امتحانات الميتساف مرّة كلّ ثلاث سنوات، اطلاق مسار جديد لامتحانات النمو والنجاعة

0a4987d62c2875572402933f011205b83أعلنت وزارة التربية والتعليم ،  عن اطلاق مسار جديد لامتحانات النمو والنجاعة ” الميتساف ” . وقال وزير التربية والتعليم  شاي بيرون : ” بعد عمل استمر عاما ، فيه فحصنا بشكل عميق المسار الذي تجرى فيه امتحانات النمو والنجاعة ، قررنا الانطلاق بطريق جديدة ” . 

واضاف بيرون : ” امتحان النمو والنجاعة الجديد سيكون جزءا هاما من ” برنامج التعلّم ذو معنى ” . الى جانب التعلم لامتحانات البجروت وتقليل عدد الامتحانات وتقليل التقييم الخارجي لامتحان النمو والنجاعة ، سيتم منح المدارس ليونة تربوية أكثر واستقلالية ادارية ذاتية ، وكل هذه العوامل ستكوّن غلافا جديدا يمكن المدارس من تأهيل الطلاب بشكل أفضل لتحديات القرن الـ 21 ” . 
وجاء في بيان عممه كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في بيان حول الموضوع : ” ابتداء من العام الدراسي القادم ، يتحول التقييم الخارجي للمدرسة لمرة كل ثلاث سنوات . تقليل من امتحانات ” الميتساف ” الى جانب السياسة الجديدة للوزارة في تذويت ” برنامج التعلّم ذو معنى ” سيحدث تقييما متزنا ، ناجعا بصورة أكبر ، هذا المسار سيمكن المدارس من العمل وفق برنامج بعيد الأمد “.
ومضى البيان يقول : ” هذا القرار اتخذ بعد اتمام دراسة التقرير الذي أعدته اللجنة المهنية التي تم تعيينها لفحص التغييرات المطلوبة المتعلقة بامتحانات ” الميتساف ” ، والتي شارك فيها مختصون ، رجال تربية ، خبراء في مجال التعليم والتقييم ، مدراء ومعلمون وممثلون عن وزارة التعليم “.
واسترسل عطيلة يقول في البيان ” هذه اللجنة عُينت في أعقاب الاحساس بأن المدرسة تعمل في السنوات الأخيرة وفق نماذج تقييم وقياس وامتحانات وجميعها أثرت على مجرى وسيرورة التعليم والتدريس . في أعقاب هذا الواقع تقرّر أن تقوم لجنة مهنيّة باجراء فحص مجدد لامتحانات ” الميتساف ” كي يتم استعمال هذه الأدوات بشكل مدروس تستطيع المدارس استنتاج واستخلاص العبر من امتحانات ” الميتساف ” . ولهذا الهدف سيتم تعيين مركّز تقييم داخلي في كل مدرسة وسيتم دعم المدرسة من خلال برنامج ارشاد من شأنه تطوير التقييم وتحسين التحصيل العلمي للطلاب ” .
وجاء في البيان أن ” أمتحانات ” الميتساف ” وفق المسار الجديد ستكون كما يلي :
1. كل مدرسة تشترك في امتحان ” الميتساف ” مرة كل 3 سنوات .(يشمل الامتحان امتحانات تحصيل علمي واحصاء مناخ تعليمي ) .
2. طلاب الصفوف الخامسة يُمتحنون بثلاثة مجالات معرفة ( لغة الأم ، الرياضيّات واللغة الانجليزيّة ) .
3. طلاب الصفوف الثامنة يُمتحنون بأربعة مجالات معرفة ( لغة الأم ، الرياضيّات ـ اللغة الانجليزيّة والعلوم ) .
4. امتحانات الميتساف لطلاب الصفوف الثانية تجرى من خلال امتحان داخلي ” .
المسار الجديد لامتحانات ” الميتساف ” يقع ضمن ” برنامج التعلّم ذو معنى ” الذي تشمل تغييرات في امتحانات البجروت وأيضا التغييرات الهادفة لدعم التعليم التخنولوجي ، ويتلائم مع النماذج العديدة التي تستعملها دول عديدة في التقييم مثل : النمسا ، ايطاليا ، فرنسا ، كوريا ، الولايات المتحدة الأمريكيّة ، كندا ، بولندا ، النرويج ، استراليا ، السويد ودول أخرى ” .
“موقع بلدنا”

سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا