مشاركة مجدي طه عضو “اقرأ” وابراهيم خطيب في مؤتمر دولي حول “الربيع العربي”‎

20140417-1041291768917205شارك كل من عضو جمعية “اقرأ” الأستاذ مجدي طه والباحث إبراهيم خطيب من مركز الدراسات المعاصرة في المؤتمر الدولي الثالث للباحثين الشباب وطلبة الدراسات العليا الذي نظم بين 14/4/10-9 في العاصمة المغربية الرباط بالتعاون بين كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في كلية سلا- جامعة محمد الخامس ومركز الدراسات والأبحاث في مؤسسة خالد الحسن.

تناول المؤتمر الذي جاء تحت عنوان “الربيع العربي إلى أين؟ وكيف” مسار وبواعث الحراك العربي وتداعياته على العالم العربي والإسلامي ونتائجه المرجوة بناء على تجربة الشعوب العربية، وناقش المؤتمر فكرة التحول الديمقراطي ومالاتها في العالم العربي. وقد شارك الباحثين في تقديم أوراق بحثية ومداخلات في المؤتمر، تناولت البحوث والتي -ستنشر في مجلة علمية محكَمة قريباً- “الربيع العربي” بحيث تناول الباحث -ابراهيم خطيب- تداعيات “الربيع العربي” ونظرة المؤسسة الاسرائيلية له، مظهرا تخوف المؤسسة الاسرائيلية من الحراك العربي ونتائجه وخصوصا التخوف من وصول الاسلاميين للسلطة، وتطرقت ورقة الباحث “خطيب” الى محورية الحساسيات والحسابات الأمنية في نظرة الاسرائيليين للثورات وخصوصا تخوفهم من قدوم أنظمة معادية للمؤسسة او حدوث فوضى تمسها. وخلص الباحث “خطيب” الى أن المؤسسة الاسرائيلية تحاول اتباع سياسة صامتة مع تخوف واضح منتظرة النتائج وساعية قدر المستطاع لمحاولة استغلال ما يحدث.

هذا وتناول الباحث مجدي طه تداعيات “الربيع العربي” على فلسطينيي الداخل بحيث تطرق للمؤثرات الايجابية والارتدادات السلبية للحراك العربي مبينا نتائجه على المجتمع الفلسطيني بالإضافة الى ذلك تطرق الباحث “طه” الى تداعيات “الربيع العربي” على مستوى العلاقة بين المؤسسة الاسرائيلية والفلسطينيين نتيجة لمواقف الفلسطينيين المؤيدة والداعمة للحراك العربي والرافضة للظلم والاستبداد علما بان المؤسسة الاسرائيلية تتخوف من نتائج التحولات التي من شأنها حسب وجهة النظر الاسرائيلية ان تضر بأمنها القومي وهو ما انعكس على العلاقة بين الطرفين.

 ويشار إلى أنه شارك في أعمال المؤتمر نخبة من الباحثين الشباب والسفراء والوزراء من مختلف دول العالم العربي والإسلامي بالإضافة إلى أساتذة ومفكرين من المغرب وبعض الدول العربية والإسلامية.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا