ندوة ضمن لجنة اقرأ قلنسوة بعنوان: “أبناؤنا في خطر” – “لا للعنف الاسري”

6بادرت لجنة اقرأ المحلية قلنسوة ضمن برنامج “خلي عينك على بيتك” على إقامة ندوة ارشادية تحت عنوان “ابناؤنا في خطر”، شارك فيها باحثون ومحاضرون منهم: الأستاذ محمد منصور- اختصاصي نفسي مختص بعلاج ضحايا الاعتداءات الجنسية والصدمة النفسية ومستشارة مدرسة الراشدية نازك ناطور- لقب ثاني استشارة تربويه.

وكان باستقبال الحضور مسؤول لجنة اقرأ المحليه في قلنسوة أ. سائد مرعي، منتصر سلامه (عضو لجنة اقرأ)، الشيخ مؤيد العقبي، الدكتور راشد قشقوش, الدكتور مصطفى ياسين والمهندس علي ناطور.

وقد تولى عرافة الندوة الأستاذ نعمان شاح- أخصائي علاج نفس، مبتدئاً بكلمه رحب من خلالها بالحضور والمشاركين ، مضيفا :”تندرج هذه الندوة ضمن برنامج وضعته لجنة اقرأ بهدف تعزيز الوعي للمحافظة على العائلة والبيت والابناء”.

ومن ثم ألقى رئيس بلدية قلنسوة الشيخ عبد الباسط سلامة كلمته والذي اكد على مدى اهمية طرح مثل تلك المواضيع في البلدة من اجل توعية الاهل حول تلك الامور.
المحور الاول للندوة قدمه الاستاذ محمد منصور حيث شمل في حديثه عن العنف المتفشي في المجتمع، وتحدث عن تعريف العنف الجسدي والجنسي، شمل في حديثه قصص من الواقع والتي تظهر بشكل خاص اهمية تلك الظواهر والتي قد تؤدي الى مشاكل سلوكية وعواقب مستقبلية وخيمة. ومنها تطرق الى العلاج لمثل تلك الحالات.

المحور الثاني كان للمستشارة نازك ناطور حيث اشارت في حديثها الى تعزيز حديث الاستاد محمد منصور، شمل حديثها ايضا عن موديل يمكن اتباعه في حال حدوث اعتداء جنسي (يتحدث عن العلاج وكيفية التبليغ والعلاج وباقي حيثيات العلاج)، في النهاية عملت على توجيه توصيات للتعامل مع الضحية من تصديق واعطاء الدعم والتشديد على انه ليست الضحية هو المسؤول او المذنب، ويجب ان نعود اطفالنا على الثقه بمن هو اكبر منهكم وذو ثقه واخبارهم بما يحدث معهم من أي امور او اعتدائات معينة.

الفقرة الاخيرة كانت فقرة اسئلة وحوار بين الحضور والمحاضرين في الندوه
شهدت الندوة حضور اولياء امور ومربيين ومعلمين ومستشارات المدارس والذي يدل على مدى حرصهم واهتمامهم لامور كهذه والتي قد تخفى علينا دون الشعور بها لمدى حساسية مثل تلك المواضيع.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...