5 خطوات لبناء تطبيق هاتف محمول ناجح

10455742066_bb84a2fe1a_oتعتبر تطبيقات الهاتف المحمول من أنجح المشاريع الناشئة في الفترة الحالية نتيجة الأهمية الكبيرة لمستخدمي الهاتف المحمول والتوجه الكبير للشركات نحو مستخدمي الهاتف المحمول. إن كنت تنوي إطلاق تطبيق للهاتف المحمول، هناك عدة أمور عليك تحديدها:

- حدد الفئة المستهدفة بالتطبيق: إن بناءك تطبيق هاتف محمول من دون تحديد الفئة المستهدفة فيه سيضيع تطبيقك بين التطبيقات الكثيرة وسيكون بداية الفشل لتطبيقك. السر في نجاح تطبيق “سناب شات” مثلا هو استهدافه الدقيق لفئة المراهقين، هذا التطبيق حصل على عروض للاستحواذ عليه وصلت إلى 4 مليارات دولار.

- اعتمد على فكرة إبداعية لتطبيقك تحقق منفعة حقيقية للمستخدم: متاجر التطبيقات مليئة بالتطبيقات المتشابهة أو المكررة أو التطبيقات التي تعتمد على فكرة تقليدية أو التطبيقات التي تكون عاجزة عن تقدم منفعة حقيقية للمستخدم. من ضمن آلاف التطبيقات الموجودة في متاجر التطبيقات لن يكتب النجاح إلا لتلك التي تقوم على فكرة إبداعية أو التي تقدم منفعة حقيقية لمستخدم الهاتف المحمول. تطبيق “انستغرام” مثلا كانت فكرته تسهيل مشاركة الصور بمجرد التقاطها وهذه فكرة إبداعية تقدم منفعة حقيقية للمستخدم.

- اختر نوع الهواتف المحمولة التي تريد أن تطور التطبيق من أجلها: فهل ستبني تطبيقا للهواتف الذكية التي تعمل بنظام آندرويد أم هواتف أي فون أم تطبيقا يعمل على كل أجهزة الهاتف المحمول سواء كانت ذكية أو هواتف محمولة عادية. لتختار الاختيار الصحيح يجب أن تدرس السوق الذي تنوي ترويج تطبيقك فيه، فنسبة الهواتف الذكية في الدول العربية محدودة، في حين أن 60 % من الأميركيين يملكون هواتف ذكية، هذا الخطوة تتعلق أيضاً بالفئة المستهدفة مثلاً “فايسبوك” يستهدف كل المستخدمين ولذلك يتاح الدخول إلى “فايسبوك” عن طريق كل أنواع الهواتف المحمولة سواء أكانت عادية أم ذكية.

- حدد طريقة الحصول على الإيرادات من تطبيقك: هل سيكون تطبيقك مجانيا وتعتمد على الإعلانات في تحصيل الإيرادات؟ أم أن تطبيقك مدفوع يتوجب على المستخدمين شراؤه ليتمكنوا من استخدامه؟ كل استراتيجية من الاستراتيجيتين السابقتين تحتاج الى خطط تسويقية وترويجية مختلفة.

- اعتمد على الشبكات الاجتماعية والتسويق المعتمد على المحتوى في تسويق تطبيقك: الشبكات الاجتماعية وسيلة ممتازة لجذب مستخدمين لتطبيقك ولتشجيعهم على تحميله إن كان مجانياً أو تحميل نسخة تجريبية في حال كان مدفوعاً. لذلك حاول أن تركز حملاتك الإعلانية في الشبكات الاجتماعية. الجانب الآخر الأكثر أهمية في تسويق تطبيقك هو الاعتماد على التسويق المعتمد على المحتوى ككتابة مقالات عن تطبيقك في مجلات أو مواقع متخصصة في التكنولوجيا تعرف فيها المستخدمين بتطبيقك وتحفزهم على استخدامه، وبذلك ستحصل على مستخدمين مستهدفين لتطبيقك.

 


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا