مستقبل الامتحان البسيخومتري

أعزائنا الطلاب،

تداولت وسائل الاعلام في الأيّام القليلة الماضية خطّة وزير التعليم شاي بيرون التي أُطلق عليها “ישראל עולה כיתה- עוברים ללמידה משמעותית” والتي كان أكثر الأمور اثارة للاهتمام فيها هو اقتراح تمكين الطلاب من الالتحاق بالجامعات دون الحاجة لعبور الامتحان البسيخومتري. بعد متابعة حثيثة لوسائل الاعلام المحلية وللمؤتمر الصحفي الذي عقده وزير التربية والتعليم ينمكننا حتلنتكم بالتفاصيل التالية:

بسيخومتري1- ذُكر في المؤتمر الصحفي أنّ وزارة المعارف بالاشتراك مع رؤساء الجامعات سيتقدّمون بخطّة بديلة للامتحان البسيخومتري خلال “الأشهر القريبة”. حسب هذه الخطّة سيشكّل معدّل علامات البجروت في الرياضيات واللغة الانجليزية ومواضيع أخرى لم تُحدّد بعد علامة قبول للمواضيع المختلفة في الجامعات.

2- هذه الإمتحانات ستعدّها وزارة المعارف بالاشتراك مع الجامعات وستقوم الجامعات بمراقبة سَيرها ونزاهتها.

3- هذه الخطّة شبيهة جدًّا بخطة المتسراف (מצרף) التي طُبّقت عام 2003 وألغيت في نفس العام. خطة المتسراف اعتمدت على علامات البجروت في الرياضيات واللغة الانجليزية والتاريخ ولكنّ الجامعات لم تشترك آنذاك في اعداد الامتحانات.

4- حسب الخطّة المُقترحة، المُرشحون للمواضيع المطلوبة بكثرة مثل الطبّ سيضطرون لاجراء امتحانات داخلية أخرى ولن يتمّ اعتماد البجروت فقط لقبولهم.

5- البروفيسور مناحيم بن شاشون رئيس الجامعة العبرية ورئيس لجنة رؤساء الجامعات قال: “حتى هذه اللحظة نواجه مشكلة جوهرية مع نزاهة امتحانات البجروت وليست لدينا مشكلة لايجاد بديل، منذ مدة ليست بقصيرة هنالك الكثير من المواضيع التي يتمّ قبول الطلاب إليها اعتمادًا على علامات البجروت فقط، مع ذلك نحن نظنّ أنّ الامتحان البسيخومتري سيبقى لاعبًا مركزيًّا في السّاحة في السنوات القريبة القادمة، وأن هنالك الكثير من الطلاب الذين يريدون المحافظة على فرصة اجتيازه”.

6- حسب بعض التقارير والتسريبات الصحفيّة، احدى الإمكانيات التي تقوم وزارة المعارف بفحصها هي حصول الطالب على معدل مرتفع جدًّا في البجروت بمستوى 5 وحدات رياضيات و5 وحدات لغة انجليزية لاعتماد معدّله بديلاً للامتحان البسيخومتري. هذا يعني أنّ 10% فقط من الطلاب (وهي نسبة الطلاب الذين يتقدمون لـ5 وحدات في الرياضيات) سيكونون في حلٍّ من إجراء الامتحان وسيضطر الـ 90% الآخرون لاجراءة حسب احصائيات وزارة المعارف.

بناءً على ما سَبَق نؤكّد الآتي: 

IMG_12381- وزارية التربيّة والتعليم أعلنت بأنّ الخطّة البديلة بالنسبة للبسيخومتري سيتم طرحها في “الأشهر المقبلة”، ولم تحدّد سقفًا زمنيًّا لحدوث ذلك.

2- حتى بعد إعلان الخطّة سيبقى الامتحان البسيخومتري قائمًا للطلاب الذين يودّون الالتحاق بالجامعات عن طريقه.

3- الخطّة التي يتمّ الحديث عنها هيَ أنّ على الطالب اجتياز امتحانَي الرّياضيات واللغة الانجليزية بمستوى 5 وحدات بعلامات مرتفعة وبظروف امتحان شبيهة بظروف امتحان المركز القطري من حيث النزاهة وبمشاركة الجامعات في كتابة الامتحانات، ومن المعلوم للجميع أنّ التقدّم للامتحان البسيخومتري أسهل من احراز علامة مرتفعة في امتحاني الرياضيات واللغة الانجليزية بمستوى 5 وحدات، لذلك سيكون على غالبية الطلاب التقدم للامتحان.

4- الدّورات في جميع المراكز والبلدات مستمرة كالمعتاد، لأنّ الخطة التي تتحدث عنها وزارة التّربية والتعليم ليست واضحة ولا يمكن التّنبّؤ بأي أمر ما لم يصدر بيان رسمي من الوزارة.

5- معهد اقرأ بسيخومتري هو معهد غير ربحي تابع لجمعية اقرأ لدعم التعليم في الوسط العربي، والمعهد ليس بالنّسبة لنا إلا وسيلةً لايصال أكبر عدد من الطلاب العرب الى المعاهد العليا، نعدكم أنّنا سنستمر في خدمتكم على أكمل وجه وسنقف معكم في مواجهة أي خطّة أو أي امتحان إن شاء الله 

وفقكم الله لكلّ خير ..

شاركوا المنشورة علّها تصل إلى أصدقائكم وتزيل اللبس الحاصل بعد اللغط الموجود عند الكثير من وسائل الاعلام المحلية.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا