رابطة أكاديميي رهط تناقش نمط الحياة في النقب بين القبيلة والدولة

ارسلت الينا رابطة اكاديميي راهط  الخبر التالي:

كما عودتنا رابطة أكاديميي رهط بمناقشة المواضيع المثيرة والمغيبة عن الرأي العام المحلي، وذلك من خلال مشروعها الفريد “ديوان الرابطة” الذي يستضيف في كل حلقة متحدث أكاديمي جديد. فقد بادرت الرابطة الرهطاوية لاستضافة الأستاذ عاطف أبو عجاج بديوان ناقش نمط الحياة والصراع بين القبيلة والدولة. لتستعد بالأسبوع القادم إلى طرح موضوع آخر بديوان سيناقش كتاب “شروط النهضة” لمالك بن نبي، حيث سيكون ضيف الديوان الجامعي نزار حوامدة.

10259894_10202875916312414_3241223862585812495_nوفي مستهل ديوانه التعلق بالنقب، أشار الأستاذ عاطف أبو عجاج إلى أن المناقشة هي من المنظور الأكاديمي البحثي المتعلق بالجانب التاريخي السياسي الإجتماعي. وذلك كونه نتاج لبحث يقوم به أبو عجاج من خلال رسالة الدكتوراه في جامعة بئر السبع بالعلوم الإجتماعية والسياسية.

وقد عرض الباحث نموذج البحث المتعلق بمثلث العلاقة في النقب بين القبيلة والدولة والحركة الإسلامية. وقد تطرق الديوان إلى التقسيم المتواجد عشائريًا بالبنية المجتمعية البدوية بالنقب (الأسمر والأحمر)، بشرح الفارق بين “البدو الملاكين” وغير الملاكين وغيرها من التقسيمات التي أفرزت مجتمع قبلي – طبقي.

أما عن دور الدولة في هذه المعادلة، فقد عرضت بعض الممارسات التاريخية والحاضرة لتوظيف العناصر القبلية لخدمة سياستها للسيادة والسيطرة على عرب النقب. كما تركز اهتمام الشباب الحضور على استغلال الدولة لـ”مشايخ القبائل” كونهم أصحاب كلمة ونفوذ مؤثر على المجتمع الداخلي. وتم طرح أمثلة تعتمد فيها الدولة على النظام القبلي نفسه لإدارة المشاكل وليس حلها، ومحاولة فصل الملف “البدوي” عن الملف العربي العام والتعامل معه كقضية منفصلة وليس جزء من قضية عربية فلسطينية عامة.

كما تم التطرق بشكل مقتضب الى الحركة الاسلامية، كحركة اجتماعية دعوية في اول نشأتها ودخولها كعنصر جديد في النظام القبلي حول تأثيره وتأثره وتكيّفه وصدامه مع القبيلة والى دخوله مضمار المنافسة السياسية لاحقًا بالبلدات العربية بالنقب.

كما ولم تغب تطورات حركة مناهضة خطة برافر في النقب وبروز عنصر الوطنية الى جانب عناصر الهوية الأخرى الدينية والقبيلية، حيث أن هذه التطورات لا تتوافق بالتمام مع البنية القديمة.

وأكد أبو عجاج على أنه اذا كنا نتفق على ان المؤرخ صاحب أجندة ورأي يستحيل ان يتوافق مع الحياد. فمن الجدير لفت النظر الى ان تناول هذه النقاط في سياق أكاديمي في مؤسسة اكاديمية يهودية تنحاز بشكل او باخر الى الرواية الصهيونية يعتمد بشكل قاطع على المراجع والمصادر لهذه الرواية. في المقابل يحث الباحث على توثيق الرواية الشفوية لكبار السن حول تاريخ المنطقة ووقائع الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية منذ الانتداب البريطاني الذي كان هُو البداية الفعلية لبناء مشروع استعماري وإعلان دولة اسرائيل قبل النكبة.

وانتهى الديوان بنقاش شيّق للحاضرين تطرق للتغيرات الآنية المتعلقة بالظواهر والظروف الإجتماعية والسياسية. واتفق على أنه من اللامنطقي دراسة المجتمع البدوي كوحدة واحدة دون تفكيكه وتحليله ودراسة كافة العوامل والظروف الخاصة والعامة المحيطة به في فترة معينة، الأمر الذي يكاد يكون خطأ شائع لدى الباحثين في هذا السياق.

وشكرت إدارة رابطة أكاديميي رهط بالنهاية الأستاذ عاطف أبو عجاج على دوره، وتمنت له التوفيق في بحثه الأكاديمي. كما وشكرت المكتبة العامة بالمركز الجماهيري في رهط على استضافته لحلقة الديوان، بالإضافة إلى التطرق للنوعية المميزة والمختلفة التي تواكب على حضور حلقات الديوان من رهط وخارجها.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا