدي إلى أن تعتقد أنك لن تنجح في مجالات أخر (تشاؤم أفقي)، هذا التعريف هو تعريف علم النفس الإيجابي للتشاؤم.. يعتبر التشاؤم أحد أهم اسباب التسويف في الحياة… والتفاؤل هو عكس ذلك، هنالك طرق عملية وعلمية عديدة لاكتساب التفاؤل غير الكلمات المعسولة التي تسمعونها مثل: “كن ايجابيا” وما الى ذلك…

Lot71*** التسويف والنجاح ***
ربما يلتقي التسويف (التأجيل) مع النجاح.. لكن مما لا شك فيه عندي أنه لن يلتقي أبدا مع الامتياز.. فهما خطان متوازيان لا يلتقيان.. وبما أن 95% من الناس هم مسوفون.. فسيبقى الامتياز منحصرا في 5% من الناس.. ومهما قرأت أو سمعت في التنمية البشرية فلن يفيدك شيء ما دمت تقول: “سوف”

*** دقات قلبك ***
أن تفهم أفكار الآخرين فأنت بحاجة إلى أن تحاكي طريقة تفكيرهم.. أما أن تفهم مشاعر الآخرين فأنت بحاجة إلى أن تضبط دقات قلبك على دقات قلوبهم… وقليل منا من ينجح في ذلك..

*** الضعيف والعظيم ***
الضعيف مبدع في فن اختلاق الأعذار منشغل عن واجبه بما تخبؤه الأقدار.. والعظيم يعمل ليل نهار.. مبدع في فن العزم والإصرار.. ترك الأقدار لرب الأقدار..

*** المحاولة فاشلة أم ناجحة ***
المحاولة فاشلة أو ناجحة ليس عند النتائج!!!. المحاول فاشلة، وإن كانت نتائجها تدل على نجاحها، إذا لم نعرف أسباب النجاح كي نعود عليها.والمحاولة ناجحة، وإن كانت نتائجها تدل على فشلها، إذا تعرفنا على أسباب الفشل كي لا نعود عليها.

*** السعادة ***
السعادة ثلاثة مراتب: (1) حسية، طعام وشراب ونوم وجماع وهذا متاع الجسد وهي آنية أثرها لا يدوم وهي مرتبطة بعامل خارجي (2) معنوية، ممارسة هواية أو انشغال في حرفة أو جلسة مع الأصدقاء والأحباء أو كتابة مقال أو قصيدة أو طلب علم من قراءة ودرس أو أي شيء تستغرق فيه ينسيك الزمن، وهذه أرقى من الأولى وأثرها أدوم (3) روحية، أثرها طويل وعميق لا تتحقق إلا بطاعة الله والقرب منه والأنس به، من ذاقها تحقق أن السعادة الحسية والمعنوية لا شيء مقارنة بها.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا