هل حقًا تعرف عكا؟؟

عدد السكان العام:
يصل عدد سكان مدينة عكا إلى 50 ألف نسمة وفقا للإحصائيات الرسمية، ثلثهم من العرب أي ما يساوي 14 ألف نسمة، والباقي من اليهود.

البلدة القديمة:
تقع داخل أسوار المدينة، وهي لؤلؤة أثرية تاريخية، يتم تسويقها بهدف جذب السياح الأجانب، خاصة بعد اعتراف منظمة اليونسكو الأممية بها أثرا إنسانيا عالميا. يسكنها قرابة ألـ 8000 مواطن فلسطيني.

أسماء الحارات في البلدة القديمة:

7816724318_a148356011_oحارة الشيخ عبد الله نسبة إلى مفتي عكا ألشيخ عبد لله الجزار ، وحارة القلعة نسبة إلى الأسوار ألملاصقة لها، ولوجود “برج السلطان” قربها ، وحارة الشراشحة العديد من سكانها كانوا من الطبقات ألشعبية ألفقيرة، وحارة الدبسة كان بها معمل للطحينة وصنع الدبس وسكنت فيها عائلة الدبسي التي امتلكت المعمل، وحارة الرمل، وحارة الخرابة، الحارة الجديدة وحارة ذراع الواوي نسبة إلى عبد الله ذراع الواوي احد قادة الظاهر عمر، وحارة اليهود، وحارة الفاخورة، وحارة المجادلة وحارة المعاليق، حارة الخمامير وحارة الشعار نسبة إلى عائلة الشعار التي اشتهرت ببيع الكعك والمعجنات الأخرى وحارة النمرود وحارة ألشخوص/ الشيخ غانم وحارة البصة.

حي بساتين الرمل (بربور): هو حي عربي يقع على المدخل الجنوبي لمدينة عكا. تسكنه عائلات عربية بنت بيوتها (من الصفيح) على اراضيها الخاصة – ولدى السكان الوثائق التي تثبت ملكيتهم للأرض – منعتهم السلطات من بناء بيوت جديدة، أو تطوير بيوتهم القائمة. تتجاهل السلطات السكان، فلا يحظون بالخدمات الأساسية، وتتوالى الخطط البلدية والحكومية عليهم من اجل اقتلاعهم من أراضيهم.

الأحياء العربية خارج الأسوار:
حي المدينة الانتدابية: هو الجزء المعروف، أيضا، باسم “عكا الجديدة”، وهو قلب مدينة عكا. بني هذا الحي الجديد وكان يحمل اسم حي الرشادية (شارع بن عامي) خارج الأسوار، بعد أن سمحت السلطات العثمانية بذلك، وتطور خلال فترة الانتداب البريطاني، وشمل عدد من الشوارع والبيوت في أنحاء متفرقة من المدينة، إضافة إلى عدد من المؤسسات والمباني العامة.

حي وولفسون: يحده من الشرق محطة القطارات ومن الجنوب محطة الباصات المركزية. وعلى الرغم من ذلك فهو حي مهمل. بني في الخمسينات وبدأ كحي مخصص للقادمين اليهود الجدد، ومع الوقت سكنه العرب، ومع ازدياد عدد العرب في الحي هجره اليهود، حتى أصبح العرب أكثرية فيه (80%).

البلدة القديمة في مواجهة عمليات التهويد
7208863102_2821789b06_oأزمة الإسكان- تغيير طبيعة المدينة: يعاني السكان العرب من خطة محكمة لتهجيرهم من مدينتهم. فبعد اعتراف اليونسكو بالمدينة كأثر إنساني عالمي، ارتفعت أسعار العقارات فيها، وتوالت العروض المغرية حينا ووسائل الاحتيال والتلاعب من اجل إخراجهم من بيوتهم حينا آخر. إضافة إلى ذلك فان هناك جهودا كثيرة من اجل تغيير طبيعة المدينة وتاريخها، ابتداء من تغيير أسماء الشوارع والحارات فيها، مرورا بإقرار الخارطة الهيكلية فيها – بدون إشراك أو علم المواطنين العرب – وانتهاء بخصخصة المباني العامة والتاريخية وبيعها لمن يدفع أعلى الأثمان.

وفق الإحصائيات المتوفرة فان هناك ما يزيد عن 600 بيت تحت سيطرة “عميدار”، وهناك 250 بيتًا مغلق منعت شركة “عميدار” العرب من السكن فيها للتخفيف من أزمة السكن التي يعانون منها. كما وهناك قرابة 160 عائلة عربية وهناك ملفات قضائية في المحاكم ضدها، قد تنتهي بطردها من بيوتها.

لقد تصدى المواطنون العرب لحملات التهجير والتهويد – تحت مسميات مختلفة منها “التطوير” أو بناء الفنادق” أو تشجيع السياحة”، وكان آخر الانجازات إجهاض مناقضة بيع خان العمدان وخان الشونة والحمام الصغير وبضمنها الاشتراط بإخلاء 36 عائلة عربية.

تدهور الوضع الاجتماعي – الاقتصادي: أكثرية السكان العرب في عكا القديمة يعيشون في وضع اجتماعي- اقتصادي متدني، ويعمل غالبيتهم بأعمال لا تكاد نسد رمقهم (وفق الإحصائيات فإن 40% من سكان عكا القديمة يحصلون على مستحقات “ضمان المعيشة” من مؤسسة التأمين الوطني لكونهم تحت خط الفقر.

“الاستثمار في الحجر لا في البشر”: تشهد المدينة القديمة في عكا مشاريع تطويرية- سياحية جمة، تتجاهل جميعها المواطنين العرب وتراثهم وتاريخهم (اقرأ حول تغيير أسماء الشوارع والحارات).

مؤسسات التهويد:
9687683342_bbf867dc9b_oشركة تطوير عكا القديمة: شركة حكومية- بلدية تهتم بالسياحة في عكا، وتسيطر على الكثير من العقارات – خاصة الأوقاف الإسلامية التي تم تسليمها لها بناء على تعديل في قانون أملاك الغائبين– والتي تجنى من خلال تأجيرها أو من رسوم الدخول إليها الأموال الطائلة.

شركة عميدار: شركة الإسكان القومية، وهي شركة حكومية تسيطر (من خلال موقعها كمديرة لأملاك دائرة أراضي إسرائيل) على الأغلبية الساحقة من البيوت العربية في عكا القديمة، وجزء من البيوت في المدينة الانتدابية. وهي التي تحدد المواصفات التي يتم وفقها ترميم البيوت، وهي التي تحدد هوية المقاول الذي يقوم بالترميم، وتقوم على جباية رسوم الإيجار وغيرها من الرسوم. تقوم هذه الشركة بتنفيذ سياسة المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة التي تتعلق بالعرب من سكان البوت التي تديرها.

مساجد وكنائس عكا:
مساجد عكا: في عكا 8 مساجد، وهي: جامع الجزار، ومسجد الزيتونة، ومسجد سنان باشا (الميناء) وجامع الظاهر عمر (المعلق)، وجامع الرمل ومسجد المجادلة، ومسجد البرج الغوري ومسجد الزاوية الشاذلية ومسجد اللبابيدي، الكائن في حي الرشادية (خارج أسوار البلدة القديمة).

كنائس عكا: في عكا 6 كنائس، وهي: كنيسة ودير سانت جورج، وكنيسة القديس يوحنا، وكنيسة القديس اندراوس (سانت اندريوس)، والكنيسة المارونية، وكنيسة ودير الفرنسيسكان (اللاتين)، والكنيسة البروتستانتية والتي تقع في عكا الجديدة.

“عن موقع pls48 “


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا