مأساة اسمها المدارس

د.محمود خطيب – معهد ستيبس للتفكير الاسراتيجي

في زماننا هذا لا يوجد شيء اسمه مربي..يوجد ملقن.. يوجد مدرس.. يوجد معلم..المربي هو الذي يربي.. والتربية تختلف عن التعليم والتدريس والتلقين.. التربية تحتاج الى مرافقة..ومن ثم الى توعية وارشاد مباشر من خلال الأحداث..

 

*** مأساة اسمها المدارس ***

c9c2822205b223eacecdd0979facc007المدارس تجري تصنيفا لمن عنده ذكاء لغوي ومنطقي (رياضيات وعلوم) وليس لمن هو ناجح وفاشل. فأنواع الذكاء تتعدى تسعة أنواع… والمدارس تركز على نوعين – اللغوي والمنطقي..

المأساة تحدث أن المجتمع ينظر الى من لم يتميز في المدرسة أنه فاشل…وأسوء من ذلك هي امتحانات القبول التي تجرى في المدارس الأهلية والتي هي أقرب الى الهبل والتخبيص منها الى العلم وخصوصا اذا اجريت لمن هم في جيل أقل من خمس سنوات..فهذه امتحانات تصفية وليس تصنيف.. لأن هذه المدارس لا تستطيع أن تستوعب عددا كبيرا من الطلاب فتجرى هذه الإمتحانات…

لكن المشكلة أن المجتمع ينظر الى نتيجة هذه الإمتحانات كتصنيف – بمعنى أن الذي لم ينجح فيها فهو ليس ب “شاطر” أو ذكي..

 

*الابداع*

الإبداع ليس مقصورا على فئة من الناس ولا على مجال معين ولا علاقة له بالوراثة. يمكن تعلم الإبداع مثلما نتعلم القراءة والكتابة

“أكثر الناس نجاحا من الذين ستلتقوا بهم لم يكونوا تلاميذ جيدين في المدرسة” د. كن روبنسون – خبير ومستشار عالمي في موضوع الإبداع..

لا تخبروا أحدا.. طبعا أنا لا أدعي أن من أكثر الناس نجاحا ولكني كنت أكره المدرسة وأشعر بملل شديد في الدروس 

 

لماذا لا يكتشف كثير من الناس نقاط القوة التي يتميزون بها:

1. الخجل: انشغالك في نقاط ضعفك يشكل حاجزا أمام رؤيتك نقاط القوة التي تتميز بها.

2. الخوف: نقاط القوة عندك تكتشفها من خلال الإقدام على تجارب جديدة، الخوف من الإقدام يحول دون أن تكتشف نقاط القوة التي تتميز بها.

3. المجتمع يسخر مرتين ممن يفشل في المجال الذي لديه نقاط قوة فيه، لذلك يخفى كثير من الناس نقاط القوة التي يتميزون بها عن المجتمع وحتى عن أنفسهم.

4. الكبر: أن تعترف أن عندك نقاط قوة تتميز بها ذلك يعني أن عندك أيضا نقاط ضعف، لكن الكبر يحول دون أن تعترف بذلك إذا كنت تشعر أنك سوبرمان.

 

ماهي الملكة؟، وما هي المهارة؟، وما هي المعرفة؟، وما هي الموهبة؟ وهل يمكن اكتساب موهبة جديدة؟

الملكة = موهبة + معرفة + مهارة.

المعرفة تكتسب بالتعلم..

والمهارة تكتسب بالتجربة.

والموهبة! اسمها موهبة أي أنها هبة ولا يمكن اكتسابها…

الموهبة هي نمط متكرر من التفكير أو الشعور أو السلوك يمكن تطبيقه بشكل منتج. هذا النمط ينتج عن طريق روابط في عقلك!. بعد جيل معين سيصبح من المستحيل اكتساب موهبة.

فمثلا حتى تكون عندك ملكة التلحين..فيجب أن تكون عندك أولا موهبة التلحين.. ثم يجب أن تتعلم للتعرف كيف تعمل الآلات الموسيقية (معرفة) .. ومن ثم يجب أن تجرب ذلك (مهارة)

 

فكرة المدرسة كانت مع بداية الثورة الصناعية وكان الهدف منها اخراج قوى عاملة للعمل في المصانع…وطريقة عمل المدرسة تأثرت بطرق عمل المصانع!!! أي أنه ينظر الى جميع الطلاب على أنهم وحدات متشابه تدرس نفس المواد..ولم يكن الهدف من المدرسة تربية الأولاد..وما زالت المدارس تعمل على نفس النظام الذي أوجد قبل 200 سنة..وما زالت تخرج اجيالا يعرفون من الإبداع الا اسمه..

 

كلمات أعجبتني كثيرا:

“يجب أن تتذكر دائما كم هو مهم أن تجد في مرحلة مبكرة من حياتك المهنة التي يكون من ناحيتك العمل فيها ممتعا كاللعب.

فبدلا من أن تكون عاملا يحاول أن يجتهد أقل ما يمكن، تكون محاربا شجاعا ممتلئا بالفرح”

– بروفيسور بول ساملسون – حاصل على جائزة نوبل في الإقتصاد

 


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...