التوجيه الدراسي: موضوع العلوم الطبية “מדעי רפואה”

التوجيه الدراسي (1)تعدّ العلوم الطبية أحد الفروع المركزية في المجال البحثي الواسع في علوم الحياة. ويهدف النشاط البحثي في ميدان علوم الطب إلى توسيع المعرفة في مجال الطب؛ مثل: رصد مسببات ظهور الأمراض، وإدراك سيرورة تطور الأمراض وتطوير وسائل لمعالجتها، والتشخيص الدقيق للأمراض، ومنع ظهور الأمراض، وتحسين مجال صحة الفرد وصحة الجمهور، ورفع متوسط العمر المتوقع، وتحسين جودة الحياة.

موضوع العلوم الطبية جديد نسبيا على ساحة المواضيع الأكاديمية، ويُعدّ مدخلا لموضوع الطب البشري، حيث يستهدف هذا الموضوع الطلاب المعنيين بإكمال دراستهم في تخصص الطب البشري.
يدمج الموضوع بين علم الأحياء (البيولوجيا) وبين الطب البشري، حيث يستكمل الطالب دراسته (بعد إنهاءه اللقب الأول في العلوم الطبية) في موضوع الطب البشري أو أحد التخصصات المرتبطة بذلك (مثل علم الأحياء، البيولوجيا، فيزياء، علوم المختبر الطبي…إلخ).
على الطالب الذي ينوي إكمال دراسته في الطب البشري الحصول على علامات عالية جدا خلال دراسته للقب الأول، ومن ثم يُستدعى للمشاركة في سلسلة لقاءات مع أطباء ومختصين لمدة ثلاثة أيام.

أهداف الدراسة

8116024703_ea8e21e21f_oتهدف دراسة هذا الموضوع –وبالذات برنامج الدراسة ما قبل العلاجي (ما قبل دراسة الطب)- إلى إكساب الطالب أساسات العلوم الطبية والبيولوجيا. يجري التركيز على علوم الأحياء الإنسانية، وفهمها وفهم الآليات التي تسيّر عملية الحياة، تشمل الأساسات البيولوجية لفهم سلوكيات الإنسان، وصحة الإنسان، والأداء الصحيح لجسد الإنسان.
تشمل الدراسة أيضا تطبيقا عمليًا، حيث تهدف إلى تدريب الطلاب على التعامل مع الجهاز الإنساني والعمل في المختبر الطبي لفهم موضوع الطب العام.

من المواضيع التي يدرسها الطالب: التشريح، علوم الأوعية الدموية، علم الأدوية، علم الأمراض، علم الوراثة، وغيرها من المواضيع.

مسار التعليم: مسار التعليم هو 3 سنوات للقب الأول يحصل من خلاله الطالب على شهادة B.Sc.

 بعض الجامعات تدمج هذا التخصص مع موضوع “الأحياء”. 

مجالات العمل

 يستطيع الطالب استكمال دراسته العليا أو العمل في مجالات مثل: المختبرات الطبية، البحوث العلمية والأكاديمية، صحة الجمهور وغيرها.

أين يُدرَّس الموضوع

جامعة حيفا، جامعة تل أبيب، الجامعة العبرية في القدس، ومعهد “التخنيون” مؤخرًا.

شروط القبول

يحتاج موضوع “العلوم الطبية” إلى علامة دمج 680 على الأقل، بالإضافة إلى 9 وحدات علمية في شهادة البجروت.


سجّل ردّا

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا