فعالية فريدة لرابطة أكاديميي رهط وطلاب مدرسة النجاح بمشفى سوروكا

1797496_446364722157694_1166386552_n

ارسلت لنا رابطة اكاديميي راهط الخبر التالي:

فعالية فريدة من نوعها، بادرت لها رابطة أكاديميي رهط استضاف من خلالها مستشفى سوروكا يوم الخميس الأخير، بالتعاون مع الرابطة طلاب الصفوف الحادية عشر تخصص بيولوجياء وكيمياء من مدرسة النجاح الثانوية. وذلك تحت مظلة مشروع “إيشبوزين” وهو من جهة يهدف الى الربط بين ما يتعلمه الطلاب في المدارس وما يتضمنه الطب بشكل فعلي ومن جهة اخرى الى تحذير الطلاب والطالبات من الامراض الوراثية والأسباب المؤدية لها خاصةً زواج الاقارب .

افتتحت اللقاء عضو رابطة اكاديميي رهط ومركزة المشروع، طالبة اللقب الثاني عبير ابو صيام بالتعريف حول ماهية الرابطة, اهدافها ورؤيتها تلى ذلك محاضرة قيّمه اختطفت اذهان الطلاب قدمها الدكتور نعيم ابو فريحة من تل السبع, طبيب متخصص في الجهاز الهضمي. وقد تحدث عن فيزيولوجيا الجهاز الهضمي والأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي وطرق العلاج المختلفة لها, كما بيّن للطلاب عدة فيديوهات مصورة لعمليات جراحية قام بإجرائها في الجهاز الهضمي .

فيما بعد استمع الطلاب لمحاضرة قيمة حملت توجيهات أكاديمية القاها الدكتور صالح ابو حماد من قرية شقيب السلام وهو باحث في البيوخيميا ويعمل على البوست دكتوراه بعلم الوراثة. حدّث الطلاب عن مسيرته نحو التميز على المستوى الجامعي العام، وعلى المستوى المهني الذي مكنه من صناعة براءة إكتشاف لطرق علاج للأمراض السرطانية.
الى جانب ذلك فقد أكمل النهار مع الطلاب، طالبة الطب ريم مكاوي من تل السبع وشاركها التحضير طالب الطب لسنته السادسة ابن مدينة رهط الشاب بسام العبرة. وقد تطرقت في محاضرتها حول الأمراض الوراثية ذات النسبة العالية في المجتمع البدوي مقارنةً مع باقي المجتمعات في بلادنا. وقد اطلعت الطلاب في حديثها على عدة طرق وقائية يجدر بهم الانتباه لها في مستقبلهم، منها نظرتهم في زواج الأقارب , وفحوصات للجينات قبل الزواج وغيرها من الأمور الوقائية.

كما اختتمت الرابطة النهار بزيارة للمعهد الوراثي في مستشفى سوروكا، وكان على استقبالها العديد من الباحثين العرب في المعهد منهم ابن مدينة رهط اسماعيل الشافعي المستشار الوراثي في المعهد، والبروفيسور أوهاد بيرك مدير القسم الوراثي بمستشفى سوروكا .

وتم تقسيم الطلاب الى عدة مجموعات وقد قام عدة باحثين باطلاع الطلبة على كيفية اجراء الفحوصات للجينات وكيفية اكتشاف الجين المصاب وكذلك رؤية الكروموزومات بشكل فعلي بالميكروسكوب, بالإضافة الى مشاهدة تجربة يتم فيها استخلاص المادة الوراثية (الحمض النووي) للإنسان من الدم ورؤية شكله ولونه .

وعقب رئيس إدارة رابطة اكاديميي رهط، أنس ابو دعابس: مثل هذه الفعاليات هي مهمة لربط طلاب المدارس بالبحث العلمي داخل الجامعات، وهي أيضًا فرصة للأكاديميين العرب في مجال الطب وغيره للعطاء لمجتمعهم. كانت هذه التجربة الأولى من نوعها وكان الفضل للمحاضرين على تجاوبهم السريع ولمدرسة النجاح على مشاركتها وطاقم المعلمين، وعلينا أن نشكر أيضًا مستشفى سوروكا على فتحه الأبواب للرابطة لأن تحضر هؤلاء الطلبة، أملًا أن نراهم بعد سنوات عاملين فيه أو في معاهد أخرى.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا