ماذا يعني أخراج الحركة الاسلامية  في الداخل الفلــــسطيني عن القانون….

صالح لطفي .. باحث في شؤون الحركات الاسلامية والمجتمع الاسرائيلي.

20130331-1541451146551840الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني حركة تملك تاريخا ناصعا من العملين السياسي والاجتماعي- ولا أزعم العصمة والكمال لها حاشا وكلا-  فضلا عن دورها الدعوي والتربوي والانساني ولا يكاد بيت في الداخل الفلسطيني ألا ودخلته الحركة الاسلامية اما من خلال اطلالة اعلامية او اجتماعية او سياسية او اجتماعية او أغاثية او دينية او دعوية ، ومنذ ان تأسست في سبعينات القرن الماضي وهذه الحركة تراغم الطاغوت وتراكم نضالا مميزا مع تجربة ثرية سيكتشف حجمها وكبير أثرها  من سيكتب تاريخها ، وبفضل سياساتها وعملها ، قدر استطاعتها ، على حمل هموم الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات وانتصارها لقضايا المستضعفين فقد رسخت وجودها داخل مجتمعها وتفاعلت معه ومع همومه الانسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتركت أثارا لا زالت تداعياتها  الأيجابية في كل وبر وقفر .

الحركة الاسلامية تؤمن بمنظومة عقائدية وسلوكية وسياسية ،  واختارت لنفسها منهجا  في مختلف القضايا ذات الصلة بواقعنا المحلي والعام ولم تفرض رأيها على أحد قط واختارت  طريقا قد يوافقها البعض وقد يخالفها ،  بيَّد انها اضحت  بفضل هذه السياسات ، مكون أساس من المكونات السياسية في الداخل الفلسطيني وكشفت العديد من استطلاعات الرأي عن تأييد لها في الشارع العربي في الداخل الفلسطيني بين مختلف الطوائف المكونة لداخلنا الفلسطيني.

أنَّ تهديد السلطات الاسرائيلية بأخراج الحركة عن القانون هو في حقيقته تهديد لكافة القوى السياسية في الداخل الفلسطيني بما فيها تلك المشاركة في اللعبة السياسية سواء كانت على مستوى الكنيست او السلطات المحلية ،  ويدخل في ذلك مكونات العمل الاسلامي والوطني  بكل أطيافه  … ويعلم قادة أسرائيل ومخابراتها أن هذه الحركة لا تعمل في السر ولا في الخفاء ، كما يعلم قادة أسرائيل أن خطاب الحركة الاسلامية ليس الوحيد في الداخل الفلسطيني المتميز بسقفه العالي في القضايا الوطنية  والدينية المتصلة بالمقدسات عموما والمسجد الاقصى خصوصا ، أذ العديد من القوى الوطنية في الداخل خطابها عال بل وفي البعض الاحيان لا ابالغ اذ قلت انه تقدم على الحركة في قضايا معينة .

تهديد اسرائيل دولة ومؤسسات بأخراج الحركة عن القانون ، جاء على خلفية أحداث هبة القدس واتهام الحركة بانها السبب في اندلاع الانتفاضة  وهو محض أفتئات وافتراء  مقارنة بالخطاب الديني\الصهيوني  اليومي الرسمي والعام ،  علما أن المتتبع للخطاب الصهيوني الديني الرسمي الممثل بنواب في الكنيست او  وزراء او مفكرين ومثقفين يخرج بنتيجة واحدة أن المحرض الاول والاخير علينا كفلسطينيين هم دعاة وسدنة وحاخامات  المدرسة الدينية\الصهيونية واليمين الاسرائيلي ، وأن خطاب الكراهية الذي تبثه وسائل أعلامهم العامة والخاصة يجعل هذه الدولة في مصافي الدول الفاشية ، هذا الى جانب أن لنتنياهو حسابات خاصة قاربت أن تكون شخصية مع الحركة الاسلامية يعود عمرها الى عام 1998 ، فضلا عن قناعاته السياسية والايديولوجية أتجاه العرب والفلسطينيين عموما والاسلاميين خصوصا.

لن يلحق اخراج الحركة عن القانون الاذى بالحركة الاسلامية بقدر ما سيلحق الاذى بالفلسطينيين في الداخل  وفي مقدمتها الاحزاب والحركات لاسباب كثيرة أعرج على بعضها ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، التمهيد بأن تتغول السلطات اتجاه احزابنا وحركاتنا ومؤسساتنا اذا ما مرَّ الامر مرَّ الكرام في حالة تحققه ، وسينطبق علينا المثل المشهور أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض ، وهذا التخريص الاسرائيلي اليومي مقدمة لعودة الحكم العسكري الذي تمهد له الحكومات الاسرائيلية اليمينية منذ عدة سنوات ،  وسيعود عبر قفازات  القانون : قانون الطواريء وقانون الارهاب وغيرها من القوانين واللوائح الحكومية  ، وسيكون البدايات العملية لسياسات تكميم الأفواه ليس على مستوى الحركات والاحزاب فحسب بل وعلى مستوى الافراد ،  وسيؤسس هذا الاجراء لسياسات الخوف وتعميمه بين عامة الناس ومن ثمَّ اهل السياسة والفكر والنظر ، وستتحول الاحزاب الممثلة في الكنيست تحت مختلف الوسائل والاغراءات عندئذ الى سياط مسلط على رقابنا في الداخل  سيسعى السلطان الاسرائيلي ” الحاكم بأمر.. ” الى جعلهم كذلك .

يحسب للنواب العرب في هذه الدورة من الكنيست – وإن كنت من الرافضين مطلقا للمشاركة في الكنيست – أن نشاطهم مميز ومشهود له  ، وسيكون محل دراسات وأبحاث في السلوك السياسي ، خاصة  وأنهم رفعوا من وتيرة وقف الخطاب الجماهيري في ظل الاحداث الجارية .

في خاتمة المطاف فأن الابتلاء سنة من سنن التمكين في الارض وهو أداة من أدوات البناء والهدم ، هكذا مضت هذه السنة في الحركات والجماعات كمقدمات للبناء ” الطهوري ” القادم  المؤسس لمرحلة قادمة تلوح شهبها في افق المنطقة القادم.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...