رابطة أكاديميي رهط تنفرد بمشروعها الجديد “يلا شباب!”

أنهت “رابطة أكاديميي رهط” استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى من مشروعها الفريد “يلا شباب”، لينطلق الباص الشبابي الأصفر بداية الشهر الجاري.

aal7aويهدف مشروع ” يلا شباب ” الى بلورة مفاهيم القيادة الشابة لدى الفئة المجتمعية الشابة والأكاديمية في رهط على وجه الخصوص، بالرغم أن التسجيل للمشروع مُعد للشباب من جميع أنحاء النقب. ويُعنى المشروع بمعالجة سبل وأهداف التغيير المجتمعي وتوظيف هذه المفاهيم في مناقشة مشاريع عينية ملموسة، وذلك لتشخيص قضايا اجتماعية حية والبت في طرق التعامل والمعالجة والتوعية لها.

ومن المتوقع أن يتم مشروع “يلا شباب” على عدة مراحل، بدايتها بتطوير مهارات الاتصال والتعبير لدى أفراد المجموعة التي سيتم انتقائها من جُملة المتقدمين للإنضمام. هذه الخطوة تأتي لتهيئة الأفراد نفسيا وثقافيا لتناول مفاهيم وقضايا اجتماعية وسياسية وثقافية للبت فيها بصيغة تناسب الشباب.

وفي مرحلة متقدمة من المشروع يكون العمل على أسس التخطيط الاستراتيجي لبناء مشاريع، مراقبتها، إدارتها، وتنفيذها. كل ذلك مصحوبًا بالتعامل مع مفاهيم مختلفة الخاصة بحقوق الانسان والهوية والانتماء والدور الريادي للشباب والمرأة، كذلك الأدوات الأنسب والمعرفة بالتعامل مع الإعلام الجديد والتقليدي وتعميق الوعي لدى هذه الشريحة لحساسية هذا الطرح وخصوصيته في منطقتنا بالذات.

وتأتي هذه الخطوة الجريئة كما وصفها انس ابو دعابس رئيس رابطة اكاديميي رهط : ” ترجمة فعلية وبداية حقيقية لما تنشده رؤية الرابطة ورسالتها حول تمكين الأفراد وزيادة الوعي والانتماء وتنمية الفكر في مختلف المجالات وتأطير اهتمامات الشباب في سياق تطوعي وقيادي فاعل ومؤثر. كل ذلك بمواكبة توسيع الآفاق والمدارك لدى الشباب والأكاديميين خاصة، ليتخطوا مرحلة الاستياء والتذمر الى مرحلة المبادرة والحل “

ومن جانبها أضافت ايمان الصانع، عضو إدارة رابطة اكاديميي رهط وأحد المشرفين على مشروع “يلا شباب” : ” ترقبنا بشغف فتح بوابة الباص الأصفر ليبدأ هذا المشروع، ما احوج شبابنا الى مثل هذه المشاريع والمبادرات وتصليح ما تشوّه من هذه المفاهيم لديهم. البرنامج والطاقم المخطط والمؤدي والمرافق مؤهلين للقيام بهذه المهمة، ونتمنى لهم كل التوفيق. كما ان اختيار المنتسبين للمشروع سيكون بشكل انتقائي وليس عشوائي ليكن المشروع على أعلى مفاهيم الالتزام والاستعداد وروح العطاء والتميز، لأن ما نراه في هذا المشروع بداية بلورة نواة فاعلة ساعية لتغيير ثوري حقيقي، وبالطبع فان الاشتراك بالمشروع وفق شروط معينة يجب ان تتوفر في الراغبين بالانضمام ، وهذه دعوة لجميع الشباب النقباوي والرهطاوي خصوصا للمشاركة في ” بلا شباب “.

هذا وتسعى الرابطة من خلال ” يلا شباب” لتفعيل دور الشريحة الأكاديمية وتحفيزها على أخذ دورها المؤثر كمجموعة ضغط في المجتمع، القيادة والمبُادرة، الوعي والانتماء، والفكر والتفكُّر. هذا ما قد يكون بداية التغيير النوعي وبداية لتجسيد رسالة الرابطة ورؤيتها في تقديم رهط الى أولى درجات السلم الثقافي والاجتماعي وبالضرورة السياسي والاقتصادي لا شك.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا