الحركة الطلابية “اقرأ” ومسلمات لأجل الأقصى ينظمن مؤتمر نصيرات الاقصى

تقرير: صفاء خطيب، تصوير ايات نصار
9675350025944نظمت اليوم (السبت) 11\1\2014 مؤسسة مسلمات من أجل الأقصى بالمشاركة مع الحركة الطلابية اقرأ، المؤتمر الأول من نوعه لنصرة المسجد الأقصى المبارك تحت عنوان “نصيرات الأقصى الأول”, حيث شاركت فيه أكثر من 250 طالبة جامعية من طالبات المعاهد العليا في البلاد. والذي دار حول قضية القدس والمسجد الأقصى، ودور الفتاة المسلمة والطالبة الجامعية خصوصا في التصدي للأخطار المحدقة بالمسجد الأقصى خصوصا ومدينة القدس عموما.

إبتدأت فعاليات المؤتمر باستقبال وتشريفات للمشاركات وتوزيع الهدايا على المشاركات وهي عبارة عن ريشة للكتابة ترمز لريشة السلطان عبدالحميد الثاني ولكتابة الرسائل في عصره، وابتدأ برنامج المؤتمر بتلاوة عطرة للقرآن الكريم تلتها آمال العال محاميد.

بعد ذلك ألقت الاستاذة علا حجازي مديرة مؤسسة مسلمات من أجل الأقصى كلمتها حيث تحدثت عن دور النساء في هذه القضية والتضحيات التي يقدمنها وما لها من تأثير وفعالية، وخصوصا الطالبات الجامعيات، ورحبت بالحاضرات وأثنت على حضورهن، ومن ثم ألقت الأخت رميصاء محاميد كلمة الحركة الطلابية اقرأ، والتي أكدت فيها على استمرارية العمل الطلابي في شتى مناحي الحياة، وأهمها القضايا التي تمس بنا كمسلمات في الداخل الفلسطيني، وطالبات جامعيات في الجامعات الإسرائيلية، وأثر عملنا وصوتنا على مسيرة التغيير، ومن ثم ألقيت كلمة البلد المضيف أم الفحم، حيث تحدثت الادارية في الدعوة المحلية في أم الفحم الحاجة عطاف جبارين ورحبت بالحاضرات.

9927703095956وفي الإنتقال إلى صلب موضوع المؤتمر ألقى الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية في الداخل كلمته التي تحدث فيها عن دور السلطان عبدالحميد الثاني في قضية القدس وفلسطين، وأهميته كآخر رجل دافع عن الخلافة الإسلامية، وقدم ردا على بعض ما جاء في تاريخ القدس والمسجد الأقصى المبارك وفلسطين حول كون السلطان عبدالحميد باع فلسطين، وتنازل عن حقهم فيها، مستعرضا أحداثا ومواقف تنفي هذه الأقاويل. كما وأكد على الدور التركي الذي كان وما زال حاضرا وبقوة وخطا دفاعيا أساسيا في التصدي للهجمات الشرسة التي تتعرض لها قضية فلسطين بالعموم والقدس والمسجد الأقصى بالخصوص.

وفي استكمال للبرنامج قُدمت ندوة ثقافية استعرضت الاستراتيجية الإسرائيلية في تهويد القدس الشريف والمسجد الأقصى أدارها الصحفي أنس غنايم. وشارك فيها كل من المحامي خالد الزبارقة مدير مؤسسة القدس للتنمية حيث تحدث من الجانب الواقعي، والدكتور رائد الفتحي، الباحث في مركز الدراسات المعاصرة وتحدث من المنظور التاريخي، والمحلل السياسي والصحفي عبد الحكيم مفيد، والذي تحدث من المنظور الإعلامي.

بعد ذلك، أخذت المشاركات استراحة لمدة ساعة للغداء والصلاة ثم قمن بالتصويت في مسابقة أجمل صورة وأكثر صورة تجسيدا لمعاناة المسجد الأقصى، وشمل التصويت جولة في معرض الصور الذي يحكي قصة القدس والأقصى. ثم عادت المشاركات لإكمال البرنامج باستعراض فيلم قصير من إنتاج فريق شبابيك الشبابي وإخراج عمر أبو صيام، والذي كان بعنوان ” وإنت إلك دور” استعرض دور الفتاة المسلمة في صنع التغيير في قضية الوطن والمسجد الأقصى المبارك .

وإلى فيديو قصير أيضا استعرض أعمال وإنجازات مؤسسة مسلمات من أجل الأقصى ثم محاضرة إيمانية ألقاها الشيخ هاشم عبدالرحمن بعنوان “المسرى رحلة هادينا” تحدث فيها عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن فضائل الرسول، وشمائله وعن بيت المقدس كمنطقة دينية إسلامية .

واختتمت فعاليات المؤتمر بتكريم الفائزات في مسابقة أجمل صورة، حيث حازت على المرتبة الأولى صفاء خطيب، والمرتبة الثانية آيات نصار، والمرتبة الثالثة مروة خطيب.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...