الحركة الطلابية اقرأ في حملتها الدعوية السنوية: “رحمة للعالمين” .. روح تجسدت ومعانٍ تُرجمت

شعار الحملةإنه محمد، ما أحسن الاسم و المسمى ، و هو النبي العظيم في سورة عم ، إذا ذكرته حلت الدموع السواكب، و إذا تذكرته أقبلت القلوب من كل جانب. نعم .. إنّه المتعبد بغار حراء، صاحب الشريعة الغراء، و الملة السمحاء، والحنيفية البيضاء، إنه خاتم الأنبياء، و صاحب صفوة الأولياء، إمام الصالحين، و قدوة المفلحين، قال رب العالمين: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ).

في كلّ عام تعمل الإدارة الطلابية في الحركة الطلابية اقرأ على إطلاق حملة دعوية في المعاهد العليا في صفوف الطلبة الجامعيين حاملة رسائل النور وجامعة بين مزيج حلاوة العلم وقدسية الدين.

(رحمة للعالمين) .. عنوان الحملة الدعوية التي أطلقتها الحركة الطلابية اقرأ لهذا العام الدراسي للتعريف بسيّد البشر وخير الرسل وخاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم، وتعريفا بخصائصه وشمائله ونبذةً عن سيرته وردّا على الإساءات التي نالت منه صلوات الله وسلامه عليه وعلى سائر الأنبياء والرسل أجمعين.

تحمل في طياتها مقتطفات عطرة من سيرة النبيّ محمد صلى الله عليه وسلّم لتحقق ما يلي من الأهداف: التعريف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم .. بسيرته .. شمائله .. وصفاته، الوقوف عند مآثر بعض أخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلّم، إظهار جوانب الرحمة في شخص وسيرة النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، الردّ على إساءات المغرضين والحاقدين على النبي محمد صلى الله عليه وسلّم وعلى سائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والأديان السماوية.

انطلقت الحملة الدعوية في المعاهد العليا قبل ثلاثة أسابيع وانطلقت معها كتل اقرأ الطلابية في الجامعات والكليات ببرامج مميزة لأسبوع دعويّ ذا معنى مغاير وذوق خاص للعيش في رحاب سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلّم قولا وفعلا وتطبيقا عمليا انطلاقا من الهدي القرآنيّلَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ” ~ الأحزاب 21 ~ .

إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا ..

فعاليةختامية تل ابيبقُالْوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : مجالس العلم. فتحقيقا لهذا الهدي النبويّ تزاحمت كتل اقرأ الطلابية على استضافة المشايخ والدعاة، ففي جامعة تل أبيب استضاف طلاب كتلة اقرأ الشيخ محمد عارف ليلقي الضوء على شخص الرسول الكريم للتعرف عليه عن كثب وغرس حبّه في القلوب واستضافت الطالبات الداعية إيمان تايه. وفي جامعة حيفا استضافت كتلة اقرأ الشيخ أسعد قلق إمام مسجد الاستقلال في حيفا والشيخ مروان جبارة مسؤول الدعوة المحلية في طمرة وفي كلية تل حاي استضافت كتلة اقرأ الشيخ عبد المنعم هيبي والداعية إيمان مصري، وحلّ الشيخ محمد أمارة ضيفا على كتلة اقرأ في كلية مرج ابن عامر وكتلة اقرأ في كلية القاسمي. وفي الجامعة العبرية استضافت كتلة اقرأ الشيخين مهدي مصالحة وأحمد مشهداوي بدروس إيمانية منفردة. والشيخين يوسف ابو مديغم والشيخ خليل ابو غنيم كانوا ضيوف كتلة اقرأ في بئر السبع وكلية سامي شمعون بلقاءات إيمانية، وكذلك حلّ الشيخ إيهاب الشيخ خليل ضيفا على كتلة اقرأ في معهد التخنيون.

والسباق نحو باب الريّان ..

الريان .. باب الصائمين في الجنّة .. إحياء لسنته صلى الله عليه وسلم في صيام النوافل، أقدمت كوادر اقرأ في جامعة حيفا وتل أبيب والقدس وبئر السبع ومعهد التخنيون على الدعوة لصيام تطوع وتنظيم إفطارات جماعية للطلاب والطالبات.

أن طبت وطاب ممشاك ..

الاصداراتحرصا على التواصل الأخويّ بادرت كتل اقرأ الطلابية في جامعة حيفا وبئر السبع وتل أبيب والقدس والتخنيون لتنظيم زيارات أخوية في الحملة الدعوية للطلاب والطالبات في السكن الطلابي وتقوية أواصر التآخي مع الطلاب العرب واستثمار هذا التواصل في الدعوة للتعرّف على سيد البشر محمد عليه الصلاة والسلام.

حقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ: وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ ..

إيفاء لهذا الحق أقدمت كتلة اقرأ في الجامعة العبرية في القدس على زيارة المرضى في مستشفى هداسا وتقديم الهدايا لهم وإدخال الفرح والسرور ورسم البسمة على شفاههم، الخطوة التي لاقت استحسانا من المرضى وأهاليهم وأكدت على معنى روعة الهدي النبوي الشريف.

ويعرف شرف كبيرنا ..

 في الحديث الشريف: “ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شرف كبيرنا”. توقيرا لكبار السنّ والمسنين كما أمر النبي الكريم نظمّت كتلة اقرأ في الجامعة العبرية في القدس زيارات تراحمية لبيت المسنين في البلدة القديمة في القدس، الأمر الذي ترك أثرا طيبا بين المسنين.

 اقرأ و ارتق ورتل ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقال لصاحب القران اقرأ و ارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها). أطلقت كتلة اقرأ في الجامعة العبرية في القدس مسابقة للطلاب لحفظ سورة محمد وقد تنافس الطلاب في حفظ السورة وتسميعها وقد نال الفائزون جوائز قيمة وزعت عليهم في الفعالية الختامية.

وإغاثة الملهوف ..

استمرارا لحق المسلم على المسلم التي أوصى بها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلّم، أقدمت كتلة اقرأ في جامعة بئر السبع وكليا الجنوب على التواصل مع أصحاب البيوت المنكوبة في النقب جراء الأحوال الجوية السيئة التي ضربت المنطقة في الفترة الأخيرة وقدمت كتلة اقرأ المساعدات والطرود العينية التي جمعها الطلاب والطالبات من تبرعات ومساهمات طلابية.

فجر الأقصى وشدّ الرحال ..

فجر الأقصىتواصلا مع أولى القبلتين وثالث الحرمين ورأس قضيتنا .. شدّت كتل اقرأ الطلابية في جامعة حيفا والتخنيون سويا وجامعة بئر السبع وكلية سامي شمعون سويا رافقهم الشيخ الدكتور حسين وليد وجامعة القدس، الرحال للمسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر، ونظمت كتلة اقرا في أكاديمية القاسمي رحلة للمسجد الأقصى المبارك.

واصدارات ذات رقيّ

عملت الحركة الطلابية اقرأ جاهدة على إصدارات دعوية مميزة كهدايا توزع على الطلاب في الحملة الدعوية، فأصدرت كتيبا بعنوان “جمالية النبي العدنان بين الرحمة والبيان” أبدعت فيه بإظهار مآثر رحمات النبي عليه الصلاة والسلام وأجمل ما كتب عنه الأدباء والشعراء. كما وأصدرت ملصقات دعوية مميزة تدعو لحبّ النبيّ باللغتين العربية والانجليزية وديسك شمل على أناشيد في مدح النبي عليه الصلاة والسلام وسور قرآنية مختارة والسيرة النبوية كاملة للدكتور راغب السرجاني. وكتيبا آخر بعنوان “هذا رسول الله” إضافة إلى مطويات دعوية للتعريف بالنبي الكريم من إصدار جمعية الرحمة للمسلمين الجدد باللغتين العبرية والانجليزية، ووسم يحمل شعار الحملة “رحمة للعالمين” ومسك ختام الاصدارات كان مع مقطع تصويري لكلمات وعبارات حبّ وشوق أرسلها طلاب جامعيون لنبيّهم محمد صلى الله عليه وسلّم.

وميثاق طلابي .. لاحترام الأنبياء

 انطلاقا من الشرعية المستمدّة من المسئولية الإنسانية الأخلاقية وكون الجوامع المشتركة بين الأسرة البشرية أكثر من الاختلاف، دعت الحركة الطلابية اقرأ الطلاب للتوقيع على ميثاق طلابي يدعو لاحترام الأنبياء عليهم السلام والأديان السماوية وعدم التعرّض لها.

وفعاليات ختامية ..

 واختتمت كتل اقرأ الطلابية الحملة الدعوية بفعاليات ختامية متنوعة شملت فقرات مميزة من عرض فيديوهات من إنتاج طلابي وتكريم الفائزين بمسابقة الحفظ واستضافة المشايخ والدعاة، فحلّ الشيخ عماد يونس ضيفا على الفعالية الختامية في جامعة بئر السبع والدكتور رائد فتحي على الجامعة العبرية في القدس والشيخ حسام أبو ليل على جامعة حيفا والشيخ هاشم عبد الرحمن والدكتور وسيم عمر على جامعة تل أبيب ومدرب التنمية البشرية الأستاذ نادر جنحاوي في كلية روبين.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...