التوجيه الدراسي

يعتبر مشروع التوجيه الدراسي من ركائز مشاريع جمعية اقرأ لدعم التعليم في الوسط العربي ومن أكثرها أهمية لوسطنا العربي في الداخل، حيث لا يخفى على احد مدى التخبط الذي ينتاب أبنائنا عند اقبالهم على اختيار موضوع الدراسة ومهنة المستقبل، إن الظروف التعليمية ، والسياسية والاقتصادية فرضت علينا كأقلية عربية خاصية ومسؤولية كبيرة في اختيار مواضيع ومهن تتناسب والظروف التي نعيشها، ولذلك أخذنا على عاتقنا في اقرأ للتوجيه الدراسي مسؤولية إرشاد وتوجيه طلابنا العرب والعمل على بناء برامج تأهيل خاصة تتلائم وظروف ومتطلبات طلابنا العرب ، مراعين وضع سوق العمل المتاح وحاجة وسطنا العربي لهذه الكوادر الشابة .

تدل الإحصائيات الأخيرة على أن ما يقارب ال40% من طلابنا العرب يستبدلون موضوع التخصص بعد السنة الأولى في الجامعة،  وفي استطلاع أجريناه في اقرأ للتوجيه الدراسي على هذه الشريحة من الطلاب  ظهر أن غالبية الطلاب قد عزوا هذا التغيير إلى قلة وجود موضوع التوجيه والإرشاد الدراسي ولربما انعدامه في وسطنا العربي ، لذلك ارتأينا في اقرأ للتوجيه الدراسي أخذ هذه المسؤولية والسير قدمًا من أجل بناء قسم مختص في التوجيه الدراسي والمهني يكون مرجعًا وعنوانًا رئيسيًا لطلابنا العرب، المقبلون على الدراسة الأكاديمية والمهنية والعمل على دفع مسيرة التعليم الأكاديمي في الوسط العربي قدمًا كمًا وكيفًا  .  

  • نعمل في اقرأ للتوجيه الدراسي على بناء منظومة إرشاد متكاملة تضم برامج ودورات خاصة تثري الطالب وتعطيه وجهة عامة للمواضيع التي تناسبه، والتي يحتاج لها مجتمعنا العربي مع مراعاة سوق العمل والمهن الموجودة في السوق .
  • تضم اقرأ للتوجيه الدراسي طاقم مهني مختص يعمل على إرشاد طلابنا العرب ومد يد المساعدة لهم، كما ويعمل الطاقم بشكل دائم على بناء وتطوير مواد جديدة تساعد الطالب في التعرف على البيئة الأكاديمية والمهنية التي تنتظره .
  • نهتم في اقرأ للتوجيه الدراسي بمتابعة كل ما يتعلق بالتعليم العالي في البلاد وإصدار كتب ونشرات تعنى بالتعليم العالي في البلاد .
  • نهدف في اقرأ للتوجيه الدراسي على تأكيد دور التعليم الأكاديمي والتخصصي في النهوض والارتقاء بوسطنا العربي في الداخل خاصة، وبأمتنا العربية والإسلامية بشكل عام.
  • نحن نؤمن في جمعية اقرأ وفي التوجيه الدراسي بضرورة بناء جيل قيادي مستقبلي يتخذ من العلم سلاحًا ومن الدين ملجئا ودفاعًا يكون قادرًا على قيادة مجتمعه وأمته نحو مستقبل أفضل.

                                                                                                                                                                                                      مع احترام

                                                                                                                                                                                                باسل رفيق إغبارية

                                                                                                                                                                                             مركز اقرأ للتوجيه الدراسي

                                                                                                                                                                              جمعية اقرأ لدعم التعليم في الوسط العربي

                                                                                                                                                                                          للتواصل : Study@eqraa.com

 

أحدث التعليقات

  • لولو: انا فتحت الموقع علشان البحث و ما لقيت احسن مينو
  • التوجيه الدراسي: الاخ محمد بالنسبة لكلية افيكا هي كلية هندسية معترف بها وممولة اذا تجيب على شروط القبول للموضوع...
  • التوجيه الدراسي: الاخت مرح مدة دراسة علم النفس للقب الاول تستمر 6 فصول دراسية اي 3 سنوات
  • التوجيه الدراسي: بالنسبة لشهادة البجروت عليكي الحصول على المعدل الاعلى فمثلا التخنيون يطلب 110 على الاقل هناك معاهد...
  • التوجيه الدراسي: موضوع المختبرات الطبية لا يدرس في جامعة حيفا ذكر اعلاه المعاهد التي تدرس الموضوع مثل جامعة بن غوريون...

اقرأ أيضا