مصطلحات جامعية تهم طالب سنة اولى

12108731_887409671335112_3993928377315163654_n- عميد الطلبة (דיקאן הסטודנטים): هو موظف موكل من قبل رئيس الجامعة \ الكلية للاهتمام بأمور الطلبة (الاجتماعية، الاقتصادية، والنفسية)، واستقبال شكاويهم، وتحصيل المنح من جهات خارجية لهم، والحفاظ على حقوقهم بالإضافة إلى مهمات أخرى تختلف من جامعة إلى أخرى، يمكنك التوجه إليه في حال حدثت معك مشكلة اجتماعية\ اقتصادية\ نفسية فهو يوجهك للجانب المهني لمساعدتك ويقوم بالتواصل مع قسمك الدراسي لاطلاعهم على مشاكلك.

- بطاقة طالب (תעודת סטודנט): بطاقة الطالب هي بطاقة مع صورة للطالب نفسه واسمه والتي يستعملها طيلة سنوات الدراسة، يحصل عليها من الجامعة مع بداية الدراسة. يجب إبرازها في المكتبات وعند الامتحانات، وتمنح الطالب امتيازات معينة داخل الجامعة وخارجها . يتم تجديدها كل عام بحيث يضاف إليها ملصق بالسنة الدراسية الحالية .
- المساقات الإجبارية (קורס חובה): دورات أساسية للحصول على اللقب وهي إجبارية وضرورية للاستمرار في الموضوع ونيل اللقب. معظمها مخصصة لكل طلاب القسم التعليمي، ولهذا غالبا ما تدرس في غرف كبيرة وتشمل عددا كبيرا من الطلاب, لذا من المفضل الوصول إلى غرفة الدراسة مبكرا لضمان مكان مناسب.

- مساقات اختيارية (קורס בחירה): دورات في مواضيع مختلفة في نطاق التعليم، وعلى الطالب اختيار عدد من الدورات من مجموعة كبيرة، غالبا ما يكون عدد الطلاب أقل مقارنة بالدورات الإجبارية، يمكن للطالب أن يركز على مواضيع معينة من المواضيع الاختيارية لتكون في نطاق تخصصه ولتكسبه مهارات في مجال عمله الموعود، بعض الدورات تكون فصلية وأخرى سنوية. الدورة تكون بيوم وساعة ثابتة على مدار الفصل.

- لائحة الساعات ( מערכת שעות ) جدول الحصص: لكل سنة تعليمية من اللقب الجامعي هنالك دورات إجبارية وأخرى اختيارية ويتم حسبها إعداد برنامج تعليمي أسبوعي. يجب فحص المواضيع المقررة لكل سنة دراسية وأخذ ذلك بعين الاعتبار عند إعداد لائحة الساعات. في معظم الأقسام في الجامعة, على الطالب قبل بداية السنة الدراسية إعداد برنامجه بنفسه, خلافا للمرحلة الثانوية حيث قامت بإعداد البرنامج للصفوف الهيئة التدريسية في المدرسة، وكان برنامجا موحدا ومشابها لكل الصف. في الجامعة يقوم الطالب بنفسه بإعداد وتركيب برنامجه حسب ظروفه الخاصة وحياته العامة خارج الجامعة – تعليمه، عمله، تطوعه, إلخ…عند إعداد البرنامج يجب فحص أي المواضيع يجب دراستها في السنة الأولى وأوقات هذه الدروس..الدورات وأوقاتها موجودة في الدليل الخاص بكليتك أو موضوعك الدراسي(שנתון ) على موقع الجامعة في شبكة الإنترنت.

‫#‏مصطلحات_جامعية‬
كتاب ‫#‏مهارات_الحياة_الجامعية‬ إصدار ‫#‏الحركة_الطلابية_اقرأ‬


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا