الحركة الطلابية اقرأ تنشط في مشروع “لقرانا نعود” في الذكرى الـ- 66 للنكبة

إحياء للذكرى الـ – 66 للنكبة وتفاعلا مع مشروع لقرانا نعود وفي الكابري نلتقي، نظمت الحركة الطلابية اقرأ عبر كتلها في الجامعات والمعاهد العليا نشاطات هدفت لتعميق الذاكرة الفلسطينية في وعي الطلاب ولترسيخ مفهوم الوطنية وحب الأرض في نفوسهم.

تخللت النشاطات زيارات لقرى مهجرة وتواصل مجتمعيّ وأعمال تطوعية قام بها الطلاب المشاركين في المناطق القريبة من جامعاتهم.

اقرأ القدس في جولة لأحياء القدس وزيارة لقرية لفتا المهجرة

10334438_783324118358223_5348032237472244564_nتأكيدا على الأهمية التاريخية والدينية لمدينة القدس وشرحا عن معالمها وتاريخها نظمت اقرأ القدس يوم الثلاثاء الأخير وطلابها بمرافقة الاستاذ المرشد ناجح بكيرات جولة في معالم مدينة القدس والمطل الذي يشرف على حائط البراق وكذلك شملت الجولة بعض الأحياء والمساجد التي استولى عليها الاحتلال كحي الشرف ,حي اليهود , طريق النبي داوود ,المسجد العمري المسلوبة اراضيه والمقام مكانه هيكل الخراب و مسجد الديسي, مرورا بموقع الشمعدان الذهبي.

واختتمت الجولة بزيارة لقرية لفتا المهجرة الواقعة قريبا من مدينة القدس والتي لا تزال بيوتها تشهد على عمق المأساة وهول النكبة المستمرة منذ ستة وستون عاماً. حيث اختتم البرنامج بوجبة غداء ومسابقة خفيفة في اراضي القرية.

اقرأ تل أبيب في زيارة لقرية الحرم المهجرة

تحت عنوان ” قُرانا تأبى النسيان .. من الشيخ موّنس الى قرية الحرم” أقامت اقرأ في جامعة تل ابيب يوم الثلاثاء الأخير جولة الى قرية الحرم ومدينة ارسوف وهي احدى القُرى المهجرة للتعرف على معالم وتاريخ المنطقة. رافق الطلاب المرشد عبد الرازق متاني في مسار الى القلعة في مدينة أرسوف شارحا حول تاريخ القلعة والآثار المُتبقية هناك, ثمّ انطلق الطلاب الى مدينة الحرم وتعرفوا على المعلَمَين الوحيدين المتبقيين فيها بعد التهجير , مسجد سيدنا علي والمقبرة.

كما تخللت الجولة العديد من فعاليات التعارف والترفيهيّة لتوطيد أواصر الصداقة والروابط الاجتماعية لدى الطلاب, واختُتم اليوم بمسابقة اسئلة وتوزيع جوائز قيمة للفائزين .

اقرأ حيفا والتخنيون تتواصل مع أحياء حيفا العربية وتنشط بأعمال تطوعية

نظمت كتلة اقرأ الطلابية في جامعة حيفا، معهد التخنيون، وكلية دار المعلمين جولة في مدينة حيفا للتعرف على أحيائها العربية بمرافقة الشيخ أسعد قلق والشيخ فؤاد أبو قمير. البداية كانت في مسجد الجرينة (مسجد النصر الكبير) الذي أغلق عام 1948 ثمّ إلى مسجد النصر(المسجد الصغير)، الذي لا يزال مغلقًا منذ 1948، بعدها توجه الطلاب مقبرة الاستقلال ثمّ مسجد الاستقلال. وشرح الشيخ أسعد عن تاريخ حيفا، وأهميتها بسبب وجود الميناء، ومصانع حيفا التي ساعدت في تطوير المدينة بشكل سريع.

بعدها باشر الطلاب بأعمال تطوعية، حيث قام الطلاب بتنظيف وترتيب مقبرة الاستقلال (الفوقى)، وقامت الأخوات بدهن القبور في المقبرة (التحتى).

ثم انتقل الطلاب إلى مسجد “الحج عبد الله” لاستراحة الصلاة والغداء. ثم رافق الطلاب الشيخ فؤاد ابو قمير، وتحدث عن حي الحلّيصة ودور المسجد في نشر الدعوة والدين بهذا الحي.

“لنرى مدينة بئر السبع وما حولها بعيونٍ عربية”

تحت عنوان “لنرى مدينة بئر السبع وما حولها بعيونٍ عربية” نظمت كتلة اقرأ الطلابية في جامعة بئر السبع وكليات الجنوب رحلة العودة ضمن مشروع لقرانا نعود وفي الكابري نلتقي الذي أطلقته الحركة الإسلامية بعد معسكر التواصل مع النقب، حيث هدفت الرحلة للتعرف على المعالم العربية والإسلامية لمدينة بئر السبع.

شملت الرحلة زيارات لمحطات ومعالم تاريخية في المدينة منها: محطة القطار العثمانية، آبار الماء، المسجد، المقبرة الإسلامية، السرايا، بيت عارف العارف، بئر ابراهيم ومدرسة الذكور البدو، أيضا شملت زيارات لقرى عربية فلسطينية مهجرة في النقب منها: قرية أم الشقف، قرى بيت جبرين عجور وبيت عتاب، بمرافقة وإرشاد الأستاذ  منصور ابو قرن.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...