الطلاب يقبلون على الكليات اكثر من الجامعات

20814115-35402484يستدل من تقرير صادر عن دائرة الإحصاء المركزية، أن الطلاب في اليلاد يقبلون على الكليات الاكاديمية اكثر من الجامعات الإسرائيلية. ووفقًا للتقرير فإن عدد المتقدمين لدراسة اللقب الأول في الجامعات عام 2012، قرابة 29700 طالب، مما يعني انخفاضًا بنسبة 18% قياسًا للعام 2008. فيما وصل عدد المشاركين إلى الكليات الأكاديمية في نفس العام (45) ألفًا و(500) طالب، بزيادة نسبتها 19% مقارنة بالعام 2008.

ويرجح سبب ذلك الى أن الكليات تتيح الدراسة في ساعاتْ المساء، وأن المعاملة في الكليات أفضل وأسهل، بالإضافة إلى شروط القبول والرسوم وما إلى ذلك.

وفي هذا السياق بينت معطيات دائرة الإحصاء المركزية أن احتمالات القبول للدراسة في الجامعات سجلت انخفاضًا بالمقارنة مع الكليات، بدليل أن نسبة المقبولين في الجامعات بلغتْ 67,9% من المتقدمين، بينما بلغتْ النسبة في الكليات 73,6%.

وأشار تقرير ” الدائرة” في هذا الخصوص، إلى أن الاتساع في نطاق الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي إجمالاً في إسرائيل، والذي بدأ في سنوات التسعين- قد توقف تقريبًا بدليل أن عدد الطلاب الدارسين لتحصيل اللقب الأول في الجامعات والكليات، على السواء، قد ارتفع مؤخرًا بنسبة ضئيلة لم تتعدّ 1,4%، علمًا بأن النسبة الأعلى سجلت في الكليات تحديدًا، في حين يستمر التراجع والانخفاض في أعداد هؤلاء الدارسين في الجامعات تحديدًا.

وتبلغ نسبة الطلاب الدارسين لتحصيل اللقب الأكاديمي الأول في الجامعات تحديدًا 31% من مجمل الطلاب في كافة مؤسسات التعليم العالي في إسرائيل.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا