خدمات البحث العلمي

أعلنت جمعية اقرأ لدعم التعليم في الوسط العربي خلال العام الماضي إطلاقها مشروعا رائدا وجديدا، وهو مشروع “خدمات البحث العلمي”،والذي تطمح من خلاله جمعية اقرأ إلى دعم مسيرة التعليم العالي معرفيا من خلال تطوير ملكات البحث العلمي عند الطلاب العرب ويهدف مشروع “خدمات البحث العلمي” إلى المساهمة المتواضعة في مساعدة وإرشاد الطلاب العرب في كتابة البحث العلمي، لاعتقادنا أن هنالك ضعفا لدى الطلاب العرب في البحث العلمي ليس بسبب كونهم عربا بل لأسباب تتعلق بطابع التعليم العربي ما دون الجامعي الذي يركز على حشو المعلومات وليس البحث والتفكير الإبداعي، ويتعلق ثانيا بالواقع الريفي للمجتمع العربي الذي لم ينتج تراثا بحثيا يمكن أن يمد أبناءه بهذه التقاليد، وثالثا يتعلق بطرق تدريس مواد كتابة البحث العلمي في الجامعات، والتي تركز على المنهجيات الكبيرة دون التطرق إلى تفاصيلها الصغيرة وبالذات العملية منها.

ما سيحاول المشروع الحالي القيام به هو التصدي للنقطة الثالثة، اي تزويد الطلاب وتعويضهم عن غياب الادوات العملية والارشادات التطبيقية لاجراء البحث العلمي الجامعي ابتداء من مرحلة التفكير بالموضوع وانتهاء بانجازه.
يتكون مشروع خدمات اقرأ البحثية من خمسة أقسام:

المقالات التوجيهية: فتح زاوية خاصة في موقع “اقرأ” يتضمن ارشادات حول اجراء البحث العلمي ومقالات لاعطاء المعلومات الاساسية حول اجراء البحث العلمي بالخطوط العريضة.

الكراسة الارشادية: اصدار كراسة حول كيفية اجراء البحث العلمي بحيث تتميز المواد الموجودة فيها بالسهولة والواقعية التنفيذية والنماذج العملية لكيفية اجراء البحث العلمي
الدورات التخصصية: فتح دورة للطلاب في العلوم الاجتماعية والانسانية في هذا الصددا مجانية طبعا.

الاستشارات الشخصية: تنظيم ساعات استقبال اسبوعية وهدف ساعات الاستقبال هو ارشاد الطلاب بشكل شخصي على مواضيع عينية يريدون بحثها.

الاستشارات الالكترونية: امكانية الحصول على استشارات في البحث العلمي من خلال زاوية الكترونية خاصة في موقع المشروع
ويمكن للمشروع ان يتقدم ويتطور بشكل اوسع بناء على استجابة الطلبة وحاجتهم لمزيد من الخدمات والأقسام المرتبطة بموضوع البحث العلمي.
عنوان المشروع http://research.eqraa.com
بريد المشروع research@eqraa.com

 

 

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا